ما هي اعراض تنسيم ثلاجه المكينه؟

هل كنت تعلم أن سيارتك تتنفس؟ إن كنت مُختصًا فأنت بالفعل تعلم عن ماذا نتحدث، ولكن لكل هؤلاء غير المُختصين، فنعم، سياراتكم بالفعل تقوم بعملية مُشابهه للغاية لعملية التنفس التي نقوم بها بشكل غير إرادي دائم، لذلك نجيبكم اليوم عن سؤال ما هي اعراض تنسيم ثلاجه المكينه؟ .

اقرأ أيضًا: حساس درجة الحرارة في السيارة وما يجب ان تعرفه عنه

اليك اعراض تلف ثلاجة المكينة 

  • ببساطة، السيارة تقوم باستنشاق الهواء الخارجي لتقوم باستخدامه في حرق الوقود وتبريد مُختلف أجزاء السيارة وخاصة المكينة، ثم تقوم بالزفير ولكن هذه المرة على هيئة نواتج احتراق الوقود (العوادم).
  • ولا يقف الأمر عند ذلك فقط، بل إن سيارتك في حاجه إلى الأوكسجين بالتحديد مثلك لحرق الوقود وتزويد جسدها (أو أجزائها إذا أردنا الدقة) بالطاقة، خاصة في السيارات المُدعمة بمكينات الاحتراق الداخلي.

 حسنًا، إن كنا قد اعتبرنا سابقًا مكينة السيارة هي قلبها النابض، والآن نتحدث عن أن السيارة تتنفس بالفعل، فكيف؟

ما جزء السيارة الذي يُمكننا تشبيهه برئة الانسان إذًا؟

  • إنه ما يُعرف بثلاجه المكينه، فهي الجزء الذي يقوم الهواء بالمرور فيه لمعادلة وتبريد درجة حرارته ومن ثم تمريره إلى أسطوانات المكينة لتُرسله بدورها من خلال إحدى صماماتها إلى غرف الاحتراق لبدء عملية توليد الطاقة، وبعد انتهاء دورة حرق وقود يُفتح الصمام المُقابل بالأسطوانة ليتم تحرير نواتج الاحتراق في هيئة عادم إلى خارج السيارة من خلال نظام العادم (الشكمان). 
  • وتتكون ثلاجه المكينه من مجموعة من الأنابيب التي تقوم بتوزيع الهواء بشكل مُتساوي ومُحدد إلى جميع أسطوانات المكينة. ولكي تُحفاظ على كفاءة وظيفتها تلك لابد أن تظل ثلاجه المكينه سليمة دون أعطال. ولكن إن حدث وأُصيبت ثلاجه مكينتك بالتلف فسوف تظهر عليها اعراض تنسيم ثلاجه المكينه. 
  • ليس شائعًا أن تُصاب ثلاجه المكينه بخلل أو تلف في هيكلها، ولكن الأمر ليس مُستحيلًا، وعلى عكس المُتوقع إذا حدث تسريب بإحدى أجزاء الثلاجة ستقوم الثلاجة باستنشاق المزيد من الهواء، ذلك حيث أن ضغط الهواء داخل الثلاجة أقل من ضغطه خارجها.
  • وعندها سيتم إرسال كمية من الهواء أكبر من المُوصى بها إلى غرفة الاحتراق، الأمر الذي من شأنه خلق عدم اتزان بين خليط الوقود والهواء، حيث سيتم استهلاك وقود أقل أمام نسبة هواء أكبر، وهذا الاختلال سيتسبب في إجهاد للمكينه وظهور اعراض تنسيم أو صوت ثلاجه المكينه والتي من بينها:

تعرف علي أشهر اعراض تنسيم ثلاجه المكينه

  • تأخر السيارة عن التسارع وانخفاض عزمها عند الدعس على دواسة الوقود هو واحد من أشهر اعراض تنسيم ثلاجه المكينه

  • من الشائع أن تسمع صوت مزعج صادر عن المكينه شبيه بصوت الصفير عندما تكون السيارة في وضع التشغيل وهي واقفة

  • قد تشعر بخشونة في عمل المكينه أو حتى توقفها تمامًا دون سبب عند قيادتك على السرعات المُنخفضة

  • على النقيض من النقطة السابقة، قد تأخذ المكينه وقت أطول للتوقف عن العمل عندما تقوم بإيقاف السيارة

  • إنخفاض حاد في مُستوى سائل التبريد الموجود بالرادياتير وحدوث تسريب به قد تراه أسفل السيارة عند توقفها لعدة دقائق في نفس البقعة

وبشكل عام، فإن اعراض تنسيم ثلاجه المكينه دائمًا ما تكون دعوة لا يجب تجاهلها أو رفضها لزيارة مراكز صيانة السيارات المُختصة، حيث أن موضع تسرب بسيط بثلاجه المكينه قد يتسبب في ارهاق غير مرغوب لمكينه السيارة أنت في غنى عما قد يترتب عليه.

اقرأ ايضا : لن تتوقع السيارة التي كادت تسبب افلاس شركة لامبورجيني

loaing icon