مؤثرات افلام الخيال العلمي هولوغرام اصبحت في سيارتك

المستقبل أو بالأحرى ما كنا نرى بافلام الخيال العلمي من تجسيد لشخص أو مكان أو حتى اشياء بتقنية الهولوغرام لم يعض محصورة بأفلام هوليوود بل أصبح حقيقة ملموسة اليوم وبالفعل بدأ يظهر في العديد من السيارات الحالية والنموذجية.

اذ تبحث شركات صناعة السيارات في أشكال جديدة من شاشات العرض ثلاثية الأبعاد التي توفر مزيداً من العمق وتجربة مشاهدة أكثر طبيعية للسائق. ويمكن إستخدام شاشات العرض ثلاثية الأبعاد للتحذيرات والواقع المعزز وحتى الترفيه بالفيديو. وسنعرفك اليوم في سترايف على هذه الشاشات.

اقرأ أيضًا: الطرقات اصبحت شواحن للسيارات الكهربائية

 

تأثيرات واقعية

هولوغرام

تتطور تقنيات عرض الصور والأجسام المختلفة يوماً بعد يوم، حتى وصلت التقنيات الى إنتاج ما كان الى حد ما نوعاً من الخيال العلمي في الماضي. فقد ظهرت تقنية تعرف بالهولوغرام التي تشبه الى حد ما تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد، لكنها تنفرد بخاصية تمنحها القدرة على إعادة إنشاء صورة للأجسام بصورة ثلاثية الأبعاد في الفضاء بالإعتماد على الليزر. في هذا السياق قامت العديد من الشركات المصنعة للسيارات  مؤخراً على تقديم تقنية هولوغرام ثلاثية الأبعاد لإنشاء تأثيرات واقعية في المقصورة. ويتم ذلك عبر وضع غطاء خاص على زجاج الشاشة، يقوم بتقسيم إشارات الضوء للتأثير على الدماغ ليرى صورة ثلاثية الأبعاد تسبح في الهواء. ويتم التحكم في وظائف العرض ثلاثي الأبعاد من خلال وحدة معالجة مركزية. وبينت الدراسات أن الشاشة ثلاثية الأبعاد بتقنية هولوغرام تزيد من جودة واجهة المستخدم في السيارة، وتعزز عرض المعلومات مقارنة بالثنائية الأبعاد.

 

مجسم يطفو في الهواء

مجسم يطفو في الهواء

تمكنك تقنية الهولوغرام، من تعزيز تفاعلك مع السيارة بشكل أفضل أكثر من أي وقت مضى. على غرار شاشة العرض التقليدية، يتم إنشاء صورة بالألوان الكاملة من خلال الإنعكاس الضوئي، ولكن ليس على الزجاج الأمامي، بل مجسم يطفو في الهواء بحرية في داخل مقصورة السيارة. ويتم ذلك عبر جهاز الليزر الذي يعتبر الجزء الأهم، ومقسم الضوء، هو مرآة تتولّى مسؤولية فصل الشعاع الساقط عليها إلى جزئين وتوجيه كل جزء إلى مكانه المخصص. ويتم دمج هذه الأجهزة داخل المقصورة. ويعرض هذا المجسم أزراراً تكون مرئية أمامك تطفو في الهواء قرب عجلة القيادة في منطقة يسهل عليك الوصول إليها. في السياق عينه، تسجل كاميرا خاصة إيماءات يديك وتحدد موضع أطراف الأصابع. وبمجرد لمسك أحد الأزرار الإفتراضية العائمة، تحدد الكاميرا ذلك ويتم تنشيط الوظيفة المرتبطة.

معلومات معلومات عامة تقنيات المستقبل
loaing icon