شفروليه كورفيت ZR1 2025: أسرع وأقوى كورفيت على الإطلاق

أطلقت شفروليه عبر سيارتها كورفيت ZR1 العنان للمخيّلة غير المحدودة. فقد عادت السيارة التي تحمل لقب ’ملكة التلال‘ مع محرّك V8 الأقوى على الإطلاق الذي يتم إنتاجه في أمريكا ، وهي تتميّز عبر خصائص مبهِرة وتصميم أيقوني لتحدّي أفضل السيارات الخارقة في العالم ضمن فئتَي الكوبيه والمكشوفة على حدّ سواء.

كورفيت ZR1

  • تتضمّن ’كورفيت ZR1‘ محرّك DOHC V8 سعة 5.5 ليتر بشاحن توربيني توأمي مع عمود مرفقي مسطَّح النمط، ويحمل المحرّك اسم LT7.
  • يولّد محرّك LT7 طاقة قدرها 1,064 حصاناً عند 7,000 دورة بالدقيقة و1123 نيوتن-متر من العزم عند 6,000 دورة بالدقيقة، وفق توجيهات ’جمعية مهندسي السيارات‘ (SAE) – وهي الطاقة الأعلى على الإطلاق من سيارة ’كورفيت‘ يتم إنتاجها وأقوى محرّك V8 على الإطلاق يتم إنتاجه في أمريكا لدى مصنِّع للسيارات.
  • تتمتّع ’كورفيت ZR1‘ بسرعة قصوى تزيد عن 346 كم/س وفق تقديرات ’جنرال موتورز‘ على حلبة السباقات، وتستطيع قطع مسافة الربع ميل خلال زمن1 يقلّ عن 10 ثواني وفق تقديرات ’جنرال موتورز‘.
  • الحزمة الهوائية الهادِفة من ألياف الكربون تولّد ما يزيد عن544  كيلوغرام من القوّة السُفلية الضاغطة عند السير بالسرعة القصوى.
  • تعيد ZR1 إحياء واحد من أكثر التصاميم الأيقونية في تاريخ ’كورفيت‘: النافذة الخلفية المنفصِلة.

كورفيت ZR1

تتمحور حول الريادة

في تعليق له على هذا الموضوع، قال سكوت بيل، نائب رئيس ’شفروليه‘: "قرّر الفريق الذي أحدَث ثورة في ’كورفيت‘ من خلال هندسة بمحرّك وسطي خوض تحدٍ آخر، ألا وهو الارتقاء بطراز ZR1 إلى المستوى التالي. فسيارة ’كورفيت ZR1‘ تتمحور حول الريادة وذلك عبر الطاقة الصافية والابتكار المتطوّر. فبدءً من ’ستينغراي‘، مروراً بطرازَي Z06 وE-Ray، وصولاً الآن إلى ZR1، تتابع عائلة ’كورفيت‘ الارتقاء للأعلى مع كل نسخة جديدة – وكذلك فرض تحدّيات بارزة على الأفضل في العالم."

دفع الحدود الخاصّة بمحرّك الكتلة الصغيرة

ينطلق محرّك DOHC V8 LT7 سعة 5.5 ليتر بالشاحن التوربيني المزدوج في طراز ZR1 من الهندسة ذاتها لمحرّك LT6 في طراز Z06، وهو محرّك V8 الإنتاجي بالتنفس الطبيعي الأقوى على الإطلاق، ويرتقي به إلى المستوى التالي عبر الشحن التوربيني المزدوج – وهذه هي المرّة الأولى على الإطلاق لسيارة ’كورفيت‘.

وكان برنامج LT6، مجرّد البداية، إذ اتخذ المهندسون مسارَين لتحقيق هدف بارز: توليد طاقة هائلة وقدرات عالية وشخصية متميّزة من محرّكين ذات العمود المرفقي بالنمط المسطَّح, احداهم ذات التنفس الطبيعي و الأخر ذو الشحن التوربيني المزدوج. ومع أخذ هذين الهدفَين بعين الاعتبار، لم يقم المهندسون بابتكار محرّك LT6 بشواحن توربينية، بل عوضاً عن هذا قاموا فعلياً بتغيير وتطوير كل نظام لإيجاد محرّك معزَّز بالكامل.

ضمن هذا الإطار، فإن محرّك LT7 DOHC سعة 5.5 ليتر بالشحن التوربيني المزدوج والعمود المرفقي بالنمط المسطَّح هو نتيجة الطاقة الهندسية العالية والعمل على دفع الحدود لما يُمكِن أن تكون عليه هندسة المحرّكات الحديثة. ولقد تم عبر التخطيط الدقيق تحقيق الأداء الأفضل مع الشحن التوربيني، والمقترِن مع هندسة محرّك سعة 5.5 ليتر بنمط مسطَّح.

ويتفرّد محرّك LT7 V8 سعة 5.5 ليتر ذو الشاحن التوربيني المزدوج بالتالي:

  • قولَبة للرؤوس مع منافذ فريدة وحجيرة احتراق أضخم
  • توقيت لآلية تشغيل الصمَّامات ومستوى مرفوع مما يعزّز الشحن التوربيني مع حرارة أعلى للعادم لتفعيل صمَّامات العادم
  • نظام سحب جديد بالكامل معدَّل للشواحن التوربينية
  • حجيرة احتراق وعادم ومنافذ سحب مصنَّعة باستخدام الCNC خصّيصاً لمحرّك LT7
  • شواحن توربينية مزدوجة بحواجب منفذية ومحمل كروي ولفيفة أحادية (76 ملم) مدمَجة مع مشعب العادم، وذلك لتقليل الحجم والمسافة من صمّام العادم إلى عجلة التوربين، والهدف من هذا تمكين الاستجابة السريعة مع منافذ عوادم إلكترونية
  • تقنيات معايَرة ذكية مقاوِمة لقصور المحرّك ومخصَّصة لطراز ZR1 مع ميّزة التكيُّف والتفاعل وفق أسلوب القيادة

كما يرتكز محرّك LT7 على هذه الهندسة للمحرّك ويرتقي بها للأعلى من خلال:

  • كتلة مضافة وصقل للرؤوس بهدف دعم تبريد وتشحيم الشاحن التوربيني
  • تغييرات بموازَنة الثقل أخذاً بالحسبان وجود مكبس فريد، وقضيب ربط فريد لآلية العمود المرفقي
  • إضافة نظام ثانوي منفذي لحقن الوقود لأجل توفير الوقود الإضافي المطلوب لدعم الطاقة الهائلة التي ينتجها المحرّك

كورفيت ZR1

عدّة تغييرات

وبهدف دعم الزيادة الكبيرة في الطاقة من محرّك LT7، أجرى المهندسون عدّة تغييرات على نظام نقل الحركة ذي القابض المزدوج وبالثمان سرعات في سيارة ’كورفيت ZR1‘، بما في ذلك:

  • تحديثات داخلية وخارجية لعمود الإدخال

  • زيادة سعة التعشيقات مع رفع القوّة عبر تقنية التقسية الطلقية لكل التعشيقات
  • تنقية السرعات النهائية
  • إدارة زيت المحىك بهدف دعم القدرات الزائدة الطولية والعرضية للسيارة
  • صمَّامات تحكّم زائدة لاستيعاب الحمل الأعلى المطلوب لمشبك القابض فيما يتعلّق بمحرّك LT7

الجدير ذكره أن محرّك LT7 قد جرى صنعه بشكل هادف لتحقيق مهمّة توليد الطاقة الحصانية الهائلة من أربعة أرقام، وذلك دون أي مساوَمة من ناحية المكوّنات والحفاظ على شخصية الدوران السلس التي تشكّل أساس عائلة محرّكات ’LT6 & LT7‘. وسيتم تجميع المحرّك يدوياً بواسطة أبرز صانعي المحرّكات في ’برفورمانس بيلد سنتر‘ الذي يشكّل جزءً من ’مركز تجميع بولينغ غرين‘ في كنتاكي الأمريكية.

تمكين السرعة بكل سهولة

توفر المزايا الإيروديناميكية الهادفة القوّة السُفلية الضاغطة الأبرز على الإطلاق في سيارة ’كورفيت‘ مع ما يزيد عن 544  كيلوغرام عند السير بالسرعة القصوى.

تتميز كورفيت ZR1‘ بكونها توفر سرعة ليس لها مثيل في أي ’كورفيت‘ قبلها عند الضغط على الدوّاسة. وهناك وضعيتان مختلِفتان لتحقيق هذا وتكتملان مع مخمِّدات Magnetic Ride. فالشاسيه القياسي لسيارة ’كورفيت ZR1‘ يحوي هيكلاً أكثر انسيابية مع مقاوَمة أقل للهواء وناشرة هوائية أصغر مع إضافات أقصر وأطول قابلة للتعديل بواسطة العميل. كما هناك ناشرة هوائية أمامية قياسية من ألياف الكربون، وقولَبة للدعامة الجانبية السُفلية، ومنافذ هواء جانبية مع تبريد مدمَج للفرامل، وجناحاً سُفلياً أمامياً مع حجيرات عاكسة ممدَّدة. وتتوفر إطارات Pilot Sport 4S من ’ميشلان‘ لعجلات بحجم 20 بوصة في الأمام وحجم 21 بوصة في الخلف. ويتميّز الشاسيه القياسي بكونه يناغم بين أفضل مستويات الراحة على الطرقات العادية والقدرات على الحلبة عبر هذه الوضعية.

وتستطيع ’كورفيت ZR1‘ عبور أصعب الحلبات في العالم بكل سهولة، ليس فقط بفضل الطاقة التي يولّدها محرّك LT7 سعة 5.5 ليتر، بل أيضاً بفضل التغييرات الإضافية المحدَّدة من ناحية الديناميكا الهوائية والتبريد ضمن مجمَل السيارة. وهذا يشمل:

  • الانسياب عبر الغطاء: يدخل الهواء عبر الشبك الأمامي، وينساب من خلال مبدِّل الحرارة للمبرِّد الداخلي ويخرج من الغطاء لزيادة القوّة السُفلية الضاغطة الأمامية وتبريد حرارة الهواء المشحون.
  • قنوات الهواء الجانبية من ألياف الكربون: يعبر الهواء النظيف البارد عبر الأنابيب، والمدمَجة بأناقة ضمن حافة القائم المستعرض السُفلي الحصري خلف أبواب المقصورة لتبريد الفرامل الخلفية، وذلك عبر نظام مصمَّم بدقّة بحيث لا يؤثّر بمدى الإزاحة الرأسية للعجلات الخلفية.
  • أنابيب فريدة لمنافذ الهواء النقي: تقوم فتحات ألياف الكربون الموجودة فوق الفتحة الخلفية للكوبيه بسحب الهواء لتبريد حرارة هواء منفذ ضاغط الشاحن التوربيني.

باقة الأداء

من ناحية أخرى، توفر باقة الأداء ZTK الاختيارية لسيارة ’كورفيت ZR1‘ قدرة حقيقية على الحلبة. ضمن هذا السياق، تضيف باقة ZTK جناحاً خلفياً جريئاً لمنح مستوى عالٍ من القوّة السُفلية الضاغطة، وألواح انخفاض أمامية، وشفة طويلة ممدَّدة – وكلّها مصنوعة من ألياف الكربون المحبوك. وفي الأسفل، تحلّ مصفوفات الألواح مكان الشفة الممدَّدة للجناح السُفلي الأمامي القياسي وذلك لزيادة القوّة السُفلية الضاغطة الأمامية. وتتضمّن عملية تعديل التعليق المشمولة في باقة ZTK نوابض أصلب، مع إضافة إطارات Pilot Sport Cup 2-R من نوع ’ميشلان‘. وخلال فترة الاختبار والتطوير، تمكّنت ZR1 من التعامل بكفاءة مع أكثر حلبات السباق تطلّباً في العالم، بما فيها ’نوربورغرينغ‘، ’رود أتلانتا‘ و’حلبة سباقات فيرجينيا الدولية‘.

أما حزمة Carbon Aero، التي تتضمّن جميع التجهيزات الإيروديناميكية من باقة ZTK، فتتوفر عبر شاسيه ZR1 القياسي أيضاً.

حول هذا، قال تادج جوشتر، كبير المهندسين التنفيذيين لسيارة ’كورفيت‘: "دخلنا برنامج ZR1 مع أهداف عالية جداً، لكن حتى اختبارات التطوير الأولى على الحلبة أظهرت للفِرَق أننا نتخطّى فعلياً هذه الأهداف. وخلال عملنا لتطوير هذه السيارة، تابعنا تخطّي التوقّعات السابقة، وعلمنا أنه أصبح لدينا ’كورفيت‘ خاصّة بالفعل." ويتم التحكّم بأداء ZR1 العالي عبر نظام فرامل جديد. وتستخدِم مجموعة الفرامل تقنية ثورية لتصنيع دوّار كربون السيراميك لتوفير مستويات زائدة من المتانة وتخفيض حرارة مكوّنات الفرامل، ويبلغ قياس قطر الدوّارات الأمامية 15.7 بوصة (400 ملم) وقياس قطر الدوّارات الخلفية 15.4 بوصة (390 ملم) – وتُعدّ الدوّارات الأمامية الأضخم التي يجري تزويد سيارة ’كورفيت‘ بها. وخلال زمن قدره 24.5 ثانية فقط، تستطيع ’كورفيت ZR1‘ التسارع من 129 إلى 321 كم/س ثم العودة لسرعة 129  كم/س – وهي بذلك أسرع بنسبة 22٪ من ’كورفيت ZR1‘ من الجيل السابع، وأسرع بنسبة 53٪ من ’كورفيت ZR1‘ من الجيل السادس.

كورفيت ZR1

مصمَّمة لعودة النافذة المنفصِلة

بالنسبة إلى ZR1، فقد اجتمعت الوظيفة والشكل معاً بسرعة لابتكار أيقونة فورية – وهي أيقونة جديرة فعلاً بعودة النافذة المنفصِلة التاريخية.

ولقد قال فِل زاك، مدير التصميم التنفيذي لدى ’شفروليه‘: "لم نعتمد هذا التوجّه عن عبث، إذ نعلم أن هذا عنصر محبوب جداً في تاريخ ’كورفيت‘. وهذا العنصر لا يوفر ميّزة عملية فقط، بل استطعنا من خلاله أيضاً إدراج الشغف التصميمي ضمن الشكل العام وإتمام هذا بطريقة مثّلت تكريماً لتاريخ ’كورفيت‘ العريق. ولقد أحسسنا في الواقع أن الوقت مناسب لإعادة النافذة المنفصِلة مع ZR1."

ظهرت النافذة المنفصِلة للمرّة الأخيرة في ’كورفيت‘ من الجيل الثاني، وتم استعراضها سريعاً وبهدوء في سيارة السباقات ’كورفيت Z06 GT3.R‘. ويرتكز تصميم النافذة المنفصِلة على مفهوم التصميم التعبيري عن ’كورفيت ZR1‘. وبينما يُعدّ عنصراً معبِّراً، إلا إن هذا ’النتوء‘ المصنوع من ألياف الكربون بين النافذتين الخلفيتين يتوفر بنمط نسيجي أو بلون الهيكل، وهو يساهم باستخراج المزيد من الحرارة من حجيرة المحرّك، ويعمل بالتوازي مع العديد من عناصر التبريد الأخرى ضمن ZR1.

ولقد عملت الفِرَق للارتقاء بالتصميم الملفِت الذي أزيح الستار عنه للمرّة الأولى مع ’كورفيت ستينغراي‘ من الجيل الثامن وإبراز الخطوط التي تثير الإحساس بحركة السيارة – إلا إن وظيفة التصميم بحدّ ذاته تساعد أيضاً بتعزيز الأداء. فلقد نظرت فِرَق التصميم بعناية في كل مكوِّن من ’كورفيت ZR1‘ لضمان بقاء خصائص التبريد والديناميكا الهوائية في أعلى سلّم الاهتمامات، وأن أي تغيير يتم القيام به سيؤدّي لتحقيق مهمّة السيارة المتمثِّلة بالأداء العالي.

وتشمل التغييرات الإضافية التالي:

  • سقف من ألياف الكربون لتقليل الوزن وتخفيض مركز الجاذبية لطرازَي الكوبيه والمكشوف
  • تصميم فريد للعجلات من الألمنيوم متوفر بأربع لمسات نهائية، شاملة أزرق Edge Blue – وهو بمثابة تكريم للنفحة اللونية الحصرية لطراز ZR1
  • تصميم اختياري جديد للعجلات من ألياف الكربون، حصري لسيارة ZR1، وذلك لتقليل الوزن أكثر
  • منفذ محرّك LT7 بلمسة نهائية بلون Edge Blue – مما يولّد محرّكاً يبدو رائعاً مثل الأداء الذي يقدّمه

كورفيت ZR1

مقصورة جديدة

تزخر قمرة قيادة ’كورفيت ZR1‘ بانتباه دقيق للتفاصيل، وبالأخص عبر شعارات ZR1 الفريدة الموجودة على درع داخلي وعتبات الأبواب وعجلة القيادة. كما يتوفر نمط حياكة نهائية جديد على الأبواب، مخصَّص لطراز ZR1، وذلك عبر فئة تجهيزات 3LZ. كما هناك مقياس للاندفاع، وهو يشير إلى أول ’كورفيت‘ بشاحن توربيني من المصنَع في تاريخ هذا الاسم العريق.

وبهدف توفير المزيد من الخيارات للعملاء، سوف تقدّم ’كورفيت ZR1‘ لائحة طويلة من سُبُل التخصيص التي تشمل الألوان الخارجية والداخلية. وهناك ألوان جديدة تتشاركها مجموعة طرازات ’كورفيت‘ للعام 2025، مثل أصفر Competition Yellow، وبنفسجي Hysteria Purple وبرتقالي Sebring Orange التي تأتي على رأس لائحة التحديثات. واللون الأخير يستدعي نفحة لونية مفضَّلة بين أوساط عشّاق هذه السيارة وذلك من ’كورفيت ZR1‘ السابقة من الجيل السابع.

أما في الداخل، فتتوفر مقصورة جديدة بنمط Habanero، وكذلك الأمر بالنسبة لخيار Blue Stitch. كما ستتوفر باقة متعدّدة من خطوط السباقات كاملة الطول، وألوان ملاقط الفرامل، شاملة الأزرق الحصري للملاقط، وألوان أحزمة الأمان وغيرها من العناصر الأخرى.

’ملكة التلال‘ ستتوفر العام القادم

سوف تدخل ’كورفيت ZR1‘ خط الإنتاج في العام 2025 وسيجري صنعها في ’مركز تجميع بولينغ غرين‘ التابع لشركة ’جنرال موتورز‘ في كنتاكي الأمريكية. وهي تنضم إلى ’كورفيت ستينغراي‘، ’كورفيت Z06‘ و’كورفيت E-Ray‘ لمتابَعة الارتقاء بعائلة ’كورفيت‘ العريقة. وستتم مشارَكة المزيد من التفاصيل حول الأسعار والتوافر مع اقتراب موعد الإنتاج.

نتائج بارزة واعدة:

  • خلال لفّتها الأولى على حلبة الاختبار في ’ميلفورد بروفينغ غراودنس‘، سجّلت ZR1 الجديدة سرعة قصوى أعلى من سيارة ZR1 الإنتاجية من الجيل السابع.
  • حقّق المهندسون زمناً قلَّ عن 10 ثوانٍ لقطع مسافة ربع الميل خلال الانطلاقة الأولى لسيارة ’كورفيت ZR1‘
  • جميع سائقي الاختبارات الأربعة سجّلوا سرعة قصوى زادت عن 321 كم/س خلال لفّاتهم الأولى على حلبة ’نوربورغرينغ‘ وذلك بكل سهولة
  • يولّد محرّك LT7 طاقة أعلى من محرِّكَين نوع LS7، محرّك V-8 الأسطوري سعة 7.0 ليتر في ’كورفيت Z06‘ من الجيل السادس – وهو ما يماثل محرّك LS7 واحد لكل جهة.

تُضاف ’كورفيت ZR1‘ إلى مجموعة ’كورفيت‘ المتميّزة من سيارات الأداء العالي تحت علامة ’كورفيت‘ بما فيها ’ستينغراي‘، Z06 وE-Ray الأخيرة المتاحة للطلب. وتشتهر منطقة الشرق الأوسط حول العالم كلّه بتقديرها للسيارات الرياضية السريعة والقوية والجميلة، ووصول ZR1 سيرتقي بهذا الشغف الكبير إلى مستويات أعلى بكثير.

اقرأ أيضًا: شفروليه كورفيت Z06 تتميز بوضعيات قيادة تحولها من سيارة طرقات عادية إلى سيارة سباقات قوية

شفروليه بيان صحفي Chevrolet شيفروليه كورفيت Corvette
loaing icon