بينها الأبيض وفيها الأخضر النادر: ماذا تعني ألوان لوحات السيارات في السعودية؟

هناك أربعة أنواع من لوحات الأرقام في المملكة العربية السعودية والتي تظهر على كافة المركبات التي تسير على الطرقات، لذلك سنعرفك على معنى كل لون تتمتع به هذه اللوحات.

أنواع لوحات الأرقام في المملكة العربية السعودية

لوحات سيارات

تقوم المطبعة الحكومية في الرياض بتصنيع لوحات تسجيل المركبات في المملكة. هذا واتخذت السعودية خطوات للتأكد من أن المواطنين المقيمين داخل حدودها يسجلون سياراتهم ويعرضون لوحات الترخيص الخاصة بهم على سياراتهم.

يوجد في المملكة العربية السعودية أربعة أنواع من لوحات المركبات، كما ويوجد ستة أنواع مختلفة من رخص القيادة، حيث أن النوع الأكثر شيوعًا هو رخصة القيادة الخاصة، والتي تسمح للفرد بقيادة السيارة. هذا وتأتي لوحات الأرقام السعودية بأربعة ألوان مختلفة وهي الأبيض والأزرق والأصفر والأخضر، كلها بخلفية بيضاء اللون. هذه اللوحات المميزة قد جرى تحديدها وتوزيعها نسبة لنوع المركبة وللغرض الخاصة بها، لذلك سنتعرف على معنى ألوان لوحات السيارات في السعودية وما هي السيارات التي تعتمدها.

لوحات الارقام البيضاء (سيارات خصوصية)

لوحات سيارات

لوحة الأرقام الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية هي لوحة الأرقام البيضاء والمخصصة للسيارات الخاصة. هذا ومن الضروري أن تعرفوا بأنه لا يُسمح باستخدام السيارات الخاصة للنقل وللأغراض التجارية مع هذا النوع من اللوحات. تتميز هذه اللوحة بدائرة سوداء اللون في ناحيتها اليمنى وفي الاسفل.

لوحات الأرقام الصفراء (المواصلات العامة)

لوحات سيارات

اما عندما يظهر خط أصفر اللون على يمين اللوحة فهذا يعني بأن السيارة هي مركبة أجرة أو مخصصة للمواصلات العامة. تتميز هذه اللوحة بمثلث أسود اللون في ناحيتها اليمنى وفي الاسفل يتجه إلى الاعلى. تظهر لوحات الأرقام هذه أيضًا على السيارات المملوكة لشركات النقل الخاصة مثل Uber و Careem.

لوحات الارقام الزرقاء (مركبات تجارية)

لوحات سيارات

المركبات التي تأتي مع شريط أزرق اللون هي مخصصة للمركبات التجارية مثل الشاحنات الكبيرة والشاحنات الصغيرة وغيرها من المركبات الثقيلة. تتميز هذه اللوحة بمثلث أسود اللون في ناحيتها اليمنى وفي الاسفل يتجه إلى الاسفل.

لوحات الارقام الخضراء (مركبات دبلوماسية)

لوحات سيارات

يوجد عدد قليل من اللوحات الخضراء في المملكة العربية السعودية مقارنة بأي نوع آخر من اللوحات. هذه اللوحة تشير إلى أن السيارة مسجلة في قنصلية أو في سفارة. تتميز هذه اللوحة أيضاً بشعار المملكة العربية السعودية في ناحيتها اليمنى العلوية مع خلفية بيضاء اللون.

اقرأ أيضاً: قصة إعلان فيات الذي استعانت فيه بالأفاعي والأسود

سياحة سفر
loaing icon