شيفروليه استرو: قصة سيارة مستوحاة من الطائرات وصواريخ الفضاء

في فترة سابقة من القرن العشرين ظهرت الكثير من السيارات الغريبة التي لاقت إعجاب الكثير من الناس في شتى أنحاء العالم خصوصاً وأنها كانت مميزة إلى أقصى الحدود، ولعل أبرز هذه السيارات هي شيفروليه استرو III موديل العام 1969.

سيارة بنظام إلكتروني متقدم

شيفروليه استرو

كانت شيفروليه أسترو III عام 1969 سيارة نموذجية تم تقديمها من قبل شركة جنرال موتورز، وقد تم تصميمها كمركبة تجريبية تعرض ميزات مستقبلية وتقنيات متقدمة في ذلك الوقت. تميزت شيفروليه أسترو III بتصميم فريد وبهيكل ديناميكي وأبواب على شكل أجنحة النورس. كان لدى هذه السيارة ملامح مستقبلية مبتكرة، بما في ذلك مصابيح أمامية مخفية وتصميم هيكل سلس، وقد اعتمدت أيضاً على هيكل مصنوع من الألومنيوم الخفيف الوزن.

كانت إحدى الميزات الملفتة للنظر في سيارة شيفروليه أسترو III هي نظامها الإلكتروني المتقدم، بحيث تضمنت لوحة عدادات رقمية تعرض معلومات مختلفة عن المركبة، كما وكانت السيارة تحتوي على نظام تحكم بواسطة أزرار لوظائف مثل التحكم في المناخ والصوت.

محرك تم تطويره لطائرات الهليكوبتر

شيفروليه استرو

زودت هذه السيارة النموذجية بمحرك توربيني وقد اعتبر كبديل لمحركات الاحتراق الداخلي التقليدية مع إمكانية تحقيق قدرات عالية وكفاءة في استهلاك الوقود. هذا المحرك الممتاز جاء بقوة 317 حصانًا تم تطويره في الأصل للاستخدام في طائرات الهليكوبتر العسكرية والمدنية، وتم إقرانه بناقل حركة هيدروليكي ثنائي السرعات.

تم تصميم سيارة شيفروليه أسترو III كمركبة نموذجية لعرض التقدم التكنولوجي في ذلك الوقت ولاستكشاف إمكانيات التصاميم الغريبة خصوصاً وأن تلك الفترة شهدت على التنافس في الوصول إلى الفضاء الخارجي، هذا وبدت أسترو III وكأنها طائرة نفاثة صغيرة أكثر من كونها سيارة. لم يتم إنتاج هذه السيارة في الواقع، ولكن لعبت دورًا في إلهام تصميمات السيارات المستقبلية.

صدقوا أو لا تصدقوا.. سيارة بكاميرا خلفية

شيفروليه استرو

تقول جنرال موتورز إن شيفروليه أسترو III كانت سيارة تجريبية تتسع لراكبين وهي تشبه طائرة نفاثة، لذلك وبدلاً من عجلة القيادة، تم توجيه السيارة عن طريق اثنين من أذرع التحكم. ولأن السائق لم يكن باستطاعته رؤية ماذا يمكن أن يتواجد خلفه، زودت الشركة المصنعة هذه السيارة النموذجية بكاميرا خلفية وشاشة عرض وهي معدات قياسية اليوم متواجدة حتى في أرخص السيارات، إلا أنها كانت معدات عالية التقنية في أواخر الستينيات.

اعتمدت هذه السيارة المميزة والغريبة على زوج من العجلات في الناحية الأمامية ولكنها متقاربة جداً على عكس السيارات الاخرى، في حين تأتي الناحية الخلفية أشبه بالسيارات العادية. تم تنفيذ هذا التصميم لمنح السيارة شكلًا مشابهًا للطائرات إضافة إلى تقليل السحب بشكل كبير.

اين تتواجد السيارة اليوم؟

شيفروليه استرو

تتواجد سيارة شيفروليه استرو III حاليًا في مركز GM Heritage Center جنبًا إلى جنب مع بقية النماذج لشركة صناعة السيارات هذه، كما أنه من الممتع النظر إلى هذه السيارة لو سنحت لكم الفرصة لاسيما وأن الاطلاع على ناحيتها الداخلية يعتبر من الأمور المميزة.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: ابراهيم كانو يجعل عدد أحصنة تويوتا تندرا تي آر دي برو خياليا

سيارات نموذجية Chevrolet شيفروليه
loaing icon