كيف لا يصاب سائقو فورمولا 1 بأذى عند تحطم سياراتهم؟

عند مشاهدة سباقات الفورمولا 1، من الطبيعي أن نتساءل كيف يخرج السائقون في كثير من الأحيان من السيارة من دون أن يصابوا بأذى بعد الحوادث الدراماتيكية المتكررة، والتي قد تحصل خلال سرعات جنونية تلامس الـ 360 كلم/ الساعة.

52 سائقاً لقوا حتفهم

فورمولا 1

منذ أن بدأت سباقات الفورمولا 1 في عام 1950، توفي 52 سائقًا في حوادث عدة، وهو رقم مروع، ولكن لماذا لم يكن عدد القتلى في الفورمولا 1 أعلى من ذلك؟ لقد أدت إجراءات السلامة التي تم تنفيذها خلال الـ 73 عامًا الماضية إلى تحسين فرص النجاة من حوادث الاصطدام بشكل كبير، لذلك انخفض عدد وفيات سباقات الفورمولا 1 من 15 حالة وفاة في الخمسينيات و14 حالة وفاة في الستينيات، إلى 5 حالات وفاة في القرن الحادي والعشرين، في حين ليس هناك أي وفيات في الفورمولا 1 في فترة الـ 2020 وما تلاها.

يعود الفضل في انخفاض معدل وفيات حوادث الفورمولا 1 إلى عوامل عدة. إن معدات الحماية للسائق، وتصميم سيارة السباق ومكوناتها، وإجراءات السلامة في مضمار السباق، إضافة إلى قواعد وأنظمة الاتحاد الدولي للسيارات المتطورة، عوامل تزيد من فرص خروج سائقي الفورمولا 1 من دون أن يصابوا بأذى من أي حادث مروع.

مقاومة الحريق

فورمولا 1

المستوى الأساسي من الحماية لسائقي الفورمولا 1 يعود للأمور التي يرتدونه. في عام 2018، أعلن الاتحاد الدولي للسيارات عن FIA 5560-2018، وهو معيار جديد للخوذة والذي بات إلزاميًا بدءًا من موسم 2019. قام المعيار 5560-2018 بتمديد الجزء الأمامي من الخوذة بمقدار 10 ملم لحماية رأس السائق ورقبته.

إضافة إلى ما ذكرنا، يجب على سائقي الفورمولا 1 ارتداء كل شيء مقاوم للحريق، بما في ذلك الملابس الداخلية والأحذية والقفازات والأقنعة وملابس السباق. إن تهوئة الملابس أمر مهم أيضًا، لأن قمرة القيادة في الفورمولا 1 تصبح ساخنة حتى في الأيام الباردة، كما أن الشمس القوية والإرهاق الحراري والجفاف كلها مخاطر تظهر خلال مجريات الفورمولا 1.

القفازات تتضمن اجهزة استشعار

فورمولا 1

هذا ويرتدي سائقو الفورمولا 1 قفازات تستخدم أجهزة استشعار لنقل مستوى الأكسجين في الدم عبر البلوتوث إلى طاقم الفورمولا 1 الطبي. توفر القفازات الذكية بيانات للعاملين الطبيين وأفراد الإنقاذ عندما يتعرض السائق لحادث.

أما جهاز دعم الرأس والرقبةHANS ، فيُعد إلزاميًا لسائقي الفورمولا 1 منذ موسم 2003. يتم ارتداء طوق الأمان HANS اعلى كتف سائق الفورمولا 1 ويتم تثبيته على الخوذة. لذلك وإذا تعرض السائق لاصطدام أمامي، يقوم جهاز HANS بتوزيع ضغط الاصطدام عبر عنق السائق.

خلية النجاة والهالو

فورمولا 1

يمكن لعجلات وأجنحة سيارة سباق الفورمولا 1 أن تطير في حالة وقوع حادث، وهذا يحدث غالبًا، لكن الجزء الأساسي من سيارة السباق، وهو خلية النجاة، والتي تبقي السائق على قيد الحياة في حال تعرض لحادث خطر، كحادث رومان غروجان المرعب.

إضافة إلى ما ذكرنا، وبدءًا من موسم سباقات الفورمولا 1 2014، تتمتع كل سيارات الفورمولا 1 بأنظمة تصادم جانبية مصممة لتقليل قوة الاصطدام على الجانب وحماية السائق، بغض النظر عن الزاوية المحددة والتي تتكون من ألياف الكربون التي تُسحق تدريجياً لامتصاص الصدمات.

كما أنه ومنذ موسم 2018 للفورمولا 1، تم تجهيز كل سيارات الفورمولا 1 بجهاز هالو، وهو عبارة عن هيكل من التيتانيوم متصل بمقدمة وجانبي قمرة القيادة يحمي السائق أثناء الانقلابات. ولمزيد من الحماية، تحتوي سيارات الفورمولا 1 على أحزمة أمان من ست نقاط مع تعديلات متعددة لتناسب أحجام وأشكال جسم السائق.

اقرأ أيضاً: ماذا تعني كلمة سكوديريا في اسم فريق فيراري؟

فورمولا 1 سباقات
loaing icon