إتبع هذه النصائح لتفادي النعاس خلال القيادة في رمضان

يعتبر السهر المفرط وقلة النوم والإرتباطات الاجتماعية في ساعات الليل المتأخرة، خصوصاً في شهر رمضان، من الأسباب الرئيسة لإرتفاع نسب حوادث السير، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة النعاس ونقص التركيز والبطء في ردة الفعل للعوارض المفاجئة.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: هل يمكن استخدام المياه بدل صابون التنظيف في المساحات؟

 

نقص التركيز

النعاس

على رغم سعي الشركات المصنعة للسيارات إلى توفير تقنيات وبرامج تهدف إلى تنبيه السائق في حال نومه أثناء القيادة، إلا أن هذه التقنيات لا يمكنها أن تمنع نوم السائق، ويمكن أن تكون لها نتائج عكسية، لأن السائق يزداد ثقة وأماناً بأن الجهاز سينقذه من النوم. وأثبتت الأبحاث العلمية أن النوم غير الطبيعي الناجم من نقص عدد ساعات النوم يؤدي إلى زيادة النعاس ونقص التركيز والبطء في ردة الفعل للعوارض المفاجئة. من جهة أخرى أشارت الدراسات إلى أن العوامل التي تزيد مخاطر النوم أثناء القيادة، تشمل خلود أحد الأشخاص الذين يجلسون قرب السائق للنوم.

تجاوز المخاطر

النعاس

لتجاوز مخاطر النوم أثناء القيادة، ينصح بالتوقف عن قيادة السيارة عند الشعور بالنعاس، وأخذ قسط من الراحة داخل السيارة أو خارجها. وإذا تعذر ذلك، يمكن المشي قليلاً واستنشاق الهواء النقي، لأنه ينعش الجسم وهو مفيد للتركيز. كذلك، يجب الحرص على بقاء أحد الأشخاص المرافقين للسائق يقظاً لمؤانسته وحضّه على الإستراحة في حال ظهور علامات التعب عليه.

نصائح نصائح للقيادة رمضان أخبار السيارات نصائح السيارات
loaing icon