حساس دعسة البنزين مؤشرات تلفه

تعتمد السيارات اليوم على الكثير من الحساسات التي يجب ان تعمل بشكل ممتاز كي لا يتعرض السائق للمواقف غير المحببة التي قد تتسبب بها قطع معيوبة أو قد بدأت تتعرض للأعطال، لذلك من الضروري أن تطلعوا معنا على المؤشرات التي تدل إلى تلف حساس دعسة البنزين في سيارة

حساس دعسة البنزين

حساس دعسة البنزين

تم تجهيز المركبات الحديثة بالكثير من أجهزة الاستشعار وأجهزة الكمبيوتر لإدارة أدوات التحكم الأساسية في السيارة تلقائيًا وبدقة، حيث أن هذه الأجهزة تساعد على تحقيق أفضل قيادة وفي كل الأوقات.

إذاً تحتوي كل سيارة حديثة تقريبًا على جهاز استشعار يسمى حساس دعسة البنزين موضع دواسة الوقود، لذلك وفي هذه المقالة، ستجد الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه القطعة عندما تكون سيئة حتى يُصار إلى استبداله. لنبدأ بنظرة عامة سريعة على العلامات التي يجب البحث عنها:

تلف حساس دعسة البنزين

حساس دعسة البنزين

أكثر الأعراض شيوعًا لحساس دعسة البنزين السيئ هو عدم استجابة دواسة الوقود، وغالبًا ما يكون هذا الأمر مصحوبًا بظهور لمبة المحرك على لوحة القيادة، هذا وقد تلاحظ أيضًا أعراضًا مثل مشكلات في تغيير السرعات، أو حتى ارتفاع في نسبة استهلاك الوقود.

إن تأثير حساس دعسة البنزين الفاشل واضح إلى حد كبير لأنه يؤثر بشكل مباشر على كيفية قيادة السيارة واستجابتها للدواسة. في حالة حدوث أي من هذه الأعراض أو عدم استجابة سيارتك بدقة عند الضغط على دواسة الوقود، يجب عليك التوقف فورًا واستدعاء ميكانيكي. فيما يلي قائمة أكثر تفصيلاً بالأعراض الأكثر شيوعًا لحساس دعسة البنزين.

تعطل حساس دعسة البنزين

حساس دعسة البنزين

دواسة الوقود لا تستجيب: من السهل اكتشاف هذا العرض لأن كل مالك يتعرف في النهاية على كيفية استجابة سيارته للضغط على دواسة الوقود. إذا شعرت أن سيارتك لا تستجيب لضغط قدميك، فقد يكون مستشعر دواسة الوقود لديك معطلاً. في مثل هذه الحالة، يُنصح بالوقوف على الفور واستدعاء ميكانيكي لأنك قد لا تتمكن من تحريك سيارتك على الإطلاق.

تباطؤ في المحرك: تبلغ سرعة الدوران المثلى لمحرك السيارة حوالي 600 إلى 700 دورة في الدقيقة. في هذه الدورات، يتباطأ المحرك بسلاسة ومن دون اهتزاز ويستهلك القليل من الوقود. إذا كانت سيارتك غير قادرة على التباطؤ بسلاسة، فقد يكون جهاز حساس دعسة البنزين السيئ هو السبب في ظهور هذه المشكلة.

تسارع عند نقطة معينة: إذا كانت سيارتك قادرة فقط على التسارع حتى نقطة معينة ولا تتخطى تلك السرعة، فلن يكون حساس دعسة البنزين لديك قادرًا على إرسال إشارات تحديد المواقع بدقة، مما يؤدي إلى عدم زيادة سرعة سيارتك إلى ما بعد نقطة الضغط على الدواسة.

حساس دعسة البنزين والقير: إذا كان حساس دعسة البنزين لا يعمل كما ينبغي، فسوف يعطي قراءة غير صحيحة لجهاز كمبيوتر ناقل الحركة الأوتوماتيكي للسيارة.

استهلاك كبير الوقود: اذا رافق استهلاك كبير للوقود في سيارتك إلى جانب هذه المؤشرات المذكورة، من الضروري أن تقوم بالتوجه إلى الميكانيكي الذي تثق به والذي يملك جهاز لكشف الأعطال سكانر حتى تتحقق من حساس دعسة البنزين والذي يمكن أن يكون قد تلف بشكل نهائي.

ظهور لمبة المحرك: السيارات الحديثة لديها نظام مراقبة على كل المستشعرات في محرك السيارة. إذا اشتبهت وحدة التحكم في المحرك أن أحد هذه المستشعرات معطل وترسل إشارة خاطئة فسوف تظهر في الطبلون لمبة المحرك. إذا كان مصباح فحص المحرك مضاءً، فيجب عليك بالتأكيد التحقق من رموز المشاكل باستخدام أداة فحص السيارات.

موقع حساس دعسة البنزين

حساس دعسة البنزين

يوجد حساس دعسة البنزين داخل دواسة الوقود. في بعض الحالات، من الممكن استبدال المستشعر فقط - ولكن في طرز السيارات الأخرى ، عليك استبدال دواسة الوقود بالكامل. قد يكون إزالة دواسة الوقود أمرًا صعبًا في بعض الأحيان ، ولكنه سهل جدًا في معظم طرازات السيارات.

سعر حساس دعسة البنزين

حساس دعسة البنزين

يتراوح متوسط ​​تكلفة استبدال مستشعر دواسة الوقود بين 100 دولار و 300 دولار، اعتمادًا على طراز السيارة وتكاليف العمالة.

تختلف التكلفة كثيرًا اعتمادًا على ما إذا كان بإمكانك استبدال مستشعر القطعة فقط أو، كما هو الحال في بعض السيارات الأخرى، عليك استبدال دواسة الوقود بالكامل، مما يجعل العملية أكثر تكلفة. تذكر أنه يتعين عليك أحيانًا معايرة حساس دعسة البنزين الجديد، والذي لا يمكن إجراؤه إلا باستخدام أداة تشخيصية سكانر.

اقرأ أيضاً: حساس شكمان وظيفته واعراض تلفه

معلومات مقال
loaing icon