مبرد قير .. أهم وظائفه وأعطاله

هناك بعض الأعطال الشائعة التي قد تُصيب سياراتنا، والتي عادة ما يواجهها غالبية السائقين، ومن هذه المشكلات هو حدوث مشكلة في مبرد قير السيارة بشكل يؤدي للتأثير على أدائها بدرجة ملحوظة، ولذلك سنتعرف اليوم على أهم وظائف مبرد قير السيارات وأعطاله المختلفة.

 

مبرد زيت القير

خلط زيت القير مع ماء الرديتر ليس من الأمور الشائعة عندما يتعلق الأمر بأعطال السيارات، ولكن الأمر ليس مُستحيلًا، حيث أنه وطبيعة الحال، يحتاج زيت القير إلى أن يُحافظ على درجة حرارته في الحدود المسموح بها من أجل القيام بمهامه على أكمل وجه، ويستعين في ذلك بنظام التبريد أو ما نُطلق عليه أيضًا الرديتر، والذي يعد أيضاً مبرد قير في مختلف السيارات.

تركيب مبرد قير

الكثير منا لا يعلم أن مبرد قير لا يعمل فقط على الحفاظ على درجة حرارة المحرك في الحدود المسموح بها، ولكن له دورًا أيضًا في تبريد قير السيارة والحفاظ عليه من درجات الحرارة المُرتفعة، وذلك من خلال منظومة تتكون من خزان موجود داخل الرديتر يتصل بأنابيب تصل بينه وبين القير، يمر بها زيت القير وصولًا إلى الخزان داخل الرديتر.

وتعمل مياه الرديتر من حوله على سحب الحرارة الزائدة منه ليعود مرة أخرى إلى علبة التروس للقيام بمهامه، ولذلك قد يتم أحياناً تركيب مبرد قير لتحسين أداء التبريد الخاص بصندوق التروس.

 

اعراض عطل مبرد قير

من أهم اعراض عطل مبرد قير انتشار زيت القير في ردياتير السيارة، هو تعرض مبرد قير للاعطال، وهو من الأمور التي يجب علاجها على الفور.

لذلك فإن أي خلل بتلك المنظومة التي ذكرناها من شأنه أن يكون سبب خلط ماء القير مع ماء الرديتر، ودائمًا يكون سبب خلط ماء القير مع ماء الرديتر هو حدوث كسر في خزان زيت القير داخل الرديتر، وحينها ستجد أن لون زيت القير الخاص بسيارتك تحول من اللون الأحمر إلى الوردي الفاتح.

ودعنا نذكرك أننا سابقًا، كنا قد تحدثنا عن زيت القير وكيف أنه أحد الزيوت التي نستخدمها في السيارة بشكل أساسي من أجل الحفاظ على أجزائها من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها سياراتنا أثناء القيادة، وتحدثنا عن أن زيت القير في جوهرة يتكون من خليط 75% منه مُكون من زيت بترولي عادي أو مُصنع، وهو الجزء الذي يقوم بتبريد وتزييت أجزاء القير، في حين باقي الخليط يتكون من مواد مُضافة تعمل في الأساس على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءة عمله.

ويعمل زيت القير على تزييت اجزاء القير للتسهيل من حركته وسهولة تعشيق أجزاءة أولًا، ولحمايتها من احتكاكها المستمر ثانيًا وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا بالطبع، الحد من ارتفاع درجة حرارتها من خلال امتصاص الحرارة الناتجة عن الاحتكاك المُستمر لأجزاء القير ببعضها البعض.

وفي كل الأحوال، هناك طريقة بسيطة للغاية يُمكنك من خلالها معرفة حالة زيت أو مبرد قير الخاص بسيارتك، ألا وهي لون الزيت، فعادة ما يكون لون الزيت في حالته المُثلى أحمر (وبعض الزيوت الخاصة ببعض الطرازات أبيض) ولكن في حالة وجدت أن لون الزيت تحول إلى البني، فيعني ذلك قدمه. 

أما إذا تحول إلى اللون الأحمر القاتم الأقرب إلى الأسود فيعني ذلك أن زيت قد استُهلك حتى احترق أو أنه هناك مُشكلة بالقير نفسه تسببت في حرقه، وقد تجد أن لون الزيت تحول إلى الأحمر الفاتح الزهري وهو ما يكون إشارة إلى أن هناك مشكلة بنظام التبريد تسببت بتسريب سائل التبريد واختلاطه بزيت القير.

 

أقرأ أيضًا:

تعرف على أسباب تهريب زيت القير

معلومات مقال
loaing icon