توقفي عن الاهتزاز: اكثر اسباب رجة السيارة شيوعًا على الطريق

اهتزاز السيارة مشكلة شائعة جدًا. سواء كنت تقود سيارة جديدة أو مستعملة، فقد يأتي وقت تبدأ فيه تجربة الاهتزازات والأصوات والصدمات الغريبة، والانجراف أثناء القيادة، بالظهور. فما هي اسباب رجة السيارة؟ 

مشاكل المحرك

اهتزاز السيارة

في حين أنه من غير المألوف إلى حد ما، يمكن أن تتسبب مشاكل المحرك في اهتزاز السيارات أثناء القيادة. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا لذلك فلتر وقود متسخًا أو مسدودًا وشمعات الإشعال التي لا تعمل بسلاسة وخليطا ضعيفًا من الهواء / الوقود في المكبس أو المحرك لا يحصل على ما يكفي من الهواء. هذا احد اسباب رجة السيارة وهناك المزيد. 

محاور غير مستوية

اهتزاز السيارة

تعد المحاور غير المستوية أو المنحنية سببًا شائعًا من اسباب رجة السيارة. فمحاور سيارتك هي الأعمدة الطويلة الدوارة التي تعلق على عجلاتك، وتحرك الطاقة من ناقل الحركة إليها. وعلى الرغم من أنها متينة للغاية، إلا أنه يمكن ثني المحاور عن طريق الاصطدامات أو القيادة في حفرة أو القيادة فوق المطبات بسرعة. وإذا حدث هذا، فستشعر أن الإهتزاز يزداد شدة أثناء القيادة بشكل أسرع. من الممكن أيضًا أن يكون عمود الإدارة تالفًا. هذا جزء سريع الدوران مسؤول عن نقل قوة المحرك إلى المحاور والعجلات. وإذا كان مثنيًا أو تالفًا ، فيمكنه الإهتزاز.

 فرامل مشوهة أو تالفة

اهتزاز السيارة

إذا كانت سيارتك تميل إلى الاهتزاز أكثر عند الضغط على الفرامل، فمن المحتمل أن لديك مشكلة مع ديسكات الفرامل التي تكون قد التوت بسبب إرتفاع حرارتها وتشوهت. وعندما يحدث هذا، لا يمكن لملاقط وسادات الفرامل الحصول على الثبات المناسب على ديسك الفرامل. وهذا بدوره يسبب اهتزازًا ويعتبر من اسباب رجة السيارة. وعادة ما يتم الشعور به فقط عند الضغط على الفرامل.

عجلات منحرفة

اهتزاز السيارة

إذا كانت عجلاتك محاذية بشكل غير صحيح، فعادة ما تنجرف سيارتك عندما ترفع يديك عن عجلة القيادة، وقد تهتز عجلة القيادة نفسها. ولهذا حل سهل جدًا. فما عليك سوى اصطحاب سيارتك لإجراء محاذاة للعجلات، وسيتم حل المشكلة. لكن في بعض الأحيان، تكون العجلة نفسها مسؤولة عن الاهتزاز. قد يكون محور العجلة ملتويا. وهذا يحدث عادةً فقط إذا كنت تقود على الطرق الوعرة أو لمسافات طويلة للغاية.

 مشاكل الإطارات

اهتزاز السيارة

الإطارات هي السبب الأول الأكثر شيوعًا لمشكلات الاهتزاز. فعدم توازن الإطارات يؤدي إلى إهتزاز سيارتك على سرعات معينة فقط. يمكن للفني إضافة أوزان صغيرة لإطاراتك لتسويتها، والقضاء على عدم التوازن. كذلك قد يؤدي التآكل الغير متساوي للإطارات لإهتزاز السيارة.

اقرأ أيضًا: أعِدها جديدة تماما: نصائح احترافية لجعل سيارتك مثالية من الخارج

loaing icon