بالفيديو: فيراري 296 جي تي بي اسطورة فيراري الجديدة

عندما نبدأ بالكلام عن أساطير السيارات، فيراري تبرز في الحديث بعدد كبير من الطرازات خاصة فيما يتعلق بعالم رياضة السيارات والسوبر كارز، ولكن ان نجد سيارة بمحرك 6 أسطوانات تبرز في نظر العديد من الصحافة العربية والأجنبية وحتى برأينا الشخصي كأسطورة بمجرد إصدارها، ونرى بأن العالم أجمع ينتظر نتيجة تجربة قيادة هذه السيارة يثبت بأن فيراري أخذت مفهوم اساطير السيارات الى مستوى اخر.

لماذا فيراري 296 جي تي بي مميزة لدى فيراري؟

فيراري 296 جي تي بي باللون الأحمر

برأيي وقبل الدخول في تفاصيل السيارة هناك أربع أشياء تفعلها فيراري لأول مرة ميزت هذه السيارة عن غيرها:

أولا: فيراري 296 جي تي بي هي اول سيارة من فيراري بمحرك 6 أسطوانات على سيارة تحمل شعار فيراري والمميز في هذا المحرك بأنه يولد نفس قوة محرك الـ12 أسطوانة وسنتطرق لذلك في سياق التجربة.

ثانيا، فيراري 296 جي تي بي هي اول فيراري بمحرك هجين بدفع خلفي مما يجعلها من اكثر السيارات متعة للقيادة وهناك بعض التقنيات في السيارة تعطيك حتى افضلية على الحلبة وتجد كل تلك التفاصيل في الفيديو.

ثالثا: فيراري 296 جي تي بي هي اول سيارة من فيراري تطلق بفعالية عالمية خارج إيطاليا وذلك للتأكيد على أهمية هذه السيارة لدى الصانع الإيطالي.

رابعا، فيراري 296 جي تي بي لا تأتي لتحل مكان أي سيارة أخرى بل هي دخول فيراري في فئة جديدة كليا.

قوة فيراري محرك ست أسطوانات هل هي كافية؟

محرك فيراري 296 جي تي بي

لنبدأ من المحرك او المحركين في الحقيقة، فهذه السيارة هي هجينة بمحرك كهربائي خلفي وأيضا محرك بترولي من ست أسطوانات مزدوج التيربو بقوة 830 حصانًا و 740 نيوتن متر من العزم أي مقارنة بمحرك 812 سوبرفاست نجد نفس القوة 830 حصان ولكن عزم اكثر في حوالي 30 نيوتن متر ووزن أقل بـ30 كيلوجرامًا على محرك 296 جي تي بي.

ومن هنا نجد افضلية لمحرك V6 المسمى على فكرة Piccolo V12 أي محرك 12 أسطوانة الصغير، ويعود كل ذلك الى التصميم الجديد لمحرك بـ120 درجة وأيضا الى موقع المحرك المنخفض واضف الى ذلك تصميم جديد للتيربوهات وأيضا موقع مرتفع لتيربو مما قضى نهائيا على موضوع الفراغ في القوة الذي نواجه عادة في التيربو. زد على ذلك، عزم المحرك الكهربائي الفوري وهنا يجب الدخول في تفاصيل تجربتنا على الحلبة وخارجه.

فيراري جي تي بي 296 على الحلبة

فيراري 296 جي تي بي على الحلبة

بداية تجربتنا كانت على حلبة مونتي بيانكو في اسبانيا وتحديدا في اشبيلية وهنا كانت الصدمة الأولى لأن سيارتنا كانت اسيتو فيرانو وهي سيارة تم تعديلها من حيث الايروديناميكية وأيضا من حيث الوزن ولكن ميكانيكيا هي نفسها.

انطلقنا وأول شيء لاحظناه كانت الانطلاقة الصاروخية لفيراري 296 جي تي بي اذ تنطلق من صفر الى مئة كلم بالساعة بـ2.9  وتصل 200 كلم بالساعة 7.3 ثواني ولكن التفوق على الحلبة اتى من عنصرين رئيسيين: المحرك الكهربائي الذي يضمن لك خروجًا سريعًا جدا من المنعطفات مهما كانت دورات المحرك، وثانيا نظام المكابح المتطور ABS EVO الذي يسمح لك بتأخير الفرملة ابعد بكثير من السيارات الأخرى بالتالي دخول سريع وخروج سريع ومتعة لا توصف.

نصيحة ان تشاهد تجربة الفيديو ان كان على طرقات اسبانيا او حتى على الحلبة لتفهم حقيقة شعورنا لدى قيادتنا لهذه السيارة، ولكن ماذا عن صوت الفيراري بمحرك 6 أسطوانات؟

صوت فيراري 296 جي تي بي

أول سؤال طرح علينا او حتى نحن طرحناه على مهندسي فيراري هو ماذا عن الصوت؟

الجواب كان واضحا في الفيديو، صوت مبهر بالفعل من الخارج والداخل ويعود ذلك الى سببين أيضا، الأول هو اختراع جديد من فيراري حيث انها وضعت أنبوبًا من المحرك الى المقصورة الداخلية Hot Tube يوصل لك صوتًا رائعًا شبيهًا بسيارات فورمولا 1 ويعطيك متعة في القيادة بالفعل رائعة.

السبب الثاني هو تصميم انابيب العادم من المحرك حيث ينطلق 3 انابيب من كل جهة ويلتقوا فقط في خلفية السيارة مع مخرج عادم وسطي واحد، ساهم ذلك في صوت رائع وأيضا تصميم رائع في خلفية السيارة.

تصميم رائع لفيراري 296 جي تي بي

تصميم فيراري 296 جي تي بي

رأينا مؤخرا فيراري تستوحي الكثير من العناصر التصميمية من سيارة ايقونية و296 جي تي بي ليست ببعيدة فان نظرت الى جنب السيارة ترى ملامح سيارات فيراري في الستينيات وتحديدا 250 ال ام ولكن عناصر الحداثة منتشرة في كل عنصر تصميمي من الرفارف العريضة الى الايروديناميكة في المقدمة والخلفية مع انارة مميزة وفتحات تهوئة، ان كنت من محبي التفاصيل كل ما عليك ان تفعله هو مشاهدة الفيديو حيث تطرقنا الى كل عنصر في السيارة بالتفصيل.

اما من الداخل، ففيراري 296 جي تي بي ليست ببعدية عن روما واس اف 90 واكثر ما لفت انتباهي كالعادة هو مسكة القير المستوحاة أيضا من كلاسيكية فيراري.

اسم فيراري جي تي بي

الكثير من المميزات الرائعة وشعورنا خلال عملية القيادة موجود في الفيديو، انما اريد ان انهي تجربتنا بشرح اسم فيراري 296 جي تي بي ولنبدأ من 296 التي ترمز الى سعة المحرك 2.992 ليتر و6 طبعا هي لعدد الأسطوانات. أما جي تي بي فهي جران توريسمو بيرلينيتا وتعد هذه السيارة هي اسرع بيريليتنا انتجتها فيراري.

إقرأ أيضا: سيارة فيراري 296 جي تي بي الجديدة كلياً تصل إلى الشرق الأوسط

فيراري تجارب القيادة Ferrari أخبار السيارات
loaing icon