سبع طرق لتوفير الوقود على الطرقات الوعرة وفي المدينة خلال موسم الأعياد

مع انخفاض درجات الحرارة في منطقة الشرق الأوسط، فإن هذا الوقت من العام يعد الأفضل لتجمعات العائلة والأصدقاء والانطلاق في رحلات على الطرقات الوعرة. وفي الوقت نفسه، فقد أصبح التوفير في استهلاك الوقود أثناء القيادة أمراً أكثر أهمية مما مضى. وسواء كنتم تقودون سياراتكم على الطرقات الوعرة أو في المدينة، فهناك أشياء يمكنكم القيام بها لتقليل استهلاك الوقود بشكل أكبر.

نصائح بشكل ملموس في توفير الوقود

وقال بيدرو سيموس، مدير التسويق لدى فورد الشرق الأوسط: "تسعى العائلات للاستمتاع بنهاية السنة والطقس البارد في موسم الأعياد، ويفضل السائقون في هذه المنطقة التوجه في رحلات طويلة والانطلاق في مغامرات في الصحراء والطرق المفتوحة بدايةً من شهر ديسمبر." وتعد النصائح التالية مهمةً بشكل عام، وذلك مع استعداد سائقي السيارات في الشرق الأوسط لبدء مغامراتهم على الطرقات الوعرة في الطقس البارد في شهري ديسمبر ويناير. وبما أن الزيادة في أسعار الوقود قد تختلف من دولةٍ إلى أخرى في منطقتنا، إلا أن النصائح التالية قد تساهم بشكل ملموس في توفير الوقود.

نصائح من فورد

الصيانة أولاً

تأكد من صيانة سيارتك بشكل دوري عن طريق زيارة الوكيل المعتمد والرسمي في الدولة التي تقيم فيها. وتشمل القطع التي يجب صيانتها السوائل والأضواء ومساحات الزجاج والعجلات والإطارات والأحزمة والفرامل. وإذا لم تكن هذه القطع بحالة جيدة، فقد تساهم في زيادة استهلاك سيارتك للوقود.

افحص إطارات سيارتك

يمكن للإطارات ذات الضغط القليل أو البالية أن تزيد من مقاومة التدحرج في الإطار، ما يعني أن سيارتك ستعمل بجهد أكبر للسير بسرعة معينة. وهذا يعني أيضاً أنها ستستهلك المزيد من الوقود. لذلك ننصحك بإختيار الإطارات البديلة بعناية، حيث يمكن أن يؤدي استبدال الإطارات بأخرى لا تتوافق مع المعايير القياسية إلى زيادة استهلاك الوقود في سيارتك بشكل كبير. افحص ضغط الإطارات بانتظام وتأكد من ضبطها وفقاً للنسب الموصى بها من قبل الشركة المصنعة (ستجد هذه النسبة عادةً في ملصق على عتبة الباب). من جهته، قال جو بيرسي، مهندس اقتصاد استهلاك الوقود والأداء لدى فورد أستراليا: "لا تتسبب الإطارات مضبوطة الضغط بشكل أقل من اللازم في زيادة السحب واستهلاك الوقود فحسب، بل تتسبب أيضاً في تلف إطارات السيارة بشكل أسرع وتأثر مناولة السيارة".

لا تزيد من حمولة السيارة

يمكن أن يكون التخلص من بعض الملحقات صعباً بعض الشيء على مالكي سيارات الدفع الرباعي، حيث سيسبب تثبيت مصد الحماية وأضواء القيادة ورفوف السقف والإطار الاحتياطي في زيادة الوزن. ننصحك بإزالة أي شيء لا تستخدمه لتقليل الوزن، مثل إفراغ الترس من الأدراج في الجزء الخلفي من سيارة الدفع الرباعي، أو إزالة الثلاجة الصغيرة التي قد تكون وضعتها في صندوق السيارة.

نصائح من فورد

افهم ديناميكية الهواء

قد يساهم تعديل سيارتك ببعض الملحقات ما بعد البيع ليحسن ديناميكية الهواء للسيارة، إلا أن معظمها سيقدم نتائج عكسية، ما سيجبر السيارة على بذل طاقة أكبر وزيادة استهلاك الوقود، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يقودون سياراتهم على الطرق السريعة لمدة طويلة. وينطبق الأمر نفسه على أي أشياء كبيرة الحجم قد تحملها على سقف السيارة. وننصحك بألا تحمل المعدات التي لن تحتاجها في رحلتك على سقف سيارتك ذات الدفع الرباعي.

القيادة بوعي

يمكن أن يؤدي التسارع الشديد والفرملة إلى زيادة استهلاك الوقود بشكل كبير. لذا راقب الطريق وحركة المرور من حولك جيداً وحاول الاستجابة على التغييرات مبكراً لتتمكن من تبطيء تسارعك والانطلاق مبكراً والفرملة بهدوء. لا تغير ناقل الحركة إلى النمط العادي (N) أبداً عند القيادة على تلة معتقداً أنك ستوفر الوقود، فهذا غير صحيح، بل وخطر جداً. واستخدم نظام تثبيت السرعة دائماً عندما تستطيع، أو استخدم مثبت السرعة التكيفي إذا كانت سيارتك مزودة به، حيث أن استخدام مثبت السرعة يسمح للسيارة التحكم في دواسة الوقود والفرامل وناقل الحركة، وسيعمل بسلاسة بما يتوافق مع حركة المرور، ما يوفر توفيراً إضافياً في استهلاك الوقود وقيادةً سلسة.

ماثيو روبرتس، مهندس خصائص اقتصاد استهلاك الوقود والأداء لدى فورد، علّق قائلاً: "يبحث السائقون بشكل عام عن القيادة في أعلى ترس ممكن وإجراء أقل عدد من الدورات اللازمة للحفاظ على حركة مريحة للسيارة. وتعتبر أفضل طريقة للقيادة بشكل مريح وتحقيق أكبر توفير ممكن في الوقود هي الاستفادة من مثبت السرعة، فهذه الميزة إحدى أهم استراتيجيات توفير الوقود الرئيسية في سيارتك."

عند جرّ الأوزان الكبيرة

عندما يتعلق الأمر بجر مقطورة، فإن ذلك سيساهم في زيادة استهلاك الوقود أكثر مما تستخدمه أثناء القيادة في المدينة أو على الطريق السريع. ومع ذلك، لا تزال هناك حيل يمكنك القيام بها لزيادة كفاءة استهلاك الوقود، مثل الحفاظ على القيادة بسرعة منخفضة. فالقيادة بسرعة أقل بـ 10 إلى 15 كم/ ساعة من الحد الأقصى تساعدك في توفير الوقود، ما يعني أنك ستقضي وقتاً أقل في الفرملة والتسارع الشديدين. وحافظ على صيانة المقطورة أو القافلة باستمرار، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الإطارات أو استخدام إطارات أو كراسي تحميل بالية إلى زيادة صعوبة عمل سيارتك عند القطر. يمكنك أيضاً ملئ خزان المياه بمجرد وصولك إلى المخيم إذا كان ذلك ممكناً، حيث سيساعد تقليل ذلك الوزن أثناء الجر في توفير الوقود. ولا تنس إغلاق النوافذ وفتحات التهوية لتحقيق أقصى قدر من انسيابية الهواء عند القطر. وأضاف روبرتس: "يزيد جر مقطورة أو قافلة من استخدام الوقود، ولكن يمكنك زيادة كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك إلى أقصى حد من خلال القيادة بسرعة منخفضة وبسلاسة، والتأكد من صيانة مقطورتك بشكل صحيح."

نصائح حول الطقس البارد

عند ركن سيارتك في المرآب طوال الليل في الطقس البارد فإن ذلك سيعني أنه عليك تشغيلها قبل وقتٍ من انطلاقك لتسخينها بشكل كافٍ. كما لا تعتقد أن تشغيل سيارتك مع مكيف الهواء على وضع التسخين وتركها لبضع دقائق فكرة جيدة أيضاً، فإن ذلك سيتسبب باستهلاك إضافي للوقود. تم تصميم محرك سيارتك بحيث يتم قيادته من أول لحظة، بل وستزيد سخونته بشكل أسرع عند القيادة، ما يساعد في تقليل استهلاك الوقود.

اقرأ أيضًا: فورد اف 150 فيلوسيرابتور: هينيسيي تضع يديها على الوحش لتصدر منه قوة هائلة

loaing icon