تتحكم بالسيارة المسروقة وتعيدها وتقبض على اللص.. تقنية ثورية في جنرال موتورز

لا تزال أقفال عجلة القيادة فعالة للغاية في مكافحة سرقة السيارات المتزايدة، بينما يلجأ البعض الآخر إلى أجهزة الجيل الجديد، مثل AirTags، لمراقبة موقع السيارة، وهنا يمكن للجهاز التواصل مع أجهزة أيفون القريبة والاستفادة من الإحداثيات للوصول إلى المركبة المسروقة.

هذه التقنية مفيدة جداً

سيارات جنرال موتورز

بفضل شكله الصغير، يمكن إخفاء AirTag فعليًا في أي مكان في السيارة، مما يجعل من الصعب (وإن لم يكن مستحيلًا) على اللص تحديد موقع الجهاز وتعطيله. هذا وتقدم جنرال موتورز بديلاً يصعب تعطيله ويأتي محملاً مسبقًا بالمركبة لمشتركي OnStar. الطريقة التي يعمل بها هذا البديل لا تساعد الشرطة في تحديد موقع السيارة فحسب، بل تساعد أيضًا في استعادتها والقبض على اللص في النهاية.

يُطلق على هذه الخدمة اسم "المساعدة في كشف المركبات المسروقة"، وليس من المفترض أن تزود مالك السيارة بمعلومات الموقع فحسب، بل تسمح لفريق من الموظفين بالعمل مع الشرطة للعثور على السيارة واستعادتها.

عندما تحدث السرقة

سيارات جنرال موتورز

يبدأ كل شيء بإشعار إنذار السرقة. يمكن للمركبة المجهزة بنظام إنذار مثبت مسبقًا من قبل جنرال موتورز من المصنع إرسال تنبيه عن بعد إلى المالك على الجهاز المحمول وتنبيهه بأن شخص ما اقتحم السيارة، لذا وإذا تلقيت هذا التنبيه، فمن الأفضل أن تذهب وتبحث عما إذا كانت السيارة لا تزال في المكان الذي ركنتها فيه.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذه هي اللحظة المناسبة للسماح للخبراء بالتدخل. الخطوة الأولى هي الاتصال برجال الشرطة وإعلامهم بأن شخصًا ما قاد سيارتك بعيدًا. يجب أن تخبرهم أن السيارة مجهزة بنظام OnStar للمساعدة في كشف المركبات المسروقة حتى يعرفوا أنه يمكنهم الحصول على معلومات قيمة عن الموقع التي باتت فيه تتواجد السيارة. هذا ويجب على المالك الاتصال بمركز OnStar للإبلاغ عن السرقة، وفي هذه المرحلة، يبدأ الموظفون عملية المساعدة عن طريق الاتصال بالسيارة عن بعد.

بفضل نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي اس" المثبت على السيارة، لا يستغرق الأمر سوى ثوانٍ لتحديد موقعها. يمكن لموظفي OnStar الحصول على موقع السيارة وتزويد الشرطة بالبيانات في الوقت الفعلي حتى يتمكنوا من الذهاب إلى العنوان ومحاولة استردادها وربما اعتقال اللصوص.

السيارة تتحرك أو ثابتة

سيارات جنرال موتورز

إضافة إلى ما ذكرنا، يقوم موظف OnStar بالتحقق مما إذا كانت السيارة متحركة أم متوقفة. إذا كانت متوقفة، فالأمر برمته سهل. تحصل الشرطة على الموقع الحالي، ولكسب المزيد من الوقت، يقوم المستشار بقفل المحرك عن بعد، مما يجعل من المستحيل على اللص القيادة بعيدًا.

من ناحية أخرى، إذا تم الإبلاغ عن أن السيارة تتحرك، يقوم موظفو OnStar بتزويد ضباط الشرطة ببيانات الموقع في الوقت الفعلي حتى يتمكنوا من الاقتراب منها. للتأكد من أن سيارات الشرطة تتبع السيارة الصحيحة، يمكن لموظفي OnStar تنشيط وظائف مختلفة عن بعد، مثل أضواء الخطر، ومن دون علم اللص الذي يجلس خلف عجلة القيادة، فتتمكن الشرطة من اكتشاف السيارة والاقتراب منها لمواصلة المطاردة.

هذا وتحتوي خدمة OnStar Stolen Vehicle Assistance على ميزة تبطئ السيارة تدريجيًا، لذلك حتى إذا ضغط اللص على دواسة الوقود، فلن تتسارع السيارة أبداً، وستتوقف في النهاية، مما يمنح الشرطة الفرصة لاعتقال اللص.

اقرأ أيضاً: فضح عملية احتيال: سائق في دبي يجد سيارته موستنج المسروقة في عمان

تكنولوجيا السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon