بورشه كايين كوبيه جي تي اس السيارة المدللة دوما

لمن لا يعرف الطفل المدلل لدى بورشه إنها الـ"كايين"، وذلك لعدة أسباب. أولا كايين ساهمت في زيادة مبيعات بورشه عبر السنين منذ إطلاقها في 2002 وثانياً وجود أكثر من 12 طراز من بورشه كايين حالياً في الأسواق. والسؤال اليوم، ما الذي يميز بورشه كايين كوبيه جي تي أس عن جيلها السابق؟ وحتى عن باقي طرازات بورشه كايين؟ وطبعاً لا يمكننا الإجابة عن هذه الأسئلة دون أخذ بورشه كايين كوبيه جي تي أس بتجربة قيادة والدخول في تفاصيل اخر إصدارات الـ"جي تي أس" من بورشه.

اقرأ أيضًا: بورشه 911 تيربو اس صاروخ ارض-ارض

جي تي أس حتى مختلفة عن تيربو وأكثر رياضية من "أس"

من منا لا يرغب بامتلاك سيارة بورشه، لا داعي للإجابة فأنا أعرف الجواب. وعندما نريد أس يو في من بورشه: كايين هي الجواب. ولكن في بعض الأوقات قد نصطدم بالسعر أو حتى بمتطلبات أسلوب الحياة. فلذلك خصصت بورشه نسخات من كايين ترضي الجميع، وخصصت نسخة جي تي أس لتكون الحل الوسط بين من يريد سيارة رياضية بامتياز ولكن دون المبالغة ويريد أيضا محرك V8، فأتت جي تي أس بين التيربو إذ إنها أقل من حيث القوة والتصميم الرياضي الشرس وأكثر من نسخة الـ"أس" بمحرك طبعاً أقوى من 6 أسطوانات وتصميم ذات لمسات رياضية مختلفة.

كاربون فايبر والومنيوم وتسويد في جي تي أس كوبيه

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

بجولة سريعة على التصميم الخارجي لبورشه كايين كوبيه جي تس أس نلاحظ تدليل هذه السيارة من بورشه مع طبعاً تسويد شعارات جي تي أس وكايين وجنوط قياس 22 إنش بتصميم مميز أيضًا باللون الأسود تتناسق مع التطعيمات السوداء في جنب السيارة وحتى في المرايا وأيضًا في المصد الأمامي والخلفي.

والسؤال هنا ماذا عن السقف؟ إنه من الكاربون فايبر لتخفيف الوزن وأيضًا يتناسب مع المصد الخلفي الرياضي بإمتياز من الكاربون فايبر أيضًا والذي يتوسطه مخارج العوادم من الأسود اللامع لمظهر رياضي مخيف من الخلف، خاصة مع جناح في السقف باللون الأسود وأيضًا جناح على مستوى الصندوق يتحرك عند الحاجة ويتميز بشفرة ناعمة سوداء تعطي شكل إنسيابي في حال الإغلاق.

 أما الألومينيوم، فنجده بقوة في هذه السيارة من حيث خليط مواد الشاصي، ولكن أيضًا في قطع السيارة من رفارف وأبواب وغيرها. وذلك طبعاً بهدف تخفيف الوزن وزيادة الأمان في بورشه كايين كوبيه جي تي أس.

من حيث التصميم تجد بأن جي تي أس تأتي أعرض من الكايين "أس" لتعطيك شعور رياضي وأيضًا لمساحة أوسع من الداخل ولتتناسب مع السقف المنحدر من الخلف لمظهر سيارات الكوبيه.

محرك جديد على جي تي أس

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

جي تي أس الجيل السابق كانت مجهزة بمحرك من ست أسطوانات تيربو وحتى النسخة الحالية من "أس" على كايين كوبيه تأتي بمحرك 6 أسطوانات. ولكن بورشه أدخلت محرك من 8 أسطوانات مزدوج التيربو على جي تي أس 2021 لتعطيك شعوراً رياضياً مميزاً مع قدرة حصانية طبعاً أكبر من نسخة "أس" ولكن أقل من التيربو لتحافظ دوما على تمييز هذه السيارة في وسط أسطول بورشه كايين.

من ناحية الأرقام، محرك ثماني أسطوانات مزدوج التيربو سعة 4.0 لترات بقدرة 454 حصاناً وعزم دوران يصل الى 620 نيوتن متر. أما التسارع من 0-100 كلم\س في خلال 4.5 ثواني وسرعة قصوى تصل الى 270 كلم\س مربوط بعلبة تروس تيبترونيك أس من ثماني سرعات.

وستقع بغرام صوت العادم منذ لحظة إشعالك لمحرك جي تس أس، فخلال قيادتنا على الطرقات لا أذكر كم من مرة غيرت نمط القيادة إلى رياضي ثم رياضي بلاس لأتمتع بصوت العادم وحتى خفضت السرعات في القير ليبقى هذا الطرب الأصيل يرافقني في كل مراحل القيادة.

طبعاً السيارة مجهزة بأربع أنماط القيادة التقليدية في بروشه مع أنماط قيادة تتعلق بالاوف رود فلا يجب ان ننسى بأن هذه السيارة هي أيضا أس يو في.

نظام التعليق وتجربة القيادة

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

بورشه كايين كوبيه جي تي أس 2021 للصراحة مريحة بشكل كبير في القيادة فكل ما يمكن أن تتخيله من تقنيات لنظام التعليق من بورشه موجودة كـ Torque Vectoring الذي يعدل من قوة دوران الإطارات وخاصة على المنعطفات ليخفف من وطأة قوة الدفع، وتبقى أنت مرتاح داخل السيارة. وطبعاً نظام تعليق هوائي متكيف ينخفض عند الضرورة لدخول السيارة أو وضع أغراض في الصندوق أو حتى على السرعات العالية ويرتفع عند الحاجة للأوف رود أو في القيادة العادية وغيرها من أنظمة الراحة.

داخلية السيارة

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

لنبدأ من المكان الصحيح، تنخفض السيارة لتدخلها وما إن يفتح الباب تجد عناصر التصميم الرياضي موجودة بقوة في بورشه كايين كوبيه جي تي أس.

تجلس في المقعد الرياضي من الجلد مع تطعيمات بالقماش وطبعاً تطريزات وشعار جي تي أس، تغلق الباب فتراه يغلق لوحده مع ميزة الإغلاق الناعم فتبدأ تشعر بالخليط بين الراحة والرياضية.

تشغل المحرك، فترى العدادات أمامك أربع شاشات رقمية وعداد تقليدي يمكن أن تتحكم بالمعلومات التي تريد أن تراها. والملفت هو شاشة الملاحة التي يمكن إعدادها لتحتل إثنين من العدادات فيصبح المنظر رائع وطبعاً العداد الوسطي لدورات المحرك لا يزال تقليدي من بورشه مع اللون الأحمر وشعار جي تي أس.

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

تضع يدك على المقود المتعدد الوظائف من الألكنتارا مع تطريزات حمراء وتنظر إلى الكونسول الوسطي لتجد أن كل الأزرار كانت مخفية ليبدو الكونسول كأنه لوحة من البيانو بلاك. ومع إشغال المحرك بدأت أزرار التحكم بالظهور، تضع الحزام الأحمر كلمسة رياضية من بورشه و تجهز القير على وضعية القيادة، تضع يديك على مقبض تغيير نمط القيادة في المقود وتحوله إلى رياضي بلاس، تشبك القير الأول في مسكات القير في المقود أيضًا من الألومنيوم وتجهز Launch Control وتنطلق، لتتمتع بهذه السيارة الرائعة. طبعاً إلمس الزر السحري في مقبض تغيير أنماط القيادة وعش 20 ثانية مخيفة لأن السيارة مجهزة بحزمة كرونو ويمكن أن تعرف ذلك من الساعة الموجودة في وسط الكونسول الأمامي التي هي أيضًا تأتي داخليتها باللون الأحمر لأنها جي تي أس.

تجربة قيادة بورشه كايين كوبيه جي تي أس

بعد أن هدأت العاصفة، يمكنك تأمل الشاشة الرقمية اللمسية في الكونسول الوسطي وخاصة نظام الكاميرات الذي يتمتع بخاصية 360 درجة وحتى أن الكاميرا تتحرك مع توجه الإطارات لرؤية أحسن ويمكن غسلها في حال اتساخها عند الأوف رود.

في الليل، يمكن تشغيل الإنارة المحيطية باللون الذي يناسبك، ويمكن أيضًا أن تتحكم بقوة وهج الإضاءة في كل قطعة بطريقة مستقلة. فيمكن مثلاً تخفيف إنارة السقف كي لا تزعجك اثناء القيادة وتقوية الانارة الأرضية لمظهر رائع.

نختم في المقاعد الخلفية فمع تخفيض موقع المقاعد الخلفية وحتى بالرغم من أن السيارة كوبيه، نجد فيها مساحة مريحة جداً في الخلف للأرجل والرأس، والمقاعد أيضا شبيهة بالأمامية مع تصميم رياضي يحضنك في الخلف أيضا ويمكن الاستفادة من تخفيض ظهر المقاعد لمزيد من المساحة التخزينية في الصندوق.

 

بورشه تجارب القيادة اس يو في كايين
loaing icon