إعرف أكثر كيف تضبط المرايا في السيارة لتجنب البقع العمياء

على مدى السنوات القليلة الماضية، قدمت العديد من شركات تصنيع السيارات أنظمة الكشف عن النقاط العمياء للمرايا الجانبية لسياراتهم. وتستخدم هذه الأنظمة غالبًا كاميرات أو رادارات لمسح الممرات المجاورة بحثًا عن المركبات التي قد تكون غير مرئية من السائق. وتوفر أنظمة مساعدة السائق المتقدمة هذه، طبقة إضافية من الأمان عندما تكون خلف عجلة القيادة، ولكن يجب أن تكون مراياك دائمًا خط دفاعك الأول والأخير للتنقل بأمان. وتجدر الإشارة إلى أنه من المهم استخدام جميع المرايا الثلاث في السيارة باستمرار أثناء القيادة، لذلك تعتبر عملية ضبطها بالشكل الصحيح مهمة جداً.

ما هي النقاط العمياء؟

 النقاط العمياء

تغطي النقاط العمياء أو المساحات التي لا يمكن للسائق رؤيتها ما يقرب من نصف المساحة حول السيارة. وفي كثير من الأحيان، عندما يخرج السائقون من مكان وقوف السيارات أو يغيرون الممرات على الطرق، لا يرون المركبات القادمة أو المشاة في طريقهم بسبب النقطة العمياء. هذا يمكن أن يؤدي إلى اصطدامات و إصابات خطيرة.

تعديل مرآة السائق

تعديل المرايا

لضبط مرآة جانب السائق بشكل صحيح، اجلس خلف عجلة القيادة والمس رأسك بنافذة السائق. انظر إلى مرآتك واضبطها للخارج حتى تتمكن من رؤية الممر بجانبك.

تعديل مرآة الراكب

تعديل مرآة السيارة

بالنسبة لمرآة جانب الراكب، انحنِ إلى اليمين حتى يصبح رأسك فوق الكونسول الوسطي لسيارتك، ثم انظر إلى المرآة اليمنى واضبطها حتى تتمكن من رؤية جزء من سيارتك.

تعديل المرآة الخلفية

تعديل المرآة الخلفية

أما المرآة الخلفية، عدلها لترى فقط النافذة الخلفية بحيث لا ترى من خلالها المقعد الخلفي أو وجهك أو السقف أو جوانب الزجاج الخلفي.

التعود على موضع المرآة

التعود على موضع المرآة

قد يكون تعديل المرايا بالطرق التي ذكرناها مربكًا للسائقين الذين اعتادوا رؤية جوانب سيارتهم في المرايا الجانبية. ولكن عند تعديلها بهذه الطريقة، فإن المرايا تبطل البقع العمياء للسيارة. وهذا يغني عن الحاجة إلى إدارة الرأس لإلقاء نظرة على الطريق لتغيير الممرات بأمان. وتبقى المشكلة الوحيدة هنا، هي التعود على موضع المرآة، بحيث أنه لا يمكن لبعض السائقين التكيف مع فقدان القدرة على رؤية سيارتهم في المرايا الجانبية، وعدم استخدامها لرؤية خلف السيارة مباشرة.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تمنع سائل غسيل الزجاج الأمامي من التجمد؟

نصائح أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon