اعراض تلف حساس الهواء

في هذا الموضوع من سترايف سنطلعك على كل ما يتعلق بأعراض تلف حساس الهواء في السيارة. لماذا؟ لأن حساس الهواء هو من أهم عناصر نظام الحقن الالكتروني في السيارات، وهو يلعب دوراً محورياً في نجاح عملية احتراق الوقود، لأن وظيفة حساس الهواء تتمثل في حساب كمية الهواء التي عليها دخول المحرك أثناء عمله وذلك بهدف حساب كمية الوقود اللازمة. من هذا المنطلق إن إدراك اعراض تلف حساس الهواء سيساعدك على تجنب العديد من المشاكل المستقبلية ولاسيما في أداء المحرك. قبل أن نبدأ هناك مجموعة كبيرة من الحساسات في السيارة التي عليك أن تكون على درية وافية بها وبوظائفها، على سبيل المثال حساس دعسة البنزين وأعراض تلفه.

علامات تلف حساس الهواء 

هناك مجموعة من العلامات التي ستلاحظها على أداء السيارة التي ستؤكد لك تلف حساس الهواء أو ما يعرف أيضاً بحساس الأكسجين. في السطور التالية سنطلعك على ابرز علامات تلف حساس الهواء، الذي هو عبارة عن سلك يعبر خلاله التيار الكهربائي، بحيث يتم حساب كمية الهواء اللازمة مقارنة بقيمة التيار الكهربائي الذي عبر في السلك وذلك عن طريق مستشعر درجة حرارة بالقرب من السلك. وفي مرحلة لاحقة يتم إرسال إشارة إلى كمبيوتر السيارة من أجل حساب كمية الوقود المناسبة.

  • إضاءة الضوء الخاص بفحص المحرّك: وحدة التحكّم  أو ما يعرف أيضاً بلوحة العداد الموجودة مسؤولةً عن كافّة الحساسات الموجودة في السيارة، وفي حال تلف أي منها سيتم إضاءة ضوء فحص المحرّك تلقائيّاً، مما يستدعي فحص السيارة من قبل مُختص وإصلاح العطل، أو استبدال الحساس بحد ذاته.

  • انخفاض تسارع السيارة: تلف حساس الهواء أو حساس الأكسجين سيتسبب بتباطؤ تسارع السيارة وذلك لأن تلفه سيتبب بخلل في نسبة مزج خليط الهواء والوقود.

  • اهتزاز السيارة وخشونة حركتها: يتسبب اختلال خليط الهواء والوقود نتيجة تلف حساس الهواء إلى اهتزاز السيارة أثناء سيرها. إليك التفاصيل، في حال انخفاض كميّة خليط الوقود والهواء سيفتقد المحرّك النسبة الصحيحة من الوقود مما يجعله يدور بشكل مُتشنّج ومُهتز، أما في حال زيادة كميّة الوقود المُحترق، فهذا سيتسبب في توقف الاشتعال الناتج عن شمعة الاشتعال في السيارة، والذي بدوره يتسبب بخشونة حركة السيارة.

  • صعوبة بدء المُحرّك: إن لاحظت صعوبة تشغيل المحرك فهذا يعني تلف حساس الهواء. ما السبب؟ نظراً لعدم قدرة كمبيوتر السيارة على تحديد النسبة الصحيحة لخليط الهواء والوقود، ويتسبب نقص هذه المعلومات بعمل كافة الحساسات الأخرى في المحرّك، مما قد يتسبب بصعوبة بدء تشغيل السيارة تبعاً لمدى تطوّر الكمبيوتر الموجود في السيارة والحساسات الأخرى.

  • زيادة معدّل استهلاك الوقود: سيتسبب وجود نقص في المعلومات القادمة من جهاز حساس الهواء بصعوبة عمل كمبيوتر السيارة بالشكل المُلائم، ما سيتسبب بزيادة مُعدّل استهلاك الوقود.

  • توقف المحرك عن العمل: من علامات تلف حساس الهواء هي توقف المحرّك عن العمل بين الفينة والأخرى أثناء تباطؤ حركة السيارة.

  • دخان أسود من عادم السيارة.

  • تردد المحرك أثناء التسارع.

طريقة فحص حساس الهواء

  • الطريقة الأولى: أثناء تشغيل السيارة أضرب بأصابعك ويدك مفتوحة على حساس الهواء، في حال تغيرت دعسة السيارة أو انطفأت فهذا يدل على أن هناك عطل بالحساس.

  • الطريقة الثانية: افصل الحساس ومن ثم قم بتشغيل السيارة. قد يكون الحساس متسخ مما يجعل قراءته غير صحيحة، فيأخذ الكمبيوتر هذه القراءة من دون علمه بأنها خاطئة، وفي هذه الحالة تحدد هذه القراءة كمية ضخ الوقود إلى السلندر، مما يؤدي إلى إحداث عطل في الحساس وإنخفاض عزم السيارة.

  • الطريقة الثالثة: ننصحك بتنظيف الحساس بمنظفات خاصة به وبشكل دوري وباستمرار لتفادي تراكم الأوساخ وإحداث عطل.

 

 

اقرأ أيضاً: اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته؟

 

 

StriveME معلومات مواضيع حصرية
loaing icon