البنزين السيء يضر بسيارتك بشكل أكثر مما قد تتوقعه

يجب أن يكون الوقود نظيفًا حتى يعمل المحرك بشمل صحيح. فحتى أدنى التلوث يمكن أن يؤثر على الأداء. وأي مادة ليست من عناصر الوقود تعتبر ملوثة. لذلك، فإن الماء الموجود في خزان الوقود سيخلق أيضًا أعراض البنزين السيئ. فإذا كنت تشعر أن السيارة قاسية بعض الشيء أو بطيئة في تنفيذ الأوامر أثناء القيادة؟ هل تنتج السيارة أصواتًا غير عادية؟ يمكن أن يكون الوقود السيئ هو السبب، وقد يسبب آثارًا ضارة إذا لم تتخذ إجراءً سريعًا. إن التعرف على أعراض الغاز السيئ في السيارة هو أفضل وسيلة للوقاية.

سبب تلف الوقود

وقود السيارة

قبل أن نتعرف على أعراض سوء االوقود في السيارة، دعونا نتعرف على سبب تلف الوقود. هناك أسباب قليلة وراء هذه الظاهرة ويمكن أن تلحق الضرر بسيارتك بشكل خطير. فأول ما يحدث للوقود المخزن هو تبخر المادة الكيميائية الموجودة بداخله. بالنسبة للمركبات الصغيرة، يعتبر البنزين الوقود المثالي لأنه يتبخر بسهولة ليشكل مادة قابلة للاحتراق، ويمتزج مع الهواء. لسوء الحظ، عندما يبقى غير مستخدم لفترة طويلة، تتبخر مكوناته، مما يؤدي إلى ضعف أداء المحرك.

سبب آخر معتاد للوقود السيئ هو الأكسدة. وسوف تتفاعل بعض الهيدروكربونات الموجودة في البنزين مع الأكسجين لإنتاج جزيئات جديدة، ولا يعد وجود أي منها مثاليًا في المحرك أو خزان الوقود. فإذا كانت سيارتك تواجه الأكسدة، فسوف تخبرك بوضوح رائحة الوقود لأنه يحتوي على رائحة حامضة قوية، تشبه رائحة الورنيش أو مخفف الطلاء. إلى جانب ذلك، يمكنك رؤية أعراض الأكسدة عن طريق سكب الوقود في كوب، وسيتحول لون الوقود إلى اللون الداكن.

المشكلة الأخيرة التي تسبب الوقود السيئ في السيارة هي التلوث. الماء هو الجاني الرئيسي في هذه الحالة. فهو يدخل إلى الحاوية عن طريق التكثيف حيث أن درجات الحرارة غير مستقرة.

أعراض الوقود السيء على السيارة

وقود السيارة

يعتمد التشغيل والأداء الأمثل للمحرك على الوقود النظيف عالي الجودة الموجود في الخزان. عند دخول أي مادة خارجية إلى الخزان أو اتساخ الوقود ستلاحظ هذه الأعراض:

مشكلة في التسارع: تكمن المشكلة في الحصول على استجابة متأخرة عند الضغط على دواسة الوقود. يمكن أن يكون تردد المحرك نتيجة ثانوية للوقود الملوث في غرفة الاحتراق الداخلي. وسيكون التسارع المتأخر أكثر وضوحًا عند محاولة التسريع. في بعض الأحيان، قد لا تتسارع السيارة على الإطلاق.

التغيرات غير المنتظمة في السرعة: بما أن أعراض الوقود السيئ في السيارة تتضمن مشاكل في التسارع، فإن التغيرات غير المتسقة في السرعة ستكون جزءًا من المشكلة أيضًا. وقد تتغير سرعة القيادة حتى عندما تضغط بالكاد على دواسة الوقود أو لا تضغط على الإطلاق. مثل هذا السلوك محير ولكن الحل البسيط قد يكون مجرد تغيير الوقود.

توقف السيارة عن السير: يمكن أن تتسبب علامات الوقود السيئ في توقف المحرك بشكل مفاجئ أثناء القيادة. ويحدث ذلك عندما لا يتمكن الاحتراق الداخلي من إنتاج الطاقة الكافية التي يحتاجها المحرك لتشغيله.

المحرك يكافح من أجل الانطلاق: غالبًا ما يواجه المحرك صعوبة في البدء عندما يختلط عنصر خارجي مثل الماء بالوقود. هناك عدة أسباب لوصول الماء إلى خزان الوقود. وعندما تواجه هذه المشكلة، يجب عليك التحقق من السبب وإصلاحه.

تلف فلتر الوقود: علامة أخرى في سلسلة أعراض الوقود السيئ في السيارة هي فلتر الوقود التالف. إن وظيفة فلتر الوقود هي تمامًا كما يوحي اسمها، وهي تصفية الأوساخ والرواسب والحفاظ على نظافة الوقود. لذلك يجب أن يتضمن جدول صيانة سيارتك فحص فلتر الوقود للتأكد من حصول المحرك على إمدادات خالية من الأوساخ.

كيفية تجنب البنزين الملوث

وقود السيارة

لتجنب الوقود الفاسد قدر الإمكان، من المهم استخدام الأوكتان الصحيح لسيارتك، وتجنب استخدام الوقود القديم والشراء دائماً من محطات البنزين المعروفة. وتجنب شراء الوقود من مصادر غير موثوقة حتى لو كان أرخص، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو قيام بعض اللصوص بسرقة الوقود من خزان تحت الأرض وتخزينه في شاحنات أخرى وإعادة بيعه بسعر منخفض، حيث من من المرجح أن يحتوي على كميات كبيرة من الماء أو الرواسب فيه. سبب آخر محتمل هو أن محطة الوقود تغير نسب البنزين لإنشاء مزيج أكثر ربحية. لذلك هذا الخليط قد يحتوي على الماء أو بعض الصمغ أو حتى الرواسب. لذلك، فإن اختيار متجر بنزين موثوق به أمر مهم حقًا.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: يجب عليك دائمًا ملء خزان الوقود بالكامل بدلاً من ملئه جرئياً

نصائح نصائح للقيادة وقود السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon