مؤسس بوجاتي: الرجل الذي تحدى الحروب لكن القدر لعب ضده في كل لحظة

لطالما كانت لعائلته جذور فنية عميقة في مدينة ميلانو، حيث كان والده (كارلو بوجاتي) مصمم أثاث ومجوهرات مشهودًا له دوليًا، بينما كان جده (جيوفاني لويجي بوجاتي) مهندسًا معماريًا ونحاتًا شهيرًا. تعالوا نتعرف على إيتوري بوجاتي، أحد أعظم المصممين الفرنسيين وله إرث عريق في عالم السيارات. 

الأيام الأولى

ايتوري بوجاتي

عندما كان عمره 17 عامًا فقط، انضم إيتوري إلى شركة Prinetti & Stucchi لتصنيع الدراجات الهوائية الثلاثية العجلات، هذا هو المكان الذي بنى فيه عربته الأولى التي تعمل بمحركين وسرعان ما تبع هذا الإنجاز الاستثنائي أول سيارة له في عام 1900 وقد تم تمويل عملية البناء الكونت جولينيلي.

تم التعرف على موهبة إيتوري من قبل أشخاص آخرين أيضًا، وفي 2 يوليو 1901 تلقى بوجاتي وظيفة المدير الفني في مصنع De Dietrich للتصنيع، كما أنه ونظرًا لأنه كان لا يزال قاصرًا في ذلك الوقت، تم توقيع العقد الأول من قبل والده كارلو باسمه.

ومن أجل هذه الوظيفة، كان على إيتوري الانتقال إلى Niederbron في الألزاس، التي كانت في ألمانيا آنذاك، حيث مكث لبضع سنوات في تطوير السيارات. وبعد أن أمضى أكثر من ثلاث سنوات، ترك مصنع De Dietrich للعمل في مجال تطوير السيارات وتصنيعها.

الزواج والحلم

ايتوري بوجاتي

في عام 1907 التقى باربرا جوزيبينا ماشيربا، التي أصبحت زوجته الأولى. في نفس العام، وفي اليوم الأول من شهر سبتمبر، وقع إيتوري عقدًا لسنوات عدة مع Gasmotoren-Fabrik Deutz في مدينة كولونيا بألمانيا. من أجل هذه الوظيفة، اضطر إلى الانتقال مرة أخرى، لكن هذه المرة مع زوجته جوزيبينا. ولتحقيق حلمه في أن يصبح يومًا ما صانع سيارات بحد ذاته، بدأ إيتوري العمل في مشروع لسيارة خفيفة الوزن للغاية في قبو منزله.

بعد الانتهاء من المشروع في عام 1909، أنهى عقده مع Gasmotoren-Fabrik Deutz في وقت مبكر وقد اشترى مصنعًا سابقًا للصبغ في مولشيم، الألزاس. كان اسم هذا المصنع  Automobiles E. Bugatti حيث بدأ في إنتاج بوجاتي T13، وهنا بدأ الحلم. 

بداية إنتاج السيارات

ايتوري بوجاتي

خلال السنوات التالية، استمر تصنيع سيارات بوجاتي كما طور Ettore أيضًا عددًا قليلاً من المشاريع الإضافية الأخرى، بما في ذلك نموذج Bebe لبيجو.

عندما بدأت الحرب العالمية الأولى، عادت عائلة بوجاتي إلى ميلانو ثم إلى باريس، حيث بدأ إيتور في تصميم محركات الطائرات ذات 8 و 16 أسطوانة. وبعد انتهاء الحرب عاد إلى مولشيم التي باتت بعد الحرب أرضًا فرنسية، واستمر في بناء سيارات رياضية خفيفة الوزن في الموقع القديم الخاص به. ومع دخوله عالم السباقات أعطته سياراته انتصارات في عام 1920 في لومان وفي عام 1921 في بريشيا، وفاز ثلاث مرات أخرى بعد ذلك. استمرت سلسلة الانتصارات، ووصلت إلى أكثر من 400 انتصار بحلول عام 1925.

في بداية الثلاثينيات، وسع إيتوري إنتاجه ليشمل عربات السكك الحديدية المعروفة أيضًا باسم "أوتوريلز" والتي كانت تعمل بمحركات بوجاتي رويال، كما وشارك ابنه جان، بنشاط في الشركة وكان مهندسًا موهوبًا للغاية. في عام 1934، بدأ ايتوري في تصنيع طراز Type 57 والذي كان له هيكل مصمم بالكامل من قبل ابنه.

سقوط بوجاتي

ايتوري بوجاتي

كان عام 1936 بداية النهاية لسيارات بوجاتي بحيث توقف إنتاج مصنع مولشيم بعد إضراب وطني في ذلك العام. مع خيبة أمل كبيرة سببها عماله وبعد زيادة الديون، عاد إيتوري إلى باريس، تاركًا ابنه جان مسؤولًا عن مصنع مولشيم. ومع بداية الحرب العالمية الثانية تم نقل مرافق تصنيع بوجاتي مؤقتًا إلى مدينة بوردو.

خلال فترة الحرب قُتل ابنه جان في 11 أغسطس 1939 أثناء اختباره سيارة 57 سي وبعد ذلك بفترة وجيزة، توفيت باربرا زوجة إيتوري أيضًا. دمرت الحرب مصنع الإنتاج في مولشيم وفقد بوجاتي السيطرة على الممتلكات. خلال هذا الوقت، تزوج إيتوري من زوجته الثانية، جينيفيف مارغريت دلكوز، وأنجب منها ابنًا آخر وابنة. كان قد خطط أيضًا لبناء مصنع جديد في باريس وصمم عددًا من السيارات التي لم تنتج أبداً.

على الرغم من أن رولاند، شقيق جان، تولى إدارة أعمال سيارات بوجاتي بعد الحرب، إلا أن السيارات التي صنعها لم تتواكب مع أحدث التطورات في مجال السيارات وسرعان ما أفلست الشركة. توفي إيتوري في باريس في 21 أغسطس 1947، ودُفن في دورليشايم، بالقرب من مولشيم.

اقرأ أيضاً: يمكنها أن تطرب الأذن ويمكنها أن تتخفى: ماذا أعجبنا في كورفيت اي راي الجديدة؟

بوجاتي Bugatti شخصيات
loaing icon