أسرار خوذة فورمولا 1.. كمية وظائفها مثيرة بشكل لافت

لا نتحدث كثيراً عن الخوذات في سباقات الفورمولا 1، حيث تحظى المحركات، والديناميكية الهوائية، والسائقون، وما إلى ذلك، بمعظم العناوين الرئيسية، ولكن الخوذات ربما تكون العنصر الأكثر أهمية في هذه الرياضة.

أهم عنصر حماية

فورمولا 1

تؤدي الخوذة مجموعة من الوظائف المهمة، والتي نميل إلى اختصارها عبر عبارة "إنقاذ الأرواح". فبينما تحمي رأس السائق من الصدمات بفعالية كبيرة، يتعين على الخوذة أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، كما وتساعد السائق على التنفس، وشرب السوائل، والتواصل مع الفريق، وهي جزء لا يتجزأ من الديناميكية الهوائية للسيارة. هذه القطعة التي تسهل رؤية السائق وتبعد الغبار عن عينيه، لابد وأن تكون خفيفة الوزن، وبطبيعة الحال، تساعد المتفرجين على التعرف على أبطالهم.

تُصنع خوذة كل سائق حسب المقاسات المطلوبة، سواء من الداخل أو الخارج. هنا يتم عمل خريطة ثلاثية الأبعاد لرأس السائق ويتم تصميم القسم الداخلي على الكمبيوتر لجعله ملائمًا قدر الإمكان.

اختبارات قاسية

فورمولا 1

يتكون الجزء الأكبر من الخوذة من ألياف الكربون، مما يوفر غلافًا خفيفًا وقوياً للغاية، كما وتعتمد أيضًا على طبقة أو طبقتان من مادة الكيفلر التي تُستخدم في الدروع الواقية من الرصاص، فتوفر حماية جيدة ضد الأشياء الحادة. هذا وتتألف الحشوة الداخلية من رغوة البوليسترين الكثيفة المقاومة للحريق، والتي يتم تشكيلها وفقاً للأبعاد الدقيقة لرأس السائق.

ولكي تجتاز خوذات الفورمولا 1 اختبارات الاتحاد الدولي للسيارات، يتعين عليها أن تتخطى سلسلة من الاختبارات القاسية. كما يتعين عليها أن تقاوم الصدمات التي تصل سرعتها إلى 500 كيلومتر في الساعة، فضلاً عن اختبارات السحق، كما يتوجب عليها أيضاً أن تعمل بشكل جيد عندما تكون الحرارة مرتفعة.

هذا ويجب على الخوذة أن تعمل كجزء من نظام حماية الرأس والرقبة HANS الذي يرتديه السائقون على أكتافهم.

الديناميكية الهوائية

فورمولا 1

إن شكل الخوذة من الخارج مهم بقدر ما هو مهم من الداخل. فكِّر في مقدار الجهد الذي تبذله الفرق في تعديل أجزاء صغيرة من الأجنحة الأمامية للسيارة لاستخراج بعض الفوائد الديناميكية الهوائية، ومن ثم فكِّر في التأثير الديناميكي الهوائي لخوذة ضخمة نسبيًا، تتأرجح في منتصف السيارة. لذلك يتم إجراء الكثير من اختبارات نفق الرياح للتأكد من أن الخوذات ليست فعالة فحسب، بل إنها تعمل بتناغم مع السيارة.

ولجعل الأمور أفضل للسائق، يتم تركيب شرائط قابلة للتمزيق أمام الواقي، يمكن التخلص منها عندما تغطيها الحشرات الميتة أو الزيت أو أي أوساخ أخرى أثناء السباق. إضافة إلى ذلك، تعمل فلترات التهوئة على تنقية الغبار والزيت والشوائب الأخرى المتناثرة من الحلبة، مما يساعد السائق على تنفس هواء نظيف. هذا ويجب أن تستوعب الخوذ أيضًا ميكروفونًا وأنبوب متصل بعلبة ممتلئة بالسوائل.

اقرأ أيضاً: للتبريد أو نظام تعليق سري.. لماذا انتفخت مقدمة سيارة مرسيدس في فورمولا 1

فورمولا 1 سباقات
loaing icon