سيارتك يمكنها تجنب أخطر الحوادث إذا فيها هذا النظام

الكثير من الحوادث تنتج عن قلة انتباه السائق لما يجري أمامه (أو خلفه)، وبالتالي التأخر في استخدام المكابح.

لذلك، تم ابتكار مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية (Automatic Emergency Braking او AEB) التي باتت متوفرة في معظم السيارات الحديثة.

اقرأ ايضاً: ما هو النظام السحري الذي يجعل السيارات الفاخرة مريحة جداً؟

 

كيف يعمل؟

عند اكتشاف سيارتك - من خلال المستشعرات أو الرادار - لعائق ما أمامها أو خلفها، تقوم بتشغيل مكابحها تلقائياً لتوقف نفسها قبل وقوع الحادث.

هناك أنواعاً منه

- مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية الأمامي (Forward AEB): يتم تفعيل الفرامل تلقائيًا لمنع التصادم أو تقليل قوة التصادم أثناء سير السيارة للأمام.

- مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية الخلفي (Rear AEB): يتم تفعيل الفرامل تلقائيًا لمنع التصادم أو تقليل قوة التصادم أثناء سير السيارة للخلف.

- مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية مع رصد المشاة (AEB with Pedestrian Detection): يتم تفعيل الفرامل تلقائيًا لمنع حدوث تصادم أو تقليل قوة التصادم مع المشاة أو راكبي الدراجات أثناء سير السيارة إلى الأمام.

- مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية في المدينة (City Speed AEB): يتم تفعيل الفرامل تلقائيًا لمنع التصادم أو تقليل قوة التصادم عند سير السيارة بسرعات المدينة (والتي عادةً ما تكون 80 كم/س أو أقل).

- مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية على الطرقات السريعة (Highway Speed AEB): يتم تفعيل الفرامل تلقائيًا لمنع التصادم أو تقليل قوة التصادم عند سير السيارة على الطرقات السريعة (والتي تكون فوق سرعة 80 كم/س).

ما يجب أن تعرفه

لن تجد كل أنواع هذا النظام في كل الطرازات، ما يعني أن بعض الطرازات المعقولة السعر تقدم نوعين من أصل الـ 5 أنواع المذكورة، في حين أن السيارات الأغلى ثمناً توفر كافة الأنواع.

بالتالي، يجب أن تسأل الوكيل عما إذا هذه الأنظمة متوفرة في السيارة التي تريدها قبل شراءك لها.

سيارات ميكانيك السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon