بالفيديو: عودة الهمر ولكن كهربائي بتقنيات مخيفة وماذا عن مستقبل السيارات الكهربائية

أتت الدعوة من شركة جنرال موتورز لزيارة قسم الأبحاث والتطوير للبطاريات، وأيضا جولة في ارض التجارب لجنرال موتورز في ديترويت في مدينة المحركات ومسقط رأس معظم شركات السيارات الأميركية. كل ذلك لنتعرف اكثر عن كيفية العمل مع البطاريات وللتخفيف من القلق الزائد حول السيارات الكهربائية، وطبعا لا بد من تجربة السيارات الكهربائية القادمة الى منطقتنا وبينها الوحش المنتظر همر أي في بيك اب. ولكن قبل الدخول في تفاصيل تجربة القيادة التي اقتصرتها على التقنيات المستقبلية، سنأخذكم في جولة داخل مركز الأبحاث والتطوير  لجنرال موتورز.


 

مختبر الأبحاث والتطوير للسيارات الكهربائية

مختبر ابحاث جنرال موتورز

في البداية وصلنا الى المختبر ولكن ممنوع الكاميرات فالتقنيات في الداخل سرية للغاية، جلسنا مع كبير مهندسي السيارات الكهربائية وشرح لنا ان جنرال موتورز اليوم تستعمل منصة واحدة التيوم التي تستعمل لكل سياراتها الكهربائية بالجيل الحالي.

المنصة تستعمل أيضل لكل سيارة حسب حاجتها للطاقة وقدرات الشحن يتقرر عدد البطاريات، واذا صح التعبير علب البطاريات وحتى ان طريقة وضع البطاريات في هذه المنصة تختلف بين طولي او عرضي بحسب الحاجة.

باختصار منصة واحدة هي نفسها في سيارات جنرال موتورز الصغيرة الى الكبيرة حتى الهمر ذات 1000 حصان ولكن الفرق بأن الهمر مزود بمستويين من البطاريات لمزيد من القوة.

جولة مع كبار المهندسين

جولة في جنرال موتورز

لم تقتصر زيارتنا على محاضرات ومجموعة أسئلة واجوبة بل أيضا شملت جولة على المختبر حيث رأينا الجيل الأول من البطاريات وما تبعه من أجيال الى ان وصلنا الى الجيل الحالي والفرق في الوزن وقدرة الاستيعاب وغيرها.

والأهم من كل هذا، عمليات التجارب قبل وحتى بعد اطلاق السيارة في الأسواق: تخيل ان البطارية تتعرض لحرارة عالية ومنخفضة وارتجاجات ورطوبة في نفس الوقت وهي تعمل وتفرغ وتشحن على مدار 24 ساعة لفحصها والتأكد من عملها بشكل موثوق.

ليس ذلك فقط بل حتى وهي في الأسواق وتتعرض للحياة العادية أي مشاكل او تغيير في تصرفات السائق من حيث الشحن والقيادة ترسل هذه المعلومات الى مركز المعلومات وتحلل لتعطي من بعده أي تطوير على برنامج السيارة لتجنب أي مشكلة مستقبلية او حتى لاتحسين من عملية الشحن والتفريغ ان ثبت انه يمكن ذلك. بالتالي ان اشتريت سيارتك اليوم وبعد وقت معيّن رأت جنرال موتورز انه يمكنها تحسين قدرات السيارة فسترسل لك هذه التحسينات مباشرة على السيارة دون الحاجة لزيارة الوكيل.

همر EV بقوة 15600 نيوتن متر

همر الكهربائي EV

يكفي الكلام عن المختبرات والأبحاث، اعتقد بأنه حان وقت الاكشن وتقنيات المستقبل وطبعا أي سيارة أجمل ان نختبر بها في ارض تجارب جنرال موتورز اكثر من همر EV.

على فكرة همر اليوم أصبحت جزءًا من جي ام سي وليس علامة مستقلة وعادت كهربائية بأرقام خيالية 1000 حصان على نسخة البيك اب و 850 حصان على نسخة الاس يو في، ولكن ان كنت تظن بأن هذا هو الرقم المبهر انتظر حتى تختبر 15600 نيوتن متر من عزم الدوران، نعم لم أخطئ بإضافة صفر خمسة عشر الف وستمائة نيوتن متر كتبتها بالأحرف لإزالة أي لغط، وحتى هذا ليس الشيء المبهر الوحيد في همر بل التقنيات والتصميم وحتى الغرافيكس في الشاشة والكاميرات وقدرات الاوف رود، هذه السيارة في كوكب اخر. 

تصميم خارجي وداخلي في جولة سريعة

همر الكهربائي من الداخل

لن اخوص كثيرا اليوم في تفاصيل التصميم الخارجي ولا حتى الداخلي لهمر اي في، التركيز سيكون على التقنيات اكثر، باختصار تصميم ثوري حافظ على هوية همر العسكرية والهجومية مع إضافة لمسة مستقبلية من حيث الانارة وحتى الشكل ككل ان كان من الامام او الخلف.

من الداخل هناك الكثير من الكلام، ولكن الرحابة والراحة هما العنصر الأساسي وطبعا لمسات المغامرة كرسم الخريطة التوبوغرافية على السماعات وغيرها يعطي همر الكهربائي حتى من الداخل الطابع المغامراتي.

مشية السلطعون

همر الكهربائي الدوران ومشية السلطعون سهلة

هل رأيت يوما سيارة تسير في العرض ولست اعني هنا رياضية الانجراف، بل أتكلم عن بيك اب ضخم يتحرك في عرض الطريق، لقد رأيناها عدة مرات في الفيديو ولكن صدقوني مهما حاولت الوصف ان لم تختبرها لن تعرف حقيقة هذه التجربة، تقنيا كيف؟ ولماذا؟

مشية السلطعون هي طبعا ممكنة اذ ان الإطارات الأربعة يمكنها الانعطاف وبدرجة عالية خاصة بأن الإطارات الامامية لديها محرك مختلف عن الإطارات الخلفية. بالتالي، إن عملية الانعطاف ان كان في الدوران بشكل U او مشية السلطعون سهلة جدا في سيارة كالهمر بالرغم من كبر حجمه وهذا طبعا لن يكون ممكنًا دون الحرية التي تقدمها تكنولوجيا المحركات الكهربائية.

كل ما عليك فعله هو تشغيل خاصية السلطعون، تمتع بغرافيكس رائعة على الشاشة واخرج من أي مأزق ضيق وجدت نفسك فيه.

 نمط WTF

همر الكهربائي تسارع مخبث

لا هذه ليست كلمة بذيئة، انما قد تقولها ان كنت جالسًا في همر بيك اب وشغلت هذه الوضعية وعمدت الى اطلاق البيك اب ذات 156000 نيتن متر في نمط WTF، التي تعني Watts to Freedom اي وات الى الحرية، فسيارة بيك اب بحجم همر ووزن يتعدى 4.5 طن يمكنها ان تسابق سيارات السوبر كارز ذات الوزن الخفيف بسهولة مع انطلاقة من صفر الى مئة بتحت 3 ثواني.

هو جنون سيارات الكهرباء وصدقوني لقد اختبرتها اكثر من اربع مرات وفي كل مرة الابتسامة لا تفارق وجهي، واضف الى ذلك مشكلة حرارة الترانسميشن او التيربو او غيرها ليست موجودة فمهما اطلقت هذا الوحش هناك طاقة وجنون.

قدرات اوف رود

همر الكهربائي قدرات اوف رود

لن اطيل عليكم اكثر، بل انصحكم بمشاهدة فيديو همر EV والتمتع بكل شيء واكثر واهمها الغرافيكس لكل نمط قيادة ولكل تقنية ووضوح الشاشة والكاميرات وغيرها، وبالحديث عن الكاميرات همر EV مجهزة حتى بكاميرات تحت السيارة طبعا محمية ويمكن غسلها من الوحول بضغطة زر من الداخل لتكون كاشفا لكل الزوايا حتى في اسفل السيارة وعلى مستوى الإطارات.

مجموعة كبيرة من أنماط القيادة ورسوماتها الرائعة تجدها في همر أي في ومنها تيرن والاوف رود والفرق الأساسي بينهما هو القيادة بدواسة واحدة للتسارع والوقوف او دواستين كما هي العادة اليوم، ولكن في كل الحالات همر اي في قادر بالاوف رود بشراسة مع القوة الهائلة لهذه السيارة وأيضا نظام التعليق الذي شخصيا اخضعته لكل أنواع التضاريس الصعبة واجتزناها براحة.

فيديو تشاهده لأول مرة: الشرطة توقف سيارة تسير أمامها فلم تجد أحدا داخلها

تجارب القيادة أخبار السيارات Hummer همر
loaing icon