تجربتنا لفخامة رولز رويس كولينان وكلمات تعجز عن التعبير

في كل مرة أختبر فيها رولز رويس أجد نفسي عاجزاً عن إيجاد الكلمات التي تفي هذه السيارة حقها. فبرأيي هي تتخطى الكلمات الى ما أبعد من ذلك بكثير، حتى كلمة ملوكية برأيي لا تعبر كفاية عما تشعر به عند قيادة رولز رويس. فيجب اختراع كلمات جديدة لتعطي هذه السيارة حقها. ولهذا وجدت كلمة اكس يو في XUV.

XUV رولز رويس كولينان

لنبدأ أولاً من هذه الكلمة الجديدة اكس يو في، وتعني السيارة الفخمة متعددة الوظائف أي لكجري اس يو في (Luxury SUV) وهنا رولز رويس اوجدت لنفسها فئة جديدة لأنك متى تملك رولز رويس كولينان فأنت على تاج الملك. طبعا تتساءل لماذا المبالغة، الحقيقة انك فعلياً على تاج الملك، فكلمة كولينان ترمز الى أكبر ماسة وجدها إنسان في تاريخ البشرية وذلك في جنوب افريقيا، واطلق عليها إسم كولينان. وهذه الماسة جالت العالم، وحتى أن قطعة منها تتواجد على تاج ملك بريطانيا، فلا يا صديقي لا ابالغ في هذا أبداً.

تفرد حتى في وسط رولز رويس

رولز رويس كولينان

لن أغوص في تفاصيل التصميم الخارجي لرولز رويس كولينان لأن هيبة السيارة تتكلم عن نفسها وحضورها مهما كانت السيارة التي قربها، فهي تسيطر على المكان.

ولكن بعض التفاصيل تعطي هذه السيارة هيبة اكثر من ملوكية كالشبك الأمامي الكرومي الضخم الذي يعكس بقوة هوية رولز رويس الفخمة، وحتى تمثال رولز رويس يفرض هيبته حتى لو كان لوحده، لدرجة أن رولز رويس تخاف على تمثالها كثيراً ووضعت نظام يخفي التمثال الى داخل غطاء المحرك اذا حاول أحدهم سرقته. وليس ذلك فقط، بل أيضًا هناك القليل المختارة من موظفي رولز رويس لديهم حق فتح الخزنة التي تحتوي بالكاد على القدر الكافي من هذه التماثيل لتصنيع سيارات ليوم واحد، نعم حتى في المصنع لهذا التمثال أهمية خارقة.

رولز رويس كولينان

أما من الجانب، فترى خطًا بلون خاص يمتد على كامل جنب السيارة، هذا الخط في سيارتنا يأتي بلون الماندرين، نعم ليس البرتقالي بل المندارين لتكون متميزًا. وهذا اللون ينعكس أيضًا على لون داخلية السيارة والمفتاح. وحتى هذا ليس التمييز بحد ذاته بل هناك شخص واحد فقط متخصص برسم هذا الخط وهذا الشخص لا يقوم بأي شيء آخر في الشركة سوى رسم الخط بريشة خاصة، وهو حرفي لدرجة أن الراتب لهذا الشخص يتكون من ستة أرقام. فيا سيدي أنت في حضور فنان حرفي.

ولم ننته من الجانب بعد، فما يلفت انتباهك أيضًا من الجنب انك ترى من العامود C أي آخر السيارة شباك ثالث حيث يجلس الراكب الخافي، المزيد عن هذا الموضوع لاحقاً، وأيضًا الجنط المحول قياس 22 إنش الذي يعطي السيارة هيبة أكبر. ولكن حتى هذا ليس المميز في الجنط بل إن نظرت الى السيارة وهي تطوف في الشوارع ستجد دوما شعار رولز رويس عاموديا لا يدور مع الإطار، وذلك لاثبات أهمية الشعار أن يبقى شامخاً مهما كانت الظروف، حتى إن نظرت الى المكابح فتجد شعار رولز رويس عامودياً وليس افقيا ككل السيارات الأخرى. أما من الخلف، فأنها رولز رويس بامتياز في كل تفاصيلها.

الفخامة في كل مكان

رولز رويس كولينان

ونحن لا زلنا في خلفية السيارة، قررنا فتح الصندوق الخلفي، ولا لم نتفاجأ من فخامة الصندوق والسجاد رائع الملمس وطريقة فتح الصندوق الكهربائية وبقسمين. فهذا متوقع من رولز رويس، ولكن لفت انتباهي وجود شعار لا تضع كلبك في الخلف، فكان لا بد لي أن أتحرى عن الموضوع وإتضح بأن خلفية الصندوق معزولة لدرجة رهيبة حتى أنه يوجد قطعة بلاستيكية تفصل الصندوق عن المقصورة كي لا يدخل الهواء البارد أو الحار الخارجي أو حتى الضجيج عندما يضع سائقك الأغراض في الصندوق ويزعجك وأنت جالس في قصرك المتحرك.

افتح أو بالأحرى دع سائقك يفتح لك الأبواب لترى منظر خرافي في الداخل مع داخلية بلون الماندارين الرائع ومنظر الأبواب التي تفتح، الى عظمة رولز رويس التي تخطف الأنظار.

رولز رويس كولينان

تجلس في خلفية السيارة، مرتاحاً في مقعدك الكهربائي ذات خاصية التبريد والتدفئة والمساج، وحتى وسادة رولز رويس لتكون مرتاحاً، تضع قدميك على سجاد أفخم من سجاد القصر، وتغلق بابك بكبسة زر قربك أو بالأحرى يغلق باب لوحده بكبسة زر فانت لست بحاجة للقيام بأي مجهود.

رولز رويس كولينان

وتبدأ الرحلة، لن أغوص كثيراً في تفاصيل الفخامة الأكثر من ملوكية في المقصورة الأمامية والخلفية، فهذه رولز رويس في النهاية. فكل ما تتمناه تجده من طاولة وشاشة وتحكم بكل شيء من مقعدك وأنت مرتاح، وحتى الكونسول الوسطي يحتوي على مشروبك المفضل لتحتفل في نجاحاتك من داخل السيارة، وأيضا ثلاجة في الوسط لتحتفل في مشروعك الثاني لأنك تستحق الأفضل. من الأمام، السائق أيضًا يجب أن يكون ملوكياً، أو إذا انت قررت القيادة فيجب أن تشعر بأنك ملك حتى خلف المقود. فهذه رولز رويس في النهاية، وتجد فيها كل ما تحتاجه من مقومات الراحة.

شعور القيادة ومحرك من عالم آخر

رولز رويس كولينان

وأنت جالس في المقاعد الخلفية، لا تنظر إلى الخارج من الشباك الخلفي بل من المساحة الزجاجية في اقصى السيارة من الخلف لتكون بالفعل ملكاً. وطبعاً إن كنت جالساً في الخلف أو في الأمام فتشعر بأنك تركب بساط الريح السحري. والحقيقة هذا هو الإسم التي اطلقته رولز رويس على نظام تعليقها المربوط بالأقمار الصناعية والكاميرات والرادار فيحلل المعلومات ويعدل في التعليق لتكون أنت مرتاحًا ولا تشعر حتى بتغييرات الطبيعة، لدرجة انه في حال إستشعر وجود هضبة وصعود يعدل في القير لتكون قيادتك وشعورك داخل السيارة خالية من أي شوائب تعكر صفو ذهنك وراحتك.

أما تجربتنا للمحرك فمختلفة هذه المرة، نزلنا من السيارة وفتحنا غطاء المحرك لنجد القلب النابض محرك 12 أسطوانة 6.75 لترات مزدوج التيربو بقوة 570 حصاناً وعزم 850 نيوتن متر جبار، وضعنا على المحرك كباية مليئة بالمياه وبدأ بضغط على دواسة الوقود، ولم تتحرك الكباية ولا حتى المياه لهذه الدرجة الثبات مخيف في سيارات رولز رويس.

أضف الى ذلك السيارة مجهزة بنظام توجيه بالعجلات الأربعة أي أن الإطارات الخلفية تنعطف لمزيد من الثبات على السرعات العالية، وأيضًا لمناورة سهلة في عملية الركن، بحيث لا تشعر أبدا بضخامة السيارة. وطبعاً نحن نتكلم عن أكس يو في. فالسيارة أيضًا جاهزة للاوف رود بقوة مع نظام تعليق يرتفع في نمط قيادة إسمه everywhere  أي كل مكان ولكن هذه التسمية خاطئة  فيجب أن تكون everywhere in Luxury أي كل مكان ولكن بفخامة.

اقرأ أيضًا: رولز رويس بلاك بادج كالينان تظهر في دبي بلون أخضر فريد

رولز رويس تجارب القيادة كولينان Rolls Royce اس يو في سيارات فخمة SUV سوبر اس يو في
loaing icon