جي إم سي يوكون: خمسة أجيال من النجاح والتفوق

جي إم سي يوكون هي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات كبيرة الحجم تغيرت بشكل كبير على مدى ثلاثة عقود من وجودها. وتطورت يوكون من طراز رياضي ببابين وموجه للطرق الوعرة إلى سيارة كبيرة وفاخرة وغالية الثمن. وحتى الآن أنتجت جي ام سي خمسة أجيال من يوكون، جميعها أدت إلى نجاح هذا الطراز المحبب من المستهلكين.

الجيل الأول عام 1992

جمس يوكن

تم تقديم جي إم سي يوكون في عام 1992 كزميل مزدوج لما كان يسمى آنذاك شيفروليه K5 بليزر. وتم إطلاقها فقط كسيارة دفع رباعي ذات بابين وتنافست بشكل أساسي مع فورد برونكو واستبدلت K5 Jimmy  التي أعيد تصميمها لعام 1973.

وكان المحرك الوحيد عند الإطلاق هو محرك سعة 5.7 لتراتV8  بقوة 200 حصان، متصل مع ناقل حركة أوتوماتيكي رباعي السرعات. ومن بعدها تمت إضافة محرك توربيني V8 سعة 6.5 لترات بقوة 180 حصاناً لعام 1994.

وكان الدفع الخلفي قياسياً، مع توفر الدفع الرباعي. ولم يتغير يوكون إلى حد كبير حتى عام 1995 عندما تمت إضافة طراز بأربعة أبواب مرتبط بشفروليه تاهو الجديد. وفي ذلك الوقت، حصلت يوكون على المزيد من وسائل الراحة لجعلها أكثر من سيارة عائلية.

وتم إعادة ضبط محرك V8 سعة 5.7 لترات في عام 1995 لإضافة 55 حصاناً، بينما تمت إضافة وسائد هوائية مزدوجة، وتم تعديل نظام التوجيه المعزز. من جهتها، أصبحت المقاعد الأمامية المدفأة وتكييف الهواء الخلفي ونظام الدفع الرباعي الأوتوماتيكي بضغطة زر من الخيارات المتاحة.

تم تقديم يوكون دينالي الجديدة لعام 1998 بعجلات من الكروم وتطعيمات خشبية من الداخل وقائمة طويلة من وسائل الراحة الفاخرة. وتم إسقاط يوكون ذات البابين لعام 1997.

الجيل الثاني عام 2000

جمس يوكن

تم تحديث يوكون بالكامل لعام 2000، حيث أنتج على هيكل جديد مع مقاعد في الصف الثالث. وتضمنت الميزات الجديدة نظام أونستار، ووسائد هوائية جانبية قياسية للمقاعد الأمامية، ومصابيح أمامية أوتوماتيكية، ومحرك جديد V8 سعة 4.8 لترات بقوة 270 حصاناً أو محرك V8 بقوة 285 حصاناً سعة 5.3 لترات، جنبًا إلى جنب مع فتحة سقف كهربائية، ونظام تعليق Autoride.

وفي عام 2001 عادت يوكون دينالي بتصميم أكثر تمايزاً عن الموديلات القياسية وأتت بكسوة بدرجتين من اللون، والمزيد من الكروم، وشبكة الكروم التي حددت لاحقاً جميع طرازات جي إم سي دينالي. كما تم تزويدها بمحرك V8 سعة 6.0 لترات بقوة 320 حصاناً، وتمت ترقيته لاحقاً إلى 325 حصاناً.

الجيل الثالث عام 2007

جمس يوكن

تلقت خطوط يوكون ويوكون دينالي إعادة تصميم شاملة أخرى لعام 2007. وللمرة الأولى، حصلت موديلات يوكون على نهايات أمامية وخلفية جديدة. في الداخل، تمت إضافة مواد عالية الجودة والمزيد من الزخارف الخشبية. على الصعيد الميكانيكي، تمت إضافة محركات جديدة، بما في ذلك محرك V8 سعة 4.8 لترات بقوة 295 حصاناً، ومحرك سعة 5.3 لترات بقوة 320 حصاناً، ومحرك دينالي سعة 6.2 لترات بقوة 380 حصاناً.

وفي عام 2008، تمت إضافة نسخة هجينة، باستخدام محرك V8 سعة 6.0 لترات ومحركين كهربائيين لإنتاج مشترك يبلغ 379 حصاناً.

استمر فقط حتى عام 2009. تم منح نسخة دينالي مزيداً من التزيين الراقي والمزيد من الكروم في الخارج، بالإضافة إلى محرك V8 سعة 6.2 لترات. وكانت المقاعد الخلفية القابلة للطي كهربائياً والكاميرا الاحتياطية من الميزات الجديدة.

الجيل الرابع عام 2015

جمس يوكن

اكتسب الجيل الرابع من يوكون تصميماً أكثر جرأة وميزات باهظة للارتقاء به بعيداً عن منافسيه. وبالنسبة لعام 2015، حصل يوكون على واجهة أمامية جديدة مع مزيد من الكروم وشبكة أكبر. ومع ذلك، فقد تم تصنيعها بشكل أكثر انسيابية من الطراز السابق.

كذلك أتى مع محركات أكثر كفاءة لتحسين الإقتصاد في استهلاك الوقود. وينتج محرك V8 سعة 5.3 لترات 355 حصاناً ولكنه يستخدم ناقل حركة من ست سرعات. وتضمنت الميزات الجديدة التحكم المغناطيسي بالقيادة، والزجاج الأمامي المصقول، ونظام صوت Bose القياسي.

وتأتي جميع الطرازات أيضًا مع نظام معلومات وترفيه بشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات للتحكم في وظائف الصوت والملاحة، بالإضافة إلى العديد من منافذ شحن USB في المقصورة. كما تم توفير نقطة اتصال واي فاي، بالإضافة إلى مقاعد مزودة بتدفئة وتهوئة وشاشة عرض على الزجاج الأمامي. وأصبحت إصدارات دينالي الآن مدعومة بمحرك V8 سعة 6.2 لترات بقوة 420 حصاناً وناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات.

الجيل الخامس عام 2021

جمس يوكن

حصلت يوكون 2021 على تغييرات متعددة مثل التعليق الخلفي المستقل للمرة الأولى، مما يسمح بمقعد الصف الثالث القابل للطي بشكل مسطح ومساحة داخلية أكبر، فضلاً عن قيادة محسنة.

وحصلت يوكون على مقصورة داخلية جديدة مع ميزات مثل نظام المعلومات والترفيه بشاشة تعمل باللمس 10.25 بوصة، بالإضافة إلى لوحة أجهزة رقمية جديدة بالكامل أيضًا. وتم استبدل ناقل الحركة بضغطة زر.

كذلك، تم تحسين محركات V8 سعة 5.3 لترات و 6.2 لترات بشكل طفيف، وحصلت جميع الطرازات على ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 10 سرعات. والجديد لهذا الجيل، كان محرك توربوديزل سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لترات.

اقرأ أيضًا: جولة تقنية شاملة حول جي إم سي يوكون بينها منصة ذكاء خارقة

جي ام سي GMC جمس يوكون SUV أجيال السيارات
loaing icon