تويوتا 2000GT اشهر سيارة رياضية كلاسيكية في التاريخ

من بين سيارات الجراند تورير الرياضية التي صنعت بشكل مكثف خلال القرن العشرين، كان هناك سيارة أيقونية للغاية لا تأتي من القارة الأوروبية على عكس أغلب المنافسين، والتي كانت أكثر من قادرة على منافستهم بالتصميم الراقي والأداء العالي بالوقت ذاته. ورغم فترة إنتاجها الكثيرة، إلا أنها قدمت مزيج كلاسيكي خالد لا ينسى، وهذه هي تويوتا 2000GT.

اقرأ أيضاً: بورشه تحتفل بمرور 25 عاما على اطلاق بوكستر بطرح طراز جديد محدود

أول سوبركار تصنعها اليابان

كانت تويوتا 2000GT أول سوبركار تصنعها اليابان، بل أنها المسؤولة عن توجه أنظار محبي السيارات حول العالم إلى السيارات اليابانية في المقام الأول، حيث كانت تعامل قبل ذلك على أنها سيارات إعتمادية وإقتصادية فقط ومنخفضة الجودة. لكن أثبتت تويوتا بهذه السيارة أنها ليست شركة بسيطة قادرة على تقديم سيارات عائلية غير ملفتة للأنظار، بل إنها قادرة على تقديم منافس شرس للغاية بفئة السيارات الرياضية.

تحقيق حلم

تويوتا 2000GT

بدأت فكرة العمل على مشروع تويوتا 2000GT بعد وقت قليل من انتهاء بطولة سباقات جراند بريكس اليابان في 1964، حيث كان يرغب رئيس المشروع شويتشي سايتو بصنع أروع سيارة في العالم. وهنا بدأت تتعاون تويوتا مع ياماها ليس بغرض صنع سيارة، بل بغرض تحقيق حلم، وهو حلم دخول اليابان إلى فئة صناعة السيارات الرياضية عالية الأداء.

التصميم الخارجي

تويوتا 2000GT

أتى التصميم الخارجي لطراز 2000GT مستوحى من سيارة جاكوار إي تايب الشهيرة، ويتميز بالسقف المنحدر الجذاب والمصابيح الأمامية التي تفتح وتغلق، مع محرك أمامي مؤلف من 6 أسطوانات سعة لترين وبقوة 150 حصاناً، صنع أيضاً بالتعاون مع شركة ياماها.

محدودة للغاية

تويوتا 2000GT

صنعت تويوتا 2000GT بشكل محدود للغاية بداية من عام 1967 حتى عام 1970، وإعتبرها البعض أفضل من منافسيها الأوروبيين من حيث متعة القيادة. وصنعت تويوتا وياماها 351 وحدة فقط منها، حيث بلغ سعر الواحدة 6800 دولار أمريكي في حينها، ما جعلها أغلى من سيارات بورشه وجاكوار بل وحتى ضعف ثمن تويوتا كراون السيدان الفخمة من تويوتا المخصصة للسوق الياباني.

ظهرت في فيلم جيمس بوند

تويوتا 2000GT

ولعل أبرز ظهور لسيارة 2000GT جاء في عام 1967 في فيلم جيمس بوند You Only Live Once، حيث ظهرت بنسخة مكشوفة بيضاء اللون صنعت خصيصاً للفيلم، وهو ما أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنها من بين السيارات الرياضية الراقية المناسبة للظهور مع شخصيات شهيرة مثل جيمس بوند.

سعرها مليون و200 ألف دولار

هذا، وبمرور الوقت، تحولت تويوتا 2000GT إلى سيارة كلاسيكية معشوقة من قبل محبي جمع السيارات، حيث بيعت إحدى نسخها التي تم الإحتفاظ بها في حالة مثالية مقابل مليون و200 الف دولار أمريكي بأحد المزادات، وهو ما يجعلها أغلى سيارة أنتجتها تويوتا واليابان في تاريخها، ولذلك فهي بالفعل أيقونة لا تنسى.

تويوتا معلومات سيارات كلاسيكية Toyota سيارات رياضية
loaing icon