سيارة صاروخية من الخمسينيات قد تجعلك تخجل من سيارتك التي تفخر بها

من تصميم هارلي إيرل، بدت الكاديلاك CYCLONE XP-74 النموذجية موديل العام 1959 أشبه بطائرة نفاثة أكثر من كونها سيارة، خصوصاً وأن مصداتها تشبه الصواريخ.

إقرأ أيضاً: كاديلاك رودستر 1936 الكلاسيكية بتعديلات مخصصة من ريك دور

تتمتع هذه الكاديلاك النموذجية ببابين مسطحين ينزلقان للخلف إضافةً إلى تمتعها أيضاً بنظام تجنب الاصطدام يعمل من خلال رادار وغطاء فقاعة زجاجي يغلق تلقائيًا عندما يكتشف المستشعر هطول أمطار، إلى جانب ميزة إخفاء المصابيح الأمامية، في حين أنها تعتمد على نسخة معدلة من محرك V8 قادر على إنتاج 325 حصانًا.

تعتبر كاديلاك CYCLONE XP-74 مؤشراً على هوس الولايات المتحدة بتصميم الطائرات والديناميكية الهوائية. ففي أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، قدمت جنرال موتورز مفاهيم Firebird التي تتميز بتصميمات مثيرة وجريئة مدعومة بمحركات توربينات الغاز.

رادارات السيارة

سيكلون من كاديلاك

بالعودة إلى موضوع الرادارات، فهي تتواجد في مقدمة السيارة وتحديداً في المكان الذي يشبه < (مخاريط الأنف) والذي يظهر في الناحية اليُمنى وفي الناحية اليُسرى.

من بين الرادارات التي قدمتها كاديلاك في سيارتها النموذجية هذه، رادار يقوم بمسح الطريق السريع يقوم بتحذير السائق إلكترونيًا من الأشياء الموجودة في مساره، ورادار استشعار التقارب الذي ينبه السائق إلكترونيًا بإشارة صوتية وضوء تحذير إذا كان هناك شيء في طريقه.

كيف تشبه الطائرة النفاثة؟

كاديلاك سيكلون

أما الناحية الخلفية فهي تتميز بمصابيح كبيرة الحجم تعطي انطباعًا بوجود عوادم طائرة نفاثة، إضافةً إلى أجنحة صغيرة تضفي على المركبة طابع الغرابة والفرادة في آنٍ معاً.

من الضروري أن تعرف أيضاً أنه، وبلمسة زر، تتحرك أبواب الـCYCLONE بسلاسة إلى الخارج ثلاث بوصات بهدف حنيها للخلف لسهولة الدخول إلى المقصورة.

في الداخل، تظهر السيارة وكأنها طائرة وهي مزودة بنظام اتصال داخلي للركاب يسمح لهم بالتحدث مع أشخاص خارج المقصورة من دون رفع غطاء الفقاعة الزجاجي.

تغيير الشكل

سيكلون

تعتبر الكاديلاك CYCLONE XP-74 آخر سيارة نموذجية من تصميم هارلي إيرل قبل توقفه عن العمل في عام 1958. لكن وبعد تقاعد إيرل، وتحديداً مع بيل ميتشل – رئيس قسم التصميم، تم قطع زعانف السيارة كلياً، كما وانتقلت المصابيح الخلفية إلى نهايات المصدات، وتغيرت أغطية الإطارت وتم تعديل شكل الفقاعة، وقد عُرفت السيارة في فترة لاحقة باسم 1964 Cadillac Cyclone XP-74 Concept.

كاديلاك سيارات كلاسيكية
loaing icon