خطوات تساعدك على تغيير وسادات الفرامل في سيارتك بنفسك؟

تتعرض وسادات الفرامل لاحتكاك شبه دائم، الأمر الذي يسبب التآكل. لذلك يجب عليك فحص وسادات الفرامل الخاصة بك كل عام أو كل 15000 كم، ولكنها ستحتاج عادةً إلى الاستبدال بعد 20000 إلى 30000 كم في المتوسط، اعتمادًا على عوامل مثل جودة وسادات الفرامل وعادات القيادة وحالة مكونات الفرامل الأخرى.

وإذا حان وقت استبدال وسادات الفرامل، فاتبع هذا الدليل لتغييرها بأمان. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يجب عليك دائمًا استبدال وسادات الفرامل في أزواج عبر المحور لضمان أداء الفرامل بشكل متساوٍ ومتسق.

وسادات الفرامل

إزالة غطاء خزان سائل الفرامل

قبل البدء في هذه المهمة، قم بإزالة الغطاء من خزان سائل الفرامل لإعطاء الضغط الذي تخلقه في النظام أثناء العملية مكانًا للهروب. ضع قطعة قماش أو خرقة حول الخزان لالتقاط أي سائل قد يهرب أثناء العملية. يمكن لسائل الفرامل إزالة الطلاء من الأسطح الموجودة أسفل غطاء المحرك إذا لم تتم إزالته.

إزالة العجلة

للوصول إلى وسادات الفرامل، ستحتاج إلى إزالة العجلة. ضع فرامل اليد، وإذا أمكن، قم بربط العجلات لمنع السيارة من التحرك عند رفعها. وقم بفك براغي العجلة جزئياً أثناء وجود سيارتك على الأرض. ثم ارفع سيارتك باستخدام الرافعة، باستخدام نقاط الرفع الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للسيارة وراجع دليل السيارة لمعرفة موقعها. ضع حوامل المحور أسفل السيارة للحصول على دعم إضافي. ويمكنك الآن فك براغي العجلة باكامل وإزالة العجلة.

وسادات الفرامل

فك سيلاندر الفرامل

بعد ذلك، ستحتاج إلى فك مسمار السيلاندر عن طريق مفتاح ربط. وإذا كان عالقًا، يمكنك استخدام بعض الزيت المحرر لفكه، ولكن احرص على عدم وصول أي زيت إلى سطح قرص الفرامل. بعد ذلك، قم بفك السيلاندر وحرره. ولا تتركه معلقًا، لأن هذا سيضع ضغطًا على خط الفرامل. بدلاً من ذلك، استخدم أربطة أو كابل مطاطي لتعليقه بأمان.

إزالة وسادات الفرامل

بعد إبعاد السيلاندر عن الطريق، يمكنك إزالة أي مشابك قد تثبت وسادات الفرامل في مكانها وإزالتها.

فحص ديسكات الفرامل

افحص حالة ديسكات الفرامل لديك. إذا كان هناك أي خدش شديد، فستحتاج إلى استبدالهما كزوج أيضًا.

ضع الشحم على وسادات الفرامل الجديدة

قبل تركيب وسادات الفرامل، نظف أي تآكل أو غبار فرشاة سلكية قبل وضع القليل من الشحم على الجهة الخلفية من الوسادات في المكان الذي تتلامس فيه مع مكبس السيلاندر.

وسادات الفرامل

تركيب وسادات الفرامل

قم بتركيب وسادات الفرامل الجديدة في مكانها، مع التأكد من أن الوسادة يمكنها التحرك بحرية ذهابًا وإيابًا، وأن مادة الاحتكاك تواجه قرص الفرامل.

اختبار وسادات الفرامل

بعد الانتهاء من كلا الجانبين، اضغط على دواسة الفرامل عدة مرات لرفع وسادات الفرامل إلى القرص، ثم تحقق من مستوى سائل الفرامل وأعد تعبئته إذا لزم الأمر، مع إزالة القماش وأي سائل زائد قد يكون قد تسرب. وإذا كان كل شيء على ما يرام قم بإعادة تركيب العجلة.

في الختام لا بد من الإشارة إلى أنه عند قيادة السيارة لأول مرة بعد استبدال وسادة الفرامل، قد تشعر بدواسة الفرامل مختلفة وأن الفرامل أصبحت أكثر إسفنجية من قبل. وهذا أمر طبيعي لبعض الوقت. لذلك يجب تجنب الكبح الشديد خلال هذا الوقت.

اقرأ ايضًا: ماذا يحصل لسيارتك عندما تقود بفرامل بالية؟

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon