صح أم خطأ: السيارة الرياضية الحقيقة يجب أن تكون بقير عادي

إنها محزنة ولكنها حقيقية أن السيارات الرياضية اليدوية في طريقها إلى الانقراض. وتتنوع الأسباب حيث يبدو أن شركات السيارات تعتقد أن التشغيل الآلي هو أفضل طريقة لعمل الآلات الحديثة. ويبدو الأمر منطقيًا حيث أن أغلبية المستهلكين يفضلونها.

بالإضافة إلى ذلك، المحركات الأكثر تقدمًا تتناسب جيدًا مع المحركات الأوتوماتيكية بشكل أفضل. وحقيقة أن هذه السيارات تباع بشكل جيد تثبت أن الوقت قد حان لترك ناقل الحركة اليدوي في السيارات الرياضية يختفي. في المقابل ما زال هنالك العديد من المتحمسين والمالكين الذين ما زالوا يفضلون ناقل الحركة اليدوي على الأوتوماتيكي، وما زالوا يحبون أن يكونوا قادرين على تغيير التروس بأنفسهم.

بين الماضي والحاضر

علبة السرعات

ربما في مرحلة ما في الماضي، كانت ناقلات الحركة اليدوية أسرع حقًا وبلا شك من نظيراتها الأوتوماتيكية. ولكن بفضل التطورات والابتكارات التي ساعدت ناقل الحركة الأوتوماتيكي على أن يصبح أكثر كفاءة، فقد تجاوز بسهولة ناقل الحركة اليدوي القديم الموثوق به من حيث السرعة.

ولكن عندما يتعلق الأمر بالسيارات الرياضية، لا يزال الكثير من محبي السيارات الرياضية يشتهون علبة السرعات اليدوية، على الرغم أنهم يعرفون أن الحصول على أفضل النتائج من السيارة فهم بحاجة إلى ناقل حركة مزدوج القابضPDK .

في هذا السياق يعترف المتحدث باسم بورشه أن أولئك الذين كانوا سائقين يدويين متشددين أتيحت لهم فرصة لقيادة  سيارت 911 مع PDK من بورشه، وأصبحوا مقتنعين بعد ذلك بمزايا PDK، ووضعوا ذلك فوق رغبتهم في قيادة علبة تروس يدوية بين الحين والآخر.

سيارات رياضية بعلبة سرعات يدوية

علبة السرعات

يتم تقديم عدد أقل وأقل من السيارات الرياضية المزودة بناقل حركة يدوي على الرغم من أن الكثير من الناس ما زالوا يشترونها. ومن أبرز هذه السيارات لعام 2024 شفروليه كمارو ولوتس إميرا وسوبارو بي آر زذ وبي ام دبليو أم 2 وأم 3 وأم 4 وبورشه 718 بوكستر و911 وفورد موستنج جي تي وتويوتا جي آر 86 وسوبرا ونيسان زي مازدا ام أكس 5 مياتا.

أيهما أسرع

علبة السرعات

تستطيع ناقلات الحركة الأوتوماتيكية الرياضية مزدوجة القابض الحصول على طاقة أكبر من محركاتها مقارنة بناقلات الحركة اليدوية. وتقوم الأتمتة بإعداد التروس بشكل مختلف لزيادة مقدار التلامس السطحي بين كل ترس.

ويؤدي ذلك إلى توزيع حمل عزم الدوران، مما يزيد من القوة الإجمالية للمحرك. كذلك توفر علبات السرعات الرياضية الحديثة تسارع أفضل من ناقل الحركة اليدوي، بينما تغير التروس بشكل أسرع من قدرة الإنسان. ولهذا السبب نرى ان سيارات الرالي والفورمولا واحد تستخدم علب تروس إوتوماتيكية رياضية، يمكن للسائق التحكم بها بطريقة شبه يدوية.

في الخلاصة

علبة السرعات

هناك شيء مهم يتعلق بقيادة السيارة بناقل حركة يدوي، وهو إنها تمنح المالكين تجربة مختلفة. وتعتبر المركبات اليدوية عادةً سيارات للسائقين الحقيقيين لأنها تتطلب المزيد من المعرفة والمهارة والممارسة لإتقانها أكثر من الأوتوماتيكية.

في المقابل يعتبر البعض إن قيادة السيارة باستخدام ناقل الحركة اليدوي أمر ممتع، لكنه ليس عمليًا دائمًا للقيادة اليومية. فعندما تكون في طريقك إلى المكتب أو عالقًا في حركة المرور، فإن السائق العادي يكون أكثر سعادة مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

كذلك لا يتعين على الآباء الذين يقودون مع أطفالهم التركيز على تغيير الحركة، حيث يمكن للركاب الاسترخاء أثناء قيادتهم والتركيز على حركة المرور، وهذا أكثر عملية تمامًا. وبالنسبة لشركات السيارات، فأغلبها يقيس أرقام الأداء، وعلى أساسها يتم إتخاذ القرار.

وبالطبع علبات التروس الأوتوماتيكية الرياضية أسرع من اليدوية وبالتالي توفر أداء أفضل للسيارة. بذلك لم يعد بالضرورة أن تكون السيارة الرياضية يدوية. لذلك، يمكن التأكيد أن وجود سيارات رياضية بعلبة تروس يدوية لا يتعلق بما يمكن إستخراجه من السيارة من ناحية القوة والأداء. بل إنه أمر يتعلق بمدى رغبة الشركات بتوفير سيارات للسائقين الذين يريدون الشعور بالإتصال والترابط مع سيارتهم.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تخفض السرعة باستخدام ناقل الحركة اليدوي

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon