tpms ماذا تعني

tpms ماذا تعني

يشهد عالم المحركات والسيارات تطوراً تكنولوجياً كبيراً في الفترة الأخيرة، حيث أصبح يتوفر في السيارات الكثير من الأنظمة الكهربائية التي تجعل تجربة القيادة أفضل بكثير من السابق، وأصبح كل جزء بداخل السيارة مشار إليه برمزاً من الرموز الموجودة في لوحة القيادة الخاصة بها ومن بين كل كافة الرموز التي تظهر في طبلون السيارة .

وقد تجد هذا الشعار الموجود في الصورة بالأعلى مضاء أمامك، وكثيراً لا نعرف ما الذي يشير إليه هذا الشعار، وفي السطور القادمة سنستعرض سوياً الـ tpms ماذا تعني ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على بعض الأساسيات.

 

اقرأ أيضاً:

5 نصائح لزيادة كفاءة استهلاك سيارتك للوقود

 

الجدير بالذكر أن عجلات السيارة تحتاج كل فترة من الوقت أن يتم الكشف على ضغط الهواء المتواجد في داخلها، وينصح خبراء السيارات بألا تتجاوز هذه المدة الاسبوع الواحد أو 10 أيام كحد أقصى، وفائدة ذلك تتمثل في الحفاظ على ضغط الهواء عند حد معين في إطارات السيارة، وهو ما يساعد كثيراً في الحفاظ على معدل استهلاك الوقود في السيارة .

حيث يمنح السيارة أقل معدلات استهلاك الوقود أثناء القيادة، كما أنه يحمي من التعرض إلى المواقف المحرجة التي يمكن أن تواجهك بمجرد نفاذ الهواء من الاطارات، لا سيما أثناء القيادة على الطرق السريعة.

ما هو جهاز tpms

حتى يتم تنبيه السائق في حالة ضعف ضغط الهواء في السيارة عن الحد الطبيعي والآمن أثناء القيادة، فقد قامت العديد من شركات السيارات باستخدام الحساسات أو ما يسمى في عالم صيانة السيارات بأجهزة الاستشعار في الإطارات، وقد اوضح أحد الفنيين المتخصصين في مجال صيانة السيارة أن الهدف من هذه الحساسات هو تحذير قائد السيارة عندما يصادف وجود مشكلة في الإطارات مثل ضعف ضغط الهواء بها أو وجود مشكلة أخرى بها .

وإلى جانب هذا الشعار المتواجد في أعلى الصفحة، قد تصادف في بعض السيارات كلمة tpms والتي تنذر أيضًا بضرورة الكشف على ضغط هواء بداخل إطارات السيارات، والجدير بالذكر أن هذا الحساس يتواجد بنوعين مميزين، النوع الأول هو نوع غير مباشر والثاني هو الحساس المباشر، والنوع الثاني دائماً ما يكون أكثر دقة من النوع الاول، لاسيما أنه لا يحتاج إلى إعادة تعيين إذا تعرض الإطار الخاص بالسيارة إلى اي ثقب أو عندما يقوم قائد السيارة بتغيير العجلات عند حدوث أي أمر طارئ.

ويعتقد الكثير من الناس أن بعض الحساسات قد تكون غير مجدية خصوصاً إذا تعرضت هذه الحساسات الى الأعطال، لكن هناك فئة أخرى من السائقين أشادت بهذه الحساسات ودورها الهام أثناء القيادة، وخاصة عند القيادة على الطرق السريعة، مؤكدين على أن هذه الحساسات استطاعت أن تنقذهم من الوقوع في العديد من المواقف المحرجة أثناء القيادة على الطرق .

لذلك تشير العلامة أو المؤشر الموجود في الصورة أعلى الصفحة إلى وجود خلل في إطارات السيارة، مما يوجب على السائق ضرورة التوقف عند أقرب مركز لصيانة الإطارات للتعرف على هذا الخلل ومعالجته في أسرع وقت ممكن.

سيارات ميكانيك السيارات اطارات اطارات السيارة مشكلات ميكانيكية
loaing icon