حازت على لقب افضل سيارة عائلية: تعرف الى اجيال هيونداي سانتا في

أحب هذه السيارة بشدة. فأنا أحب كل ما هو عائلي، ويحمل دفء العائلة. هذه السيارة العائلية تحتويك وعائلتك ودفئها بين جدران هيكلها. ولطالما زودتها هيونداي منذ أن طرحتها للمرة الأولى عام 2001 بمواصفات عدة تناسب العائلة وتبقيها آمنة ومستمتعة في رحلتها. فدعني أعرفك إلى أجيال هذه السيارة التي تعد أفضل سيارة عائلية وأبرز مواصفاتها التي تطورت مع تطور أجيالها.

الجيل الأول من هيونداي سانتا في (2001-2004)

أجيال هيونداي سانتا في

علي أن أعترف أنها كانت بشعة في ذلك الوقت حقاً. ولكن هيونداي تطورت مع الوقت، وأصبحت تصنع أجمل السيارات وأكثرها تطوراً وأماناً. وفي 2001 كانت هيونداي سانتا في تتوفر إما بمحرك 4 اسطوانات، أو 6 اسطوانات، وكانت أيضاً تتوفر إما بنظام دفع أمامي أو نظام دفع رباعي. ومنذ سنواتها الأولى، تتميز السيارة برحابة مقصورتها.

هيونداي سانتا في فيسلفت (2005-2006)

أجيال هيونداي سانتا في (1)

في 2005، خضع الجيل الأول إلى عملية تحديث للواجهة، وشملت الشبك الأمامي، والمصد، والمصابيح الخلفية، وبعض التحديثات البسيطة في الكونسول الوسطي، وعدادات السرعة، حينما كانت العدادات عادية، وليست عبارة عن شاشة كاليوم. ولكن برأيي، كان لا يزال التصميم غريباً.  كانت من السيارات الناجحة العملية. وكانت 2006 آخر سنة لهذا الجيل قبل تغيير شكله بالكامل وتحديثه.

هيونداي سانتا في الجيل الثاني (2007-2010)

أجيال هيونداي سانتا في (2)

جاء الجيل الثاني من هيونداي سانتا في بتصميم أجمل بكثير من الذي سبقه، تصميم عصري أكثر كان يتبع النهج الجديد الذي بدأ مصنعو السيارات يتبعونه في تصاميمهم آنذاك. وكانت السيارة في هذا الجيل تتوفر فقط بمحرك 6 اسطوانات، بخيار إما سعة 3.3 لتر أو 2.7 لتر، وناقل حركة إما عادي 4 سرعات أو 5 سرعات، أو اوتوماتيكي 5 سرعات. أضف إليه نظام دفع أمامي أو رباعي. ولم يكن اقتصاد الوقود مصدر اهتمام للناس الذي يشترون سيارة اس يو في في تلك السنوات، بل كانوا يهتمون أكثر بشراء سيارة اس يو في بمحرك قوي.

هيونداي سانتا في فيستلفت (2010-2012)

أجيال هيونداي سانتا في (3)

بين 2009، و 2010، خضعت سانتا في لتغييرات بسيطة جداً شملت تصميم الإضاءة الضبابية وزيادة بعض اللمسات السوداء البلاستيكية حولها وعلى المرايا، وذلك لإضفاء الطابع الرياضي. كما تم تغيير لون الجنوط إلى الأسود في الطازات العالية، وتم زيادة ميزة وصل iPod عندما كانت هذه التقنية مشهورة آنذاك. كما تم إضافة خيار محرك رباعي الاسطوانات مع ناقل حركة اوتوماتيكي 6 سرعات، للذين يحبون توفير الوقود.

هيونداي سانتا في الجيل الثالث (2013-2016)

أجيال هيونداي سانتا في (4)

وهي من أجمل أجيال هيونداي سانتا في وأكثرها نجاحاً. كانت سيارة كبيرة الحجم واسعة وعملية ومناسبة للعائلة بشكل كبير. وكان هذا الجيل ناجحاً بشكل كبير بخياراته ومواصفاته.

توفر هذا الجيل إما بقاعدة عجلات طويلة أو قصيرة، بسبع مقاعد أو خمسة: وكانت المقاعد السبعة تتوفر أيضاً مع قاعدة العجلات القصيرة. وتوفر في هذا الجيل إما محرك رباعي الاسطوانات سعة 2.4 لتر يولد قوة 190 حصان، أو محرك 4 اسطوانات توربيني سعة 2 يولد قوة 264 حصان، مع ناقل حركة 6 سرعات اوتوماتيكي. وكانت تتضمن السيارة نظام توزيع التورك على المنعطقات، يعزز ثباتها وأداءها. كان جيلاً مليئاً بالميزات ويتمتع باستهلاك وقود ممتاز. ثم خضع الجيل في 2017-2018 لعملية فيس ليفت تم تحديثه بشكل طفيف، بما فيه الإضاءة الأمامية والخلفية.

الجيل الرابع من هيونداي سانتا في (2018-2020)

أجيال هيونداي سانتا في (5)

جيل آخر ناجح من هيونداي سانتا في هو الجيل الرابع الجميل الذي  شمل إضاءة ليد من الأمام رفيعة وشبكًا أماميًا أكبر لشكل رياضي أكثر. محرك سعة 2.4 لتر 4 اسطوانات أو محرك 4 اسطوانات سعة 2 لتر توربيني، وناقل حركة 8 سرعات. وشملت التحديثات أيضاً تكبير حجم المركبة، تعزيز ثباتها ونظام تعليقها للمزيد من الراحة حتى تكون قابلة لتكون مريحة في الرحلات الطويلة. وتم تعزيز عزل الصوت وتخفيف الضجيج في مقصورتها. كما شملت كالجيل الذي قبلها مقاعد 5 أو 7 وقاعدة عجلات طويلة أو قصيرة.

هيونداي سانتا في فيس ليفت (2021)

أجيال هيونداي سانتا في (6)

فيس ليفت الحالي الذي شمل الجيل الرابع كان تغييراً جذرياً. فقد تم بناؤه على منصة N3  جديدة. وتم زيادة خيار محرك هايبرد وبلاغ-ان هايبرد. واستعمال هيونداي للمنصة الجديدة جعل ثبات السيارة أعلى.

تم تحديث الواجهة والخلفية والخطوط الحادة للسيارة، فأصبح شكلها أجمل وأشرس، وتم إضافة لمسات الكروم للأمامية. وتم وصل المصباحين الخلفيين ببعضهما بشريك ليد. وستلاحظ الفرق بين فيس ليفت والجيل الرابع العادي لا محالة، فهو رق شاسع في التصميم. والفيس ليفت يبدو أجمل بكثير. ويتضمن الجيل الحالي ميزات عائلية وراحة كثيرة، من بينها نظام Quiet Mode وDriver Talk mode والعديد من الميزات التقنية الرائعة لإبقاء العائلة مرتاحة في رحلتها داخل السيارة الواسعة الجميلة من الداخل.

تعد هيونداي سانتا في اليوم من أنجح السيارات العائلية في السوق وأكثرها أماناً بميزات أمان لا تعد ولا تحصى.

اقرأ أيضاً: السيدان الفاخرة: تعرف إلى أجيال جينيسيس جي 90

هيونداي Hyundai أخبار السيارات أجيال السيارات
loaing icon