رالي داكار السعودية 2024 إكستروم يفوز بالمرحلة الثامنة وساينز يوسّع فارق الصدارة

انطلقت صباح الاثنين منافسات المرحلة الثامنة من رالي داكار السعودية 2024، والذي تستضيف المملكة منافساته للعام الخامس على التوالي ويستمر حتى يوم 19 يناير الجاري، وبدأ المشاركون رحلتهم صباح اليوم من الدوادمي بالاتجاه إلى حائل، ولمسافة 678 كيلومترًا، منها 458 كيلومترًا للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

مجريات السباق

رالي داكار 2024

حلّ ثنائي فريق أودي، السويدي ماتياس إكستروم، والفرنسي ستيفان بيترهانسيل في المركزين الأول والثاني على الترتيب في فئة السيارات، حيث سجّل السويدي أسرع زمن في المرحلة الخاصة اليوم ليحقق الفوز الخامس له بإحدى مراحل رالي داكار، والثاني له هذا العام بعد فوزه بالمرحلة التمهيدية.

وجاء الفرنسي بيترهانسيل في المركز الثاني بفارق دقيقتين و45 ثانية عن زميله، و أكمل الفرنسي غيرلان تشيشريت سائق فريق أوفردرايف ترتيب منصة التتويج بفارق 3 دقائق و10 ثواني عن المتصدر، وحلّت سيارة أودي الثالثة بقيادة الإسباني كارلوس ساينز في المركز الرابع أمام الأميريكي سيث كوينتيرو في المركز الخامس والبلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز السادس.

وفي صراع صدارة الترتيب العام، وسّع كارلوس ساينز الفارق صدارته للترتيب إلى 24 دقيقة و17 ثانية أمام الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق "برودرايف"، والذي بدأ المرحلة بشكل جيّد ضمن سعيه لتقليص الفارق مع غريمه الإسباني، لكنّه خسر الكثير من الوقت في المقطع الأخير، فيما حافظ البرازيلي لوكاس مورايس سائق "تويوتا غازو" على مركزه الثالث بفارق ساعة و5 دقائق و13 ثانية، أمام البلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز الرابع، والجنوب إفريقي جينيل دي فيلييه في المركز الخامس.

وأعلن حامل اللقب القطري ناصر العطية سائق "برودرايف" انسحابه من المرحلة الخاصة لليوم بعد مشكلة أصابت محرّك سيارته برودرايف "هانتر تي 1+"  بعد 62 كيلومتر من المرحلة الخاصة الثامنة، حيث خسر انتظر حضور طاقم المساعدة قبل اتّخاذ هذا القرار. ويمكن للعطية استئناف المنافسة غداً من أجل نقاط بطولة العالم للراليات الصحراوية "دبليو 2 أر سي" ولكنه فقد أمل الحفاظ على لقبه للمرة السادسة.

رالي داكار 2024

كما سجّل الأرجنتيني كيفين بينافيديس دراج فريق "رد بُل كيه تي إم" فوزه الثاني بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام، بعدما حسم صدارة المرحلة الثامنة اليوم لفئة الدراجات النارية، وتصدر بينافيديس المرحلة متقدماً على شقيقه لوسيانو بينافيديس درّاج فريق "هوسكفارنا" بفارق 31 ثانية فقط، فيما أنهى الفرنسي أدريان فان بيفيرين دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" المرحلة في المركز الثالث بفارق دقيقة و27 ثانية عن المتصدر، وحلّ الأسترالي توبي برايس في المركز الرابع، تلاه البرتغالي روي جونكالفيس في المركز الخامس وجاء الأمريكي ريكي برابك في المركز السادس، متقدماً على البتسواني روس برانش الذي حلّ سابعاً، وأكمل التشيلي إغناسيو كورنيخو المرحلة في المركز الثامن.

وبهذه النتيجة، وسّع متصدر الترتيب العام الأمريكي ريكي برابك دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" الفارق مع البتسواني روس برانش دراج فريق "هيرو" إلى 42 ثانية فقط، فيما حافظ التشيلي إغناسيو كورنيخو دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" على مركزه الثالث بفارق 4 دقائق و21 ثانية عن المتصدر، أمام الفرنسي أدريان فان بيفيرين في المركز الرابع، وحلّ الفائز بمرحلة اليوم الأرجنتيني كيفين بينافيديس في المركز الخامس، والأسترالي توبي برايس في المركز السادس.

وحقق الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق "دراجون" الفوز بالمرحلة الثامنة اليوم في فئة الكوادز، مسجلاً الفوز الثاني له هذا العام، حيث تقدّم بفارق 5 دقائق و6 ثواني أمام الفرنسي أليكسندر جيرو دراج فريق "ياماها ريسينغ"، والذي خسر الوقت في الـ 50 كيلومتر الأخيرة وعجز عن تعويض تأخره ليسجل الأرجنتيني الفوز بالمرحلة، فيما حلّ السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق "فارجا" في المركز الثالث بفارق 15 دقيقة و39 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، واصل أندوخار صدارته للترتيب العام ووسع الفارق أمام الفرنسي جيرو إلى 11 دقيقة 26 ثانية، فيما جاء السلوفاكي فارجا في المركز الثالث بفارق ساعتين و43 دقيقة و25 ثانية.

رالي داكار 2024

وحقق السعودي صالج السيف سائق فريق "دارك هورس" الفوز الأول له بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام، والثاني له في مشاركاته الخمسة برالي داكار، بعدما سجّل الزمن الأسرع في المرحلة الثامنة اليوم في فئة تشالنجر، متفوقاً على الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس" بفارق 3 دقائق و22 ثانية، فيما حلّت الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق "ريد بُل أوفروف جونيور" في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و49 ثانية.

ويواصل الأمريكي غوتري تربعه على صدارة الترتيب العام للفئة متقدّماً بفارق 34 دقيقة و3 ثواني عن الإسبانية كريستينا غوتيريز في المركز الثاني، ثمّ التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو سائق فريق "كان أم" في المركز الثالث بفارق 42 دقيقة و51 ثانية عن الأمريكي المتصدر.

وتمكّن البرتغالي جواو فيريرا سائق فريق "كان أم" من عبور خطّ النهاية مع أسرع زمن في فئة "سايد باي سايد" أمام الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق "إس إل أر" بفارق 3 دقائق و43 ثانية، وسجّل البرتغالي فوزه الثالث هذا العام والثاني على التوالي، وجاء الإسباني جيرارد فاريس سائق "كان أم" في المركز الثالث بفارق 7 دقائق و7 ثواني، والأمريكية سارة برايس في المركز الرابع والبرازيلي كريستيانو باتيستا في المركز الخامس، فيما أنهى السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق "إم إم بي" المرحلة في المركز العاشر بفارق كبير وصل إلى 27 دقيقة و39 ثانية.

وحافظ كزافييه دي سولتريه على صدارة الترتيب العام بفارق 7 دقائق و41 ثانية أمام البرتغالي جواو فيريرا في المركز الثاني وحافظت الأمريكية سارة برايس على مركزها الثالث في الترتيب العام بفارق 12 دقيقة و32 ثانية عن الفرنسي، والسويسري السويسري جيروم دي ساديلير سائق "إم إم بي" في المركز الرابع بفارق 29 دقيقة و46 ثانية، تراجع السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق "إم إم بي" إلى المركز الخامس للترتيب العام وبفارق 31 دقيقة و26 ثانية عن المتصدر.

وحقّق الهولندي ميتشل فان دن برينك سائق فريق "يورول رالي سبورت"، فوزه الثاني في رالي داكار السعودية بتسجيله أفضل زمن لليوم ضمن فئة الشاحنات. وحافظ الهولندي على تقدّمه أمام التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي"، الذي حلّ ثانياً بفارق دقيقة واحدة و18 ثانية، بينما حلّ التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق "إنستافوركس لوبرايس"، في المركز الثالث بفارق13 دقيقة و45 ثانية عن فان دن برينك.

وعلى صعيد الترتيب العام، حافظ ماسيك على صدارة الترتيب بفارق ساعة و49 دقيقة و20 ثانية أمام الهولندي الفائز بمرحلة الإثنين  والذي تقدّم للمركز الثاني، وتراجع لوبرايس إلى المركز الثالث بفارق ساعة و51 دقيقة و37 ثانية عن المتصدر.

مرحلة اليوم

ينطلق المشاركون اليوم في المرحلة التاسعة التي تصل بين حائل والعلا ولمسافة 639 كيلومتر، منها 417 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، في مرحلة ستدفع المشاركين إلى أقصى حدود قدراتهم الذهنية، حيث ستمنحهم بداية المرحلة الخاصة انطباعاً بأنهم على مسار سريع، لكن سرعان ما سيتخلون عن هذه الفكرة إذ سيصعب عليهم اتباع الآثار ما يصعب من مهمة الملاحين، فيما يواجه السائقون التضاريس الصخرية الوعرة.

اقرأ أيضًا: رالي داكار السعودية 2024: لوب يفوز بالمرحلة السابعة ويزيد الضغط على ساينز في صراع الصدارة

بيان صحفي سباقات رالي داكار سباق دراق
loaing icon