جنون وأمطار وفوضى: وقائع جائزة موناكو الكبرى وهيمنة فيرستابن

كانت جائزة موناكو الكبرى لموسم 2023 مختلفة عن المواسم السابقة، إذ تسببت الأمطار الغزيرة بفوضى وجنون على الحلبة لكن الفوز كان من نصيب سائق ريدبل ماكس فيرستابن مع تحقيق فيرناندو ألونسو سائق أستون مارتن المركز الثاني ومفاجأة على منصة التتويج مع استيبان أوكون سائق ألبين في المركز الثالث. 

فوضى عارمة وفوز مستحق 

فيرستابن موناكو

شهد سباق موناكو بعض التقلبات على غير العادة بسبب هطول الأمطار وتنوّع الاستراتيجيات التي قررت الفرق خوض السباق بها. وكانت الأعين تترقب بصبر نافذٍ موعد هطول الأمطار التي تفتح الباب على تغييرات في الترتيب. 

حقق فيرستابن إنطلاقة رائعة وبدأ في الحفاظ على تفوقه في مركز الصدارة على ألونسو في الزاوية الأولى، مع اختيار ريد بل لإطارات البداية المتوسطة وفيرناندو ألونسو كان على إطارات هارد. ولكن مع تطور السباق واقتراب موعد التوقف الوحيد المخطط له، ضربت الأمطار الغزيرة الحلبة لقلب المواجهة رأسًا على عقب، مما تسبب في سلسلة من الإنزلاقات إلى خارج المسار. 

لكن وبشكل حاسم، انتقل فيرستابن مباشرة من إطارات البداية المتوسطة إلى إطارات انترميديت، ونجا من الاتصال بالجدار قبل التوقف، واستطاع العودة إلى الإيقاع والتحكم في السباق حتى الوصول إلى خط النهاية.

فيرناندو ألونسو ومحاولة الفوز 

فيرناندو الونسو موناكو

بدأ ألونسو جنبًا إلى جنب مع فيرستابن على الصف الأمامي من شبكة الإنطلاق لكنه انطلق خلف بطل العالم في الزاوية الأولى وتراجع تدريجياً مع تطور السباق وتجمع السحب الداكنة.

عندما بدأت قطرات المطر في التساقط، توقف ألونسو وأخذ المزيد من الإطارات الملساء، فقط من أجل زيادة التماسك في اللفات التالية وإجبار فيرستابن على الدخول مرة أخرى إلى حجرة التوقف، والتي انتقل فيها مباشرة من إطارات البداية المتوسطة إلى انترميديت. تمكن ألونسو من الصمود على الرغم من التوقف الإضافي، لكن ميزة سرعة فيرستابن في أحوال الجو العادية انتقلت إلى أحوال الجو الرطبة حيث كان الفارق ما يقرب من 30 ثانية حتى وصل إلى خط النهاية.

إستيبان أوكون على منصة التتويج 

استيبان اوكون موناكو

بدأ أوكون السباق من المركز الثالث على شبكة الإنطلاق بعد عقوبة تشارلز لوكلير لإعاقة لاندو نوريس في التصفيات، وسرعان ما وجد أوكون نفسه خلف المعركة بين الفائز النهائي ماكس فيرستابن وفيرناندو ألونسو في المركزين الأول والثاني.

كان الفرنسي، مع ذلك، يحتفظ بالمركز الثالث، لكن كان عليه أن يقاوم الضغط من سائق فيراري كارلوس ساينز في الخلف عند نقطة واحدة وألحق الضرر بجناحه الأمامي - وكذلك تساقط المطر على المسار زاد صعوبة المحافظة على المركز الثالث. على الرغم من هذه التحديات، صمد أوكون ليجد نفسه على منصة التتويج مرة أخرى منذ أن حل بالمركز الثالث في سباق جائزة قطر الكبرى لعام 2021.

إقرأ ايضاً: آخرها إيمولا..أبرز سباقات فورمولا 1 التي ألغيت في الدقائق الأخيرة

فورمولا 1 سباقات أخبار السيارات Formula one
loaing icon