جاي أوربيرج ..عبقري مجنون صنع أطول سيارة في العالم وفشل من بعدها

هناك احتمال كبير أنك قد لا تعرف من هو جاي أوربيرج إلا إذا كنت مهووسًا بالسيارات. ومع ذلك، أنا متأكد من أنك سوف تكون على علم جيد بالعديد من إبداعاته. أوربيرج هو الرجل الذي يقف وراء بعض أشهر سيارات السينما على الإطلاق بدءًا من KITT  من Knight Rider إلى General Lee من The Dukes of Hazard، وBack to the Future DeLorean، وBatmobile من Batman Returns، وسيارة Flintstones،

وحتى سيارات Mad Max كلها من صنع أسطورة هوليوود هذه. ولكن هناك إبداعًا ضخمًا على وجه الخصوص يُظهر بشكل مثالي مهارات أوربيرج التي لا مثيل لها كصانع سيارات غريبة وفريدة من نوعها. هنا نتحدث عن الحلم الأمريكي، سيارة ليموزين فائقة الطول يبلغ طولها 100 قدم بناها منذ أكثر من ثلاثة عقود، والتي لا تزال تحمل الرقم القياسي لأطول سيارة في العالم. وكان الشخص الوحيد الذي يتمتع بالشجاعة الكافية لمحاولة تحطيم الرقم القياسي هو أوربيرج نفسه. فقد حاول العبقري المجنون بناء شيء أكثر غرابة من الحلم الأميركي في عام 2015 لكنه فشل فشلا ذريعا.

مشروع جديد فاشل

بعد بناء الحلم الأمريكي الذي منح أوربيرج شهرة عالمية، واصل خبير السيارات المخصصة ومقره كاليفورنيا صنع العديد من سيارات العرض غير التقليدية الأخرى. لكن لم يقترب أي منها من سيارات الليموزين الفائقة من حيث الشعبية. وفي عام 2015، أعلن عن خططه لبناء سيارة ليموزين أطول ووضع المعايير أعلى.

وللتغلب على سابقتها، ادعى أوربيرج أن سيارة الليموزين التي حطمت الأرقام القياسية ستعتمد على سيارة رولز رويس سيدان الفاخرة للغاية، ويبلغ طولها أكثر من 110 أقدام، وتتميز بميزات أكثر جنونًا من الحلم الأمريكي. حتى أنه تعاون مع الفنان المقيم في فينيكس ريتشارد فليتشر للتوصل إلى تصميمات مبكرة.

لتمويل المشروع، قرر أوربيرغ أن يسلك طريق التمويل الجماعي. وقام بإدراج المشروع في Kickstarter  بهدف جمع 200 ألف دولار. ومن خلال الأموال التي تم جمعها من المنصة، كان لديه خطط لشراء زوج من طرازات رولز رويس الأحدث وبدء عملية البناء.

ومع ذلك، فشلت الخطة بشكل مذهل حيث تمكنت حملة التمويل الجماعي من الحصول على 30 دولارًا فقط من شخص واحد قبل إغلاقها. للأسف، لم يحاول أوربيرج مرة أخرى أبدًا تحويل سيارة الليموزين رولز رويس التي يبلغ طولها 110 أقدام إلى حقيقة.

سيارة الحلم الأمريكي

الحلم الأمريكي

من الضروري أيضًا مناقشة ما الذي جعل الحلم الأمريكي مميزًا حقًا ولماذا لم تتمكن أي سيارة أخرى من تحطيم الرقم القياسي العالمي. سوف تتفاجأ عندما تعرف أن أوربيرج بدأ عمله كسائق شاحنة.

وكانت وظيفته هي نقل سيارة كريج بريدلوف القياسية ذات السرعة الأرضية، "روح أمريكا"، حول أمريكا الشمالية إلى معارض السيارات في منتصف الستينيات. بعد أن لاحظ أوربيرج الاهتمام الذي تحظى به سيارة Breedlove أينما ذهبت، قرر فتح متجر سيارات في هوليوود وإنشاء إبداعات سيارات غريبة.

وبعد تصنيع العديد من سيارات الأفلام والقيام أيضًا بتكليفات خاصة للمشاهير، قبل صانع السيارات التحدي لبناء شيء استثنائي حقًا. وكانت الفكرة هي بناء أطول سيارة ليموزين في العالم. وتم بناء The American Dream في بوربانك، كاليفورنيا، في عام 1986، وكان طولها في البداية 60 قدمًا. اعتقد أوربيرج أنها لم تكن طويلة بما يكفي وقرر تمديد سيارة الليموزين إلى 100 قدم.

واصبحت سيارة الحلم الأمريكي طويلة لدرجة أنها تأتي مع 26 عجلة ومزودة بمحركين. ومن الواضح أن المناورة بسيارة الليموزين الفائقة كانت بمثابة كابوس كامل. ولهذا السبب كانت بحاجة إلى زوج من السائقين للعمل، واحد في الأمام والآخر في الخلف. علاوة على ذلك، يمكن تفكيكها إلى قطع منفصلة، مما يسهل نقلها إلى مواقع مختلفة على المقطورات. كما تتمتع سيارة الليموزين بمساحة كبيرة داخل المقصورة بحيث يمكنها استيعاب ما يصل إلى 75 شخصًا.

قائمة طويلة من الميزات

الحلم الأمريكي

إن القائمة الطويلة من الميزات ووسائل الراحة هي التي تجعل من The American Dream واحدة من أعنف السيارات التي تم تصنيعها على الإطلاق. لقد جاءت مع ثريات وسرير مائي ومنطقة سبا وغرف منفصلة ذات طابع خاص وحتى مسبح. إذا لم يكن هذا كل شيء، فإن السيارة التي تم تصنيعها في عام 1976 من كاديلاك إلدورادو كانت تحتوي أيضًا على مهبط لطائرات الهليكوبتر يمكن استخدامه أيضًا كملعب غولف مصغر.

وحققت سيارة الحلم الأمريكي نجاحًا كبيرًا لدرجة أن أوربيرغ قام بجولة في أكثر من 30 دولة بسيارة الليموزين الفائقة، حيث عرضتها البرامج التلفزيونية والمجلات في جميع أنحاء العالم بانتظام. واعترفت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأنها أطول سيارة ليموزين في العالم في التسعينيات.

ومع ذلك، تلاشت السيارة ببطء من الأضواء، وتُركت في النهاية مهجورة لتتعفن في أحد مستودعات نيوجيرسي لسنوات عديدة. وتم إدراجها في النهاية على موقع  eBay  مرتين.

الحلم الأمريكي

وتم شراء سيارة The American Dream من قبل مالكها الحالي، مايكل ديزر، في عام 2019، وتم نقلها إلى فلوريدا لترميمها بالكامل. وتضمنت عملية الترميم المكثفة إعادة صياغة الهيكل بالكامل، وتجديد التصميم الداخلي، وإعادة بناء المحرك، وتحديث المرافق الموجودة. استغرق المشروع ثلاث سنوات والتكلفة أكثر من 250.000 دولار.

ومع ذلك، فإن المهمة المضنية أعادت سيارة الليموزين الفائقة إلى الحياة. وفي هذه العملية، حطمت سيارة الحلم الاميركي المرممة الرقم القياسي الخاص بها بقياس إنش ونصف أطول مما كانت عليه قبل عملية الترميم.

اقرأ أيضًا: أسرع سيارة كهربائية في العالم بسرعة 568 كلم في الساعة

أرقام قياسية سيارات كلاسيكية سيارات امريكية أخبار السيارات حقائق
loaing icon