اعراض مشاكل كمبيوتر السيارة

اعراض مشاكل كمبيوتر السيارة

يعد كمبيوتر السيارة أو ما يطلق عليه أحياناً وحدة التحكم الإلكترونية بالسيارة أحد أهم الأجزاء الموجودة، فهو مسؤول عن العديد من العمليات الحيوية الأساسية داخل المحرك، ونظراً لأهميته الكبيرة فيكثر استخدامه أو أحياناً انتهاء العمر الافتراضي بيعض أجزائه إلى حدوث بعض الأعطال، وفي السطور القادمة، سنستعرض لكم اعراض مشاكل كمبيوتر السيارة خاصة أشهرها، وطريقة إصلاحها بالإضافة إلى كيفية تفادي حدوثها في المستقبل.

اقرأ أيضاً: 

تعرف معنا على حساس الهواء

 

اعراض تلف كنترول السيارة

  • أعطال تصيب دائرة الحساسات في السيارة

عادة تظهر هذه الأعطال في صورة ضعف في أداء السيارة أثناء القيادة أو عدم كفاءة عمل هذه الحساسات، وفي الغالب يكون سبب هذه الأعطال هو تعطل أو تلف الحساسات (اجهزة الاستشعار) في السيارة نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي.

طرق تلافي التعرض إلى مثل هذه الأعطال:

ينصح بالمحافظة على سلامة التوصيلات الكهربائية في السيارة، كما ينصح أيضاً بالتقليل من عمليات غسل السيارة، حيث يعد الماء من الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى حدوث هذا العطل نتيجة نفاذ الماء إلى داخل التوصيلات الكهربائية في السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار الإطارات المطاطية العازلة للماء بعد فترة وجيزة.

كيفية إصلاح هذه أعطال كمبيوتر السيارة ؟

أما عن كيفية إصلاح هذه الأعطال، فعادة ما تتم عملية الإصلاح عن طريق تغيير الأجزاء المتهالكة، كما ينصح بفحص أجهزة الاستشعار أو الحساسات في السيارة وتغييرالتالف منها.

أعطال الذاكرة والبرامج في السيارة: 

تحتوي وحدة التحكم الإلكترونية (الكمبيوتر) في السيارة على ذاكرتين، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج، والجدير بالذكر أن أي قصور في عمل هذه البرامج، فهو يؤدي إلى قصور في عمل السيارة سواء بشكل كلي أو جزئي أما عن أسباب حدوث هذه الأعطال فهي أما تعرض وحدة التحكم الألكترونية في السيارة إلى الرطوبة أو تعرضه إلى الصعق الكهربائي العالي الجهد من ملفات الإشعال، كما يؤدي تعطل أسلاك البوجيهات أو شمعات الاحتراق في السيارة  إلى حدوث هذا العطل.

طرق تلافي التعرض لأعطال برامج السيارة :

ينصح بالمحافظة على جفاف التوصيلات في السيارة بعيداً عن الماء والرطوبة، كما ينصح أيضاً بالتأكد من سلامة ملفات الإشعال وشمعات الاحتراق في السيارة بشكل دوري، لذلك يحذر المتخصصون من تسرب الماء إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة أثناء غسل السيارة.

ينصح بالتوجه إلى أحد المتخصصين حتى يتم إزالة آثار الضرر و رفع الذاكرة وفحصها جيداً واستبدال البرامج بنسخة جديدة وتحميلها من جديد وإعادتها مرة أخرى إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة.

أعطال وحدة القدرة بكمبيوتر السيارة:  

هي من أشهر الأعطال التي تصيب وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة، وأسباب حدوث هذه الأعطال في السيارات، هو وجود توصيل ردئ في البطارية أو تذبذب وارتفاع الشحن الكهربائي من المولد الى البطارية، الأمر الذي ينتج عنه قصور عمل وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة أو بكمبيوتر السيارة.

يمكن تلافي التعرض إلى هذه الأعطال عن طريق التوصيل الجيد للبطارية السيارة، بالإضافة إلى الفحص الدوري لجهاز الدينامو بها والذي يعمل على شحن البطارية.

يجب التوجه إلى أقرب مركز لصيانة السيارات، ومن ثم فحص الكمبيوتر الخاص بالسيارة وتغييره إذا استدعى الأمر ذلك.

loaing icon