أسباب عدم تبديل السيارة للسرعات بشكل صحيح

في بعض الأحيان يواجه السائقون مشكلة حيث تفشل السيارة في تبديل السرعات. بافتراض أن هذا نادرًا ما يحدث، يستنتج الأشخاص الذين يواجهون هذا الموقف على الفور أنها مشكلة في ناقل الحركة. ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب أخرى غير نظام ناقل الحركة المعطل. يوصى بأخذ سيارتك إلى مركز خدمة لتشخيص المشكلة وحلها بشكل احترافي. وستجد أدناه بعض الأسباب الرئيسية لعدم تبديل السيارة للسرعات والتي قد تساعدك في تحديد الوقت المناسب لنقل سيارتك إلى مركز خدمة السيارات.

ناقل الحركة

مشاكل سائل ناقل الحركة

السبب الرئيسي لعدم تبديل السيارة للسرعات هو أن مستوى سائل ناقل الحركة أقل أو أعلى من الحد المطلوب. إذا كان المستوى منخفضًا على الرغم من الصيانة المنتظمة، فقد يكون هناك تسرب. في حين أن سائل ناقل الحركة الزائد قد يؤدي إلى مشاكل في تغيير التروس وانزلاق التروس. لإصلاح هذه المشكلة، تحقق من السائل وإذا وجدته متسخًا، قم بتغييره. يمكنك التحقق من زيت ناقل الحركة من خلال لونه ورائحته وقوامه. يصبح لون الزيت أسودًا وسيبدأ في إصدار رائحة مثل السائل المحترق. سيشير هذا إلى أنه يجب تغيير السائل على الفور.

خلل في تحرير قفل ناقل الحركة

في سيارات ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يتم قفل مقبض ناقل الحركة عندما تكون السيارة متوقفة حتى يضع السائق قدمه على الفرامل ويبدأ تشغيل المحرك. ويمنع هذا عمليات تغيير التروس العرضية في السيارة في غياب السائق. ومع ذلك، في بعض الحالات، يتعطل قفل ناقل الحركة. وهذا هو سبب عدم تغيير السيارات الأوتوماتيكية للسرعات. وتحتوي معظم السيارات الحديثة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي على "قفل ناقل الحركة" أو مفتاح "تحرير ناقل الحركة" في مكان ما بالقرب من ناقل الحركة. قد يكون مخفيًا في بعض الأحيان تحت قطعة صغيرة من الزخرفة والتي يجب إزالتها بمفك براغي صغير أو مفتاح. يمكنك التحول إلى وضع القيادة بإدخال المفتاح لتحرير القفل.

ناقل الحركة

فشل القابض

يتسبب تسرب السائل الهيدروليكي في الأسطوانة الرئيسية لناقل الحركة اليدوي في حدوث مشكلات في تبديل السرعات في السيارة. وفي جميع السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، توجد أسطوانة رئيسية مسؤولة عن وضع حركة دواسة القابض. وتستخدم الأسطوانة الرئيسية السائل الهيدروليكي للعمل. وحتى تسرب القليل من السائل إلى النظام يمكن أن يتسبب في توقف دواسة القابض عن العمل وعدم دخول السيارة في وضع تبديل السرعات. ولإصلاح قابض السيارة المعطل، استشر ميكانيكيًا محترفًا. سيقوم بتقييم المشكلة واستبدال المكونات البالية إذا لزم الأمر وضمان تشغيل القابض بشكل صحيح للحصول على أداء مثالي للسيارة.

سلك وصلة ناقل الحركة ممزق

بسبب الاحتكاك بالحواف المعدنية الحادة لإطار السيارة، يمكن أن تنكسر الكابلات والأسلاك أحيانًا أو تتمزق. في حالة كسر كابل وصلة القابض، فلن تنتقل السيارة إلى وضع التشغيل، بالطبع، بغض النظر عن نوع ناقل الحركة الذي تستخدمه.

محول عزم الدوران السيئ

قد تتعطل العديد من المكونات الداخلية وتمنع التروس من التبديل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. ويمكن أن تتعطل مكونات مثل المضخة والستاتور والتوربين في محول عزم الدوران مما قد يتسبب في الانزلاق عند تغيير سرعات في ناقل الحركة. لذلك، من المهم فحص هذه العناصر لأنها يمكن أن تمنع ناقل الحركة من التبديل تمامًا. ويمكن أن تساعد صيانة ناقل الحركة الأوتوماتيكي المنتظمة أيضًا في حل المشكلات البسيطة التي تمنع سيارتك من تغيير التروس بشكل صحيح. ويعد إصلاح محول عزم الدوران المعيب مهمة صعبة تتطلب غالبًا الخبرة والمعدات المتخصصة. لذلك، يُنصح بإصلاح هذه المشكلة بواسطة خبير سيارات.

ناقل الحركة

فشل مجموعات القابض

إذا كنت تمتلك مركبة بناقل حركة أوتوماتيكي وواجهت مشكلات مع مجموعة القابض، فلن تبدل سيارتك السرعات. وتشمل أعراض مشاكل مجموعة القابض انزلاق ناقل الحركة، والذي يتجلى في زيادة سرعة المحرك دون زيادة مقابلة في سرعة السيارة أثناء تغيير التروس أو صعوبة تحريك سيارتك بعد التوقف. الحل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة هو الاستعانة بمهارة ميكانيكي لاستبدال مجموعة القابض.

علبة سرعات غير محاذية

تكون ناقل الحركة اليدوي أكثر عرضة لمشاكل تروس السيارة غير المحاذية، والتي إذا تُركت دون مراقبة، يمكن أن تؤدي إلى فشل الترس بالكامل. قد تنشأ مشاكل عدم المحاذاة بسبب عوامل مثل التمدد الحراري أو مشاكل أساسية أخرى مثل سائل ناقل الحركة غير المتوازن أو مشاكل القابض. ولإصلاح علبة تروس غير محاذية، قد تضطر إلى ضبط القابض قليلاً أو استبدال لوحة القابض البالية. ومع ذلك، قد تحتاج علبة التروس المعيبة إلى استبدال بعض أجزاء السيارة البالية.

اقرأ أيضًا: كيف ومتى يتم استخدام الترس المحايد N في السيارة الأوتوماتيكية

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon