تقنية الجيل الخامس في بورشه لتطوير أنظمة التحذير من الحوادث

تقدم السيارات الحديثة اليوم، مثل بورشه، ميزات مذهلة للمستهلكين. ففي حين أن بعضها يوفر الراحة، مثل القدرة على الدفع تلقائيًا عند التزود بالوقود أو خلال عملية الركن، فإن البعض الآخر، يكون مثل المساعدة على الخروج من الممرات وتنبيه البقعة العمياء.

مع ذلك، هناك الكثير من التحديات التي تواجه نشر هذه التقنيات. يعد معدل وقت الاستجابة أحد أهم هذه العوامل وهو التأخير بين إرسال المعلومات وتلقيها. لا تفي تقنية 4G السائدة، مع زمن انتقال يبلغ حوالي 200 مللي ثانية، بمتطلبات الوقت الفعلي للسيارات الآمنة.

الجيل الخامس (5G)

تقنية الجيل الخامس

يعالج الجيل الخامس (5G) من التكنولوجيا الخلوية كل أوجه القصور في 4G. فهو لا يوفر فقط اتصالاً سريعًا للغاية، بل زمن انتقال لا يتجاوز 1 مللي ثانية، ويسهل أيضًا النقل السريع لكميات هائلة من البيانات، وهذا ما تعوّل عليه شركة بورشه

من الآن وحتى عام 2024، ستمهد البنية التحتية الرقمية "المتصلة"، الطريق لتحديثات حركة المرور في الوقت الفعلي أو الديناميكي، وتحذيرات المخاطر، وخدمات الخرائط العالية الدقة. أما بحلول عام 2026، فسيعمل التعاون المتقدم من مركبة إلى أخرى (V2V) على تعزيز تطورات القيادة الآلية، بما في ذلك مشاركة بيانات المستشعرات والمناورات التعاونية.

نظام التحذير في الوقت الفعلي

التحذير في الوقت الفعلي

تتمثل إحدى أعظم ميزات أنظمة السلامة "الذكية" في أنه، ومن خلال دمج المعلومات التي تم إنشاؤها بواسطة أجهزة الاستشعار مثل الرادار والكاميرات Lidar مع خرائط ثلاثية الأبعاد عالية الدقة وتحديد موقع السيارة، يمكن تحذير السائقين مسبقًا من المخاطر التي لا يمكنهم رؤيتها. تحدث هذه المواقف عادةً عندما تكون الرؤية ضعيفة.

في مختبر Vodafone 5G Mobility Lab في Aldenhoven، تم دراسة نظام تحذير في الوقت الفعلي في ظل الظروف اليومية الواقعية.

أثناء الدراسة، تمت معالجة البيانات التي تم التقاطها بواسطة أنظمة الاستشعار، باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد موضع السيارة بدقة في محيطها وبالاعتماد على تقنية الخرائط وتحديد المواقع العالية الدقة. عولجت هذه البيانات وتم تقييمها مباشرة على جانب الطريق، من خلال تقنية (MEC).

طريقة إرسال التحذيرات

بورشه والجيل الخامس

بعد معالجة البيانات، يمكن إرسال أي تحذيرات بالمخاطر إلى مستخدمي الطريق الذين يتجهون نحو الخطر، عن طريق التنبيهات المخصصة. باستخدام 5G ووسيط رسائل MQTT الذكي يمكن القيام بذلك بسلاسة وفي الوقت الفعلي.

على عكس الكثير من حلول الأمان المتصلة الأخرى، حيث تتم معالجة البيانات في مراكز الحوسبة السحابية المركزية، يتم نقل قوة الحوسبة بالقرب من السيارة. هذا يقلل من وقت المعالجة، مما يسمح بتبادل البيانات في الوقت الحقيقي.

باستخدام تقنية شبكة الهاتف المحمول 5G، لا يوجد تأخير أيضًا عندما يتعلق الأمر بنقل البيانات الفعلية. هذا يعني أنه يتم تسليم تحذيرات الخطر إلى مستخدم الطريق في الوقت الفعلي بزمن انتقال أقل من عشرة مللي ثانية.

من خلال مشاركة هذه الرؤية، تجري HERE Technologies وVodafone وبورشه دراسة جدوى حول كيف يمكن لتقنية 5G وتحديد الموقع الدقيق تحسين السلامة على الطرقات وتقليل حوادث المرور في المستقبل.

اقرأ أيضاً: فولفو للسيارات تحدد ملامح تكنولوجيا المستقبل

بورشه تكنولوجيا Porsche شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon