تخيل السيارات خالية من العدادات وتقنية الالعاب هي المستقبل

على الرغم من انك قد تظن باننا نتحدث عن امور من عالم افلام الخيال العلمي، إلا أن فكرة امتلاكك سيارة ذات لوحة قيادة تعمل بتقنية الواقع المعزز في المستقبل القريب هي حقيقة أقرب إلى الواقع مما تتصور.

اقرأ أيضاً: مؤثرات افلام الخيال العلمي هولوغرام اصبحت في سيارتك

وصلت إلى عامة الناس

وصلت تقنية الواقع المعزز إلى عامة الناس بعد إطلاق لعبة Pokémon GO للهواتف الذكية المتصلة بالانترنت في عام 2016. ورغم بساطة اللعبة وكونها قائمة على فكرة استخدام كاميرات الهواتف لرؤية العالم الواقعي بطبقة رقمية تظهر شخصيات البوكيمون في العالم الحقيقي، إلا أنها حققت نجاحاً مبهراً.

الواقع المعزز

وساهم هذا النجاح إلى توسع شركات عديدة في استخدام الواقع المعزز بشكل كبير، حتى وصل إلى عالم صناعة السيارات، حيث بدأ المهندسين في إيجاد طرق يمكن من خلالها استخدام الواقع المعزز لتحسين تجربة رؤية السائق للطريق أمامه مع إظهار إرشادات بصرية للاتجاهات بشكل ثلاثي الأبعاد. وقد بدأت شركات فاخرة مثل مرسيدس وبي ام دبليو تقدمه في سياراتها الفخمة بالفعل.

ولكن الأمر لن يتوقف هنا، حيث استثمرت بورشه وهيونداي الكثير من الأموال للعمل على تطوير هذه التقنية لسياراتها المستقبلية، وذلك إضافة إلى كثير من شركات توريد قطع السيارات كذلك.

طريقة العمل

الواقع المعزز

ستأتي أنظمة الواقع معزز مدمجة في لوحة قيادة سيارتك في المستقبل، بحيث يظهر لك بشكل ثلاثي الأبعاد على الزجاج الأمامي معلومات مختلفة مثل السرعة الحالية وتحذيرات السرعة القصوى وخطوط المسارات على الطرقات، إضافة إلى أماكن التوقف الإجباري وإرشادات الاتجاهات، وكذلك الطرق ذات الأخطار المحتملة أو التي تعاني من إزدحامات مرورية شديدة. والأهم هو أن هذه البيانات لا تظهر عمودية فقط أمامك كما في الـHead Up Display العادي، بل تبدو وكأنه تم إسقاطها على الطريقة أمامك. وستلاحظ ذلك أكثر عندما تستخدم نظام الملاحة، بحيث سيبدو سهم الإتجاه مرسوماً على الطريق أمامك وليس فقط على الزجاج.

وهذه التقنية المتطورة سوف تضع حداً للوحة العدادات، وذلك لأن زجاج سيارتك الأمامي سيعمل بمثابة مركز معلومات متكامل قادر على عرض مختلف المعلومات التي تعرضها عدادات سيارتك الحالية، إضافة إلى معلومات أخرى كثيرة في الوقت ذاته.

loaing icon