سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة

طرحت مجموعة BMW طرازها الجديد من الفئة الخامسة مع مستويات ديناميكية معززة. كما وتتميّز السيارة الجديدة بمجموعة كبيرة من الابتكارات الرقمية وقد تمّ تجهيزها للمرة الأولى بمحرك كهربائي بالكامل. وباعتبارها سيارة BMW i5، فإن الإصدار الجديد يعدّ من أنجح سيارات الصالون التجارية في العالم وهو الأوّل من نوعه نحو التنقل الفاخر والمستدام في قطاع السيارات الفاخرة متوسطة المدى. وسيبدأ طرح سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة في الأسواق في أكتوبر 2023. وسيتم تقديم الجيل الجديد من الطرازات في جميع أنحاء العالم بمحرك كهربائي بالكامل ومحرك بنزين عالي الكفاءة يتضمن تقنية هجينة خفيفة بقوة 48 فولط. وعلى غرار الأجيال السابقة من الطرازات، يتم إنتاج سيارة BMW الفئة الخامسة سيدان الجديدة في مصنع مجموعة BMW في دينغولفينغ، حيث يتم أيضاً تصنيع المحركات الكهربائية والبطاريات عالية الجهد لسيارة BMW i5.

أناقة رياضية الطابع وحضور لافت بلغة تصميم جديدة

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 المقدمة

تتمتّع BMW الفئة الخامسة الجديدة بلغة تصميم مختزلة وبسيطة تركّز على الأناقة الرياضية والحضور القوي للسيارة. وبالمقارنة مع الطراز السابق، تمّت زيادة طول السيارة بمقدار 97 ملم، كما تمّ تعزيز عرضها بمقدار 32 ملم، وازداد ارتفاعها بمقدار 36 ملم، كما تمّت إطالة قاعدة عجلاتها بمقدار 20 ملم. تتميّز BMW الفئة الخامسة بواجهة حديثة وترجمة جديدة للمصابيح الأمامية المزدوجة وشبك BMW، وتعمل عناصر LED المتراصفة عمودياً تقريباً كمؤشرات انعطاف ومصابيح قيادة نهارية. ويتميز شبك BMW الكلوي، الذي يظهر بارزاً إلى الأمام  بمحيط عريض وإضاءة محيطية اختيارية من BMW Iconic Glow.

ويمكن ترقية الطابع الديناميكي لسيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة بشكل أكبر من خلال باقة M Sport الاختيارية وM Sport Package Pro. وتتضمّن مجموعة ألوان الطلاء ثلاثة تشطيبات من برنامج BMW Individual والتي تصبح متوافرة منذ إطلاق السيارة في السوق.

متعةٌ في القيادة وراحة في التنقل بذوق مبتكر

تضمّن مقصورة القيادة في سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة عدداً أقل بكثير من الأزرار وأدوات التحكم مقارنة بالطراز السابق. ويتم تحقيق ذلك من خلال التحوّل الرقمي للوظائف بشكل مستمر. وتعيد شاشة BMW المقوّسة ترجمة أهمية التركيز على السائق بالنسبة للعلامة. ويتألّف نظام العرض الرقمي بالكامل من شاشة معلومات مقاس 12.3 بوصة وشاشة تحكم مقاس 14.9 بوصة. كما أعيد تصميم عجلة القيادة بجزء سفلي مسطح وردود فعل لمسية على لوحات التحكم، وذراع الاختيار في الكونسول الوسطي. ويعد شريط BMW Interaction Bar الاختياري ميزة أخرى، حيث تمتد الوحدة الوظيفية ذات الإضاءة الخلفية الفعالة مع هيكل سطح بلوري عبر لوحة العدادات بشكل أفقي بعيداً عن أغطية الأبواب وتتضمن لوحات تحكم تعمل باللمس.

للمرّة الأولى في سيارة من BMW: مقصورة نباتية بالكامل

بي ام دبليو الفئة الخامسة 2024 المقدمة

تعدّ المقاعد الرياضية حديثة التصميم من التجهيزات القياسية. وتوفر المقاعد المريحة الاختيارية مجموعة واسعة من خيارات الضبط التي تعمل بالكهرباء. سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة هي أول طراز للعلامة التجارية يتميز بتصميم داخلي نباتي بالكامل بشكل قياسي. ويشمل ذلك أسطح المقاعد ولوحة القيادة وألواح الأبواب، بالإضافة إلى عجلة القيادة. تتوفر أيضاً أسطح المقاعد في إصدار فيجانزا Veganza بخصائص تشبه الجلد بشكل اختياري مع تثقيب زخرفي. وتشمل التجهيزات الاختيارية الإضافية تنجيد بجلد ميرينو بخيارات عديدة من لونين.

سيارة BMW M60 xDrive الكهربائية بالكامل تتربّع على قمّة الطرازات

تم تجهيز سيارة BMW i5 الكهربائية بالكامل بتقنية BMW eDrive من الجيل الخامس المطوّرة بشكل كبير ويتم إطلاقها في نسختين مختلفين. سيارة BMW i5 M60 xDrive، التي تجمع بين محرك بقوة 601 حصان* وأداء M المميز ومزايا تصميم محددة. تشكل وحدتا دفع متكاملتان للغاية على المحاور الأمامية والخلفية نظام دفع رباعي كهربائي. ويبلغ عزم الدوران الناتج عن النظام 820 نيوتن متر* عند تشغيل وظيفتي M Sport Boost أو M Launch Control. ويتيح ذلك لسيارة BMW i5 M60 قدرة التسارع من صفر إلى 100 كم / ساعة في 3.8 ثوانٍ، وتقتصر سرعتها القصوى كهربائياً على 230 كم/ساعة.

عند تشغيل وظيفتي M Launch Control أو M Sport Boost

بي ام i5 2024

تمّ أيضاً إصدار BMW i5 eDrive40، وهي سيارة يقود محركها الكهربائي العجلات الخلفية ويولد قوة قصوى تبلغ 340 حصاناً مع عزم دوران أقصى يصل إلى 430 نيوتن متر مع وظيفة Sport Boost أو Launch Control. ويمكن لسيارة BMW i5 eDrive40 أن تتسارع من صفر إلى 100 كم/ساعة في غضون 6.0 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 193 كم/ساعة. إضافةً إلى ذلك، تمّ تثبيت بطارية عالية الجهد في الهيكل السفلي لتوفير المساحة وهي تنتج طاقة قابلة للاستخدام قدرها 81.2 كيلوواط ساعة. بالإضافة إلى المحركات الكهربائية عالية الكفاءة، يساهم أحدث إصدار من نظام استرداد الحرارة المتكيّف والمزيج الذكي من تقنية المضخات الحرارية لتدفئة وتبريد المناطق الداخلية إضافة إلى وحدة دفع وبطارية عالية الجهد في تعزيز المدى الطويل للسيارة.

وتتراوح القيم بحسب معيار WLTP بين 455 و516 كيلومتراً لسيارة BMW i5 M60 xDrive و477 و582 كيلومتراً لسيارة BMW i5 eDrive40. وبفضل وظيفة MAX RANGE الجديدة، يمكن زيادة المدى بنسبة تصل إلى 25% إذا لزم الأمر عن طريق الحد من القوة والسرعة وإلغاء تشغيل وظائف الراحة

توازن فريد بين ديناميكيات القيادة والراحة خلال التنقل

في BMW الفئة الخامسة تمّ تعزيز التوازن ما بين الطابع الرياضي بامتياز وأقصى مستويات الراحة للمسافات الطويلة. وتتميّز هذه السيارة بأطول قاعدة للعجلات في فئة السيارات متوسّطة المدى الفاخرة، مع مسافة معزّزة بين العجلتين الأماميتين والخلفيتين، وتوزيع شبه مثالي للحمولة فوق المحور بنسبة 50:50، والبناء الذكي خفيف الوزن، وزيادة صلابة الهيكل والشاسيه.

إضافةً إلى ذلك، تم تكييف تقنية الهيكل المتقدمة على نطاق واسع، مثل أنظمة التحكم، بشكل خاص للطراز، مع توازن الوزن المرتبط بتكنولوجيا القيادة المعنية. وتشتمل تلك المزايا على الحد من انزلاق العجلات الذي يتم التحكم فيه بشكل مباشر، ونظام الكبح المتكامل، والتوجيه الرياضي مع نسبة توجيه متغيرة بشكل قياسي. وبشكل اختياري، يتوفر نظام تعليق رياضي من الفئة M ونظام فرامل رياضي من الفئة M ونظام التعليق المتكيف Adaptive Suspension Professional (القياسي في سيارة BMW i5 M60 xDrive) مع مخمدات الصدمات التي يتم التحكم فيها إلكترونياً، والتوجيه النشط المتكامل ونظام إدارة الديناميكيات الرأسية الجديد. ويتضمّن نظام التعليق الاحترافي المتكيف الاختياري من الفئة M أيضاً على نظام التحكّم النشط في الاتّزان مع تعزيز مستويات الراحة عند السرعات العالية مع نظام Active Roll Comfort. ذلك، وتُعتبر العجلات المعدنية الخفيفة بقياسي 18 بوصة أو 19 بوصة (BMW i5) من التجهيزات القياسية. كما تتوفر عجلات معدنية خفيفة يصل حجمها إلى 21 بوصة وإطارات عالية الأداء بشكل اختياري.

تجربة قيادة آلية فائقة: نظام مساعدة جديد للطرق السريعة ونظام مساعدة نشط مبتكر لتغيير المسار

تتوفر مجموعة موسعة من أنظمة القيادة الآلية وأنظمة الركن بشكل قياسي أو كخيار لسيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة. وتعمل مجموعة من الوظائف التقنية المبتكرة على تحقيق الظروف الملائمة لوظائفها المتميزة. وأبرز ما يميز هذه المجموعة هو نظام مساعد القيادة الاحترافي Driving Assistant Professional بما في ذلك مساعد التوجيه والتحكم في المسار Steering and Lane Control Assist والتحكم في المسافة مع وظيفة التوقف والسير Distance Control with Stop & Go function.

تم تجهيز سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة بنظام المساعدة على الركن، بما في ذلك نظام المساعدة على الرجوع للخلف بشكل قياسي. ومع نظام مساعد الركن الاحترافي Parking Assistant Professional الاختياري، يمكن التحكم في الركن الآلي والمناورة حتى مسافة 200 متر في السيارة أو عن طريق الهاتف الذكي خارج السيارة. ومن الابتكارات الأخرى التي طرأت على السيارة، نذكر سيناريو الترحيب Welcome Scenario مع عرض ضوئي وترحيب شخصي، والذي يتضمن اختيارياً سجادة ضوئية ديناميكية. كما ويتوفر BMW Digital Key Plus الآن للهواتف الذكية المناسبة التي تعمل بنظام التشغيل iOS أو Android وكذلك لساعة Apple Watch.

تشغيل سهل وتجارب رقمية جديدة: نظام BMW iDrive المزود بخاصية "QuickSelect" ونظام التشغيل BMW 8.5

يساهم نظام العرض والتحكم BMW iDrive المطوّر مع خاصية "QuickSelect" أيضاً في تجربة القيادة والتنقل المميزة في سيارة BMW الفئة الخامسة الجديدة، وهو يعتمد على نظام التشغيل BMW 8.5 ويتميز بشاشة رئيسية معاد تصميمها مع رموز وظيفية مرتبة رأسياً إلى جانب السائق. وتسمح خاصية "QuickSelect" بالوصول إلى الوظائف مباشرة دون الحاجة إلى الانتقال إلى قائمة فرعية، وذلك يعني أنّه قد تمّ تحقيق قائمة ذات بنية مطوّرة، وموجّهة لمواءمة الأجهزة من قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية.

بث الفيديو وألعاب إلكترونية للمرّة الأولى داخل السيارة في BMW الفئة الخامسة الجديدة

إضافةً إلى ما سبق، يوفر نظام التشغيل 8.5 من BMW نطاقاً أوسع من المحتوى الرقمي للمعلومات والترفيه، ودورات تحديث أسرع للوظائف، ومعلومات محسّنة حول نقاط الشحن للسيارات الكهربائية، والوصول الأمثل إلى العديد من الخدمات عبر الإنترنت. ويمكن أيضاً بث الفيديو على شاشة التحكم، كما تمّ تقديم شكل مبتكر من الألعاب داخل السيارة للمرّة الأولى في BMW الفئة الخامسة مع منصّة AirConsole. وبالتالي يمكن للسائق والركاب تمضية بعض الوقت باللعب بينما تكون السيارة متوقفة، على سبيل المثال من أجل تقليل أوقات الانتظار أثناء شحن بطارية الجهد العالي لسيارة BMW i5.

بي ام دبليو بيان صحفي BMW أخبار السيارات
loaing icon