سيارتك لن تحتاج مستقبلًا إلى مراقبة الطريق من قبلك

أعلنت مجموعة Stellantis خلال مؤتمر يوم المستثمر لعام 2024 عن منصات تكنولوجيا الجيل التالي التي سيتم طرحها عبر علاماتها التجارية، والتي تشمل جيب ورام ودودج وكرايسلر وألفا روميو وفيات وغيرها. وقالت الشركة إن هذه المنصات التي تحمل اسم STLA Brain، وSTLA SmartCockpit، وSTLA AutoDrive، سوف تتحد لتكون التكنولوجيا المستقبلية لشركة صناعة السيارات.

نظام مساعدة السائق من المستوى 3

ستيلانتيس

إن STLA AutoDrive هو نظام مساعدة السائق الجديد الذي لا يتطلب استخدام اليدين خلال القيادة. هذا وأشارت ستيلانتيس إلى أن هذه التقنية سوف تكون نظام مساعدة السائق من المستوى 3. حتى الآن، فإن نظام مساعدة السائق الوحيد من المستوى 3، من دون استخدام اليدين في الولايات المتحدة هو نظام DrivePilot من مرسيدس بنز، كما أن هذا النظام متوفر فقط في طرازات EQS وS-Class. أما نظام Super Cruise من جنرال موتورز ونظام BlueCruise من Ford فيعتبران من أنظمة مساعدة السائق من المستوى الثاني، وكلاهما يتطلبان من السائق مراقبة الطريق.

لم تقدم Stellantis أي معلومات فنية حول كيفية عمل STLA AutoDrive، أو مكان عملها، أو كم ستكلف، أو متى أو أين سيتمكن النظام من العمل من دون استخدام اليدين، ومن غير المعروف أيضاً ما هي المركبات الحالية والمستقبلية التي ستحتوي على النظام.

انتظروا العام 2025

ستيلانتيس

أطلقت Stellantis بهدوء منافستها لـ Super Cruise وBlueCruise والتي تسمى نظام مساعدة القيادة النشطة بدون استخدام اليدين في أواخر عام 2023. هذا وظهر النظام لأول مرة ومن دون ضجة في سيارة جيب جراند شيروكي 2024 وأصبح متاحًا للتو في نسخة 2025 من رام 1500.

إضافة إلى ما ذكرنا، لم تذكر Stellantis المدة التي سيتم فيها دعم نظام مساعدة القيادة النشطة بدون استخدام اليدين أو ما الذي سيحدث للنظام على المدى الطويل، إلا أنها أكدت أن نظام STLA AutoDrive جاهز للإنتاج في نهاية عام 2024 وستصل إلى السيارات في عام 2025.

ما دور الذكاء الاصطناعي؟

ستيلانتيس

ستعتمد تقنية STLA AutoDrive على STLA Brain، الذي سيكون بمثابة المحور المركزي لإدارة الأجهزة الإلكترونية والبرمجيات الخاصة بالمركبة. يتكامل النظام مع أجهزة الاستشعار والمحركات الموجودة على متن السيارة بينما يبقى متصلاً بالسحابة للحصول على التحديثات عبر الهواء.

إلى جانب ما ذكرنا، يعمل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي على تطوير النظام ومعرفة تفضيلات المستخدم من خلال ملف شخصي يتكامل مع إعدادات المناخ والملاحة والترفيه والتحكم.

اقرأ أيضاً: علامة ستيلانتيس برو ون تكشف عن الجيل الثاني من سيارات "فان" الكهربائية االمحدّثة والمتصلة بالكامل

تكنولوجيا السيارات
loaing icon