سيارتا تسلا تحاولان الركن الذاتي والموقف يتحول إلى محرج جدا

ما مدى جودة تكنولوجيا السيارات اليوم، وبشكل أكثر تحديدًا، برامج مساعدة السائق في الوقت الحاضر؟ قد يقول الجميع تقريبًا أن هذه البرامج جيدة جداً بما يكفي لمساعدة أولئك الذين يقودون سيارات جديدة، كما أن بعض مصنعي السيارات اليوم يتقاتلون حول من يصنع أفضل السيارات "ذاتية القيادة".

يجب أن تكون دائماً متيقظاً

تكنولوجيا السيارات

بالتأكيد يجب أن نفهم أنه لا يوجد صانع سيارات يقدم حاليًا أنظمة مساعدة قيادة كاملة، هذا وتقترب مرسيدس-بنز من شيء يشبه المستوى 5 من القيادة الذاتية كما هو محدد في معيار SAE J3016، ولكن من وجهة نظر قانونية وعلمية، فإن هذا النظام يبقى نظامًا من المستوى 3. حتى سيارات الأجرة التي تعمل بدون سائق لا تصل إلى المستوى 5. فهي لا تزال في المستوى 4 لأن الإنسان يمكنه دائمًا استعادة السيطرة عن بُعد أو عن طريق التوجيه الذي يقوم به السائق. إن النظام المعروف بالطيار الآلي المحسن EAP أو القيادة الذاتية الكاملة FSD يبدوان رائعين حقاً لكنهما لا يحلان مكان الإنسان خلف عجلة القيادة ولا يمكن استخدامهما كذريعة في حالة وقوع حادث.

يعرف عملاء Tesla أن اختيار دفع 6000 دولار لـ EAP أو 12000 دولار مقابل FSD لا يمنحهم أي امتيازات مضمونة في أحدث طرازات من السيارة، ما يعني أنهم مسؤولون دائمًا خلال القيادة ويجب أن يكونوا مستعدين لتولي السيطرة الكاملة على السيارة عندما يُطلب منهم ذلك أو عندما تفشل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة ADAS في اتخاذ الخطوة الصحيحة.

سيارات تركن نفسها

تكنولوجيا السيارات

لكن دعونا نعود إلى الأمور الأبسط. ماذا يحدث عندما تحاول سيارتا تسلا، أودي، فورد، وبي إم دبليو الوقوف بشكل موازٍ؟ هذه هي الوظيفة الأساسية الموجودة في السيارات الحديثة من هذه العلامات التجارية.

وفقًا لعرض تم تسجيله بواسطة RSymons RSEV على موقع YouTube، يمكن لسيارات Audi e-tron GT و Ford Mustang Mach-E و BMW i4 التعرف على بقعة خالية بالقرب من الرصيف ويمكنها تنفيذ مناورة الركن المناسبة بأمان إضافة إلى ترك مساحة كافية في الأمام والخلف. هذا ويمكن لهذه السيارات الكهربائية أيضًا الاقتراب بدرجة كافية من الرصيف من دون لمسه وإتلاف العجلات. يشار إلى أن السيارة البافارية الصنع هي الأكثر دقة عندما يتعلق الأمر بالوقوف المتوازي، حيث أن الشخص الذي يتواجد خلف عجلة القيادة عليه فقط الانتباه والفرملة، إذا لزم الأمر.

ماذا أصابك يا تسلا؟

تكنولوجيا السيارات

إلا أن المحرج تعرضت له سيارتان من نوع تسلا. فعند تشغيل نظام Autopark، بدأت إحدى السيارتين التي هي من نوع موديل اس رافن في المناورة ولكنها تجمدت قبل الدخول إلى مكان الانتظار، هذا وازداد الأمر احراجاً عندما فشلت المحاولتان التاليتان أيضاً. لكن ولإعطاء تسلا فرصة أخرى، تم جعل مساحة الانتظار أكبر، هنا تتعرف تسلا موديل اس رافن على المساحة المتاحة، لكنها تطلبت الكثير من المناورات كما وبقيت السيارة بعيدة عن الرصيف. ازداد الأمر احراجاً عندما تمت إعادة محاولة الركن وقد جاءت النتيجة مماثلة حيث بقيت السيارة متواجدة بعيدًا عن الرصيف أيضاً.

لم ننتهِ هنا! تمّ جلب سيارة 2019 Model 3 Performance مع FSD ومع ذلك، فإن هذه السيارة الأصغر من طراز S لا تدخل المساحة بشكل صحيح على الفور. لسوء الحظ، تُظهر المحاولة التالية عدم قيام Autopark بتحسين أي شيء. لا يتخلى مستخدم YouTube عن تسلا. لقد قام بإحضار طراز S لما قبل 2017 ومجهز بالنظام الآلي 1. هنا يتم التعرف على المساحة الخالية على الفور، وتتم مناورة الوقوف بسرعة.

استخدمت Tesla نظام Mobileye حتى عام 2017 عندما قررت أن العمل بطريقتها الخاصة سيكون أفضل بكثير وأكثر ربحية على المدى الطويل. لكن هذا لا يعني أن تسلا لا تستطيع العمل على جعل Autopark أفضل.

اقرأ أيضاً: كيف أنقذت سيارة سيتروين حياة رئيس فرنسي شهير

تسلا سيارات ذاتية القيادة Tesla تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات
loaing icon