الساعتان المميزتان في رولز-رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822

تعاونت رولز-رويس موتور كارز وعلامة تصنيع الساعات السويسرية الفاخرة بوفيه 1822 لابتكار ساعتَين فريدتَين لطراز بوت تيل ومالكَيه. جمع هذا المشروع الطموح بين المصمّمين والمهندسين والحرفيّين من الدارَين الفاخرتين لتجسيد القيم المشتركة والمتمثّلة بالتميّز والدقة والتراث والفنّ والابتكار والاهتمام بأدق التفاصيل. أتت النتيجة على شكل ساعتَين استثنائيتين بكل معنى الكلمة وغير مسبوقتين لا في عالم الساعات ولا السيارات. قد رأينا في الفترة الأخيرة ساعات جديدة مستوحاة من عالم السيارات مثل الساعة الجديدة الفاخرة بتصميم مستوحى من بورشه ودودج تشارجر، فماذا عن ساعة رولز رويس؟!

ساعتين استثنائيتين

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 3

صُنعت إحدى الساعتين للسيدة والأخرى للرجل بأسلوب متعدد الاستخدامات وداخل علبة أماديو حائزة على براءة اختراع من بوفيه 1822، ما يتيح ارتداءهما على المعصم، أو وضعهما على الطاولة أو في قلادة أو في الجيب، فضلاً عن إمكانية وضعهما في منتصف اللوحة الأمامية في بوت تيل. كما تم تزويد الساعتين بآلية توربيون لضمان أقصى قدر من الدقّة.

ابتكار يتماشى مع الإرث العريق

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 2

نالت علامة بوفيه 1822 شهرتها في الأساس بفضل تصنيعها لساعات الجيب الفاخرة للعملاء الأثرياء في الصين. وباتت اليوم تشتهر حول العالم بتصنيع ساعات رائعة ومزوّدة بأقراص مطلية يدوياً ونقوش معقّدة وآليات دقيقة مرئية للعين.

صُمِّمت الساعتان الخاصتان بأول طراز من بوت تيل مع علبتين من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً وقرصَين أماميَّين متطابقين ومكسوَّين بطبقة من خشب كاليدولينيو الموجود على السطح الخلفي للسيارة نفسها، كما أنّهما يحملان اسمَي العميلين. تتميّز ساعة العميل بتصميم لامع خلاب، في حين تتمتع ساعة السيدة بنقوش مزخرفة ومملوءة بطلاء أزرق.

اقراص من عالم آخر

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 4

على الجانب المعاكس، تمتاز الأقراص بطابع شخصي أكثر. تتمتع ساعة العميل بقرص من حجر أفينتورين مع تصميم يعكس سماء الليل فوق مكان وتاريخ ولادته. أما ساعة السيدة فمزيّنة بلوحة صغيرة ومزخرفة لباقة ورود على قرص أنيق من عرق اللؤلؤ. اختار العميل هذا التصميم من مجموعة بوفيه 1822 التقليدية وعدّله بما يتماشى مع تفضيلاته وذوقه.

يضمّ القرصان على الجهة المعاكسة منحوتات محفورة باليد تعكس تصميم بوت تيل مع عجلاته ومقابض الأبواب والمرايا وغيرها من التفاصيل الصغيرة. استطاع الفريقان في رولز-رويس وبوفيه 1822 من خلال العمل معاً بلوغ درجة اللون المطابقة بين الطلاء على الساعة وبين الطلاء على هيكل السيارة.

قصة وزن الساعة

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 5

وقد دعت الحاجة إلى المزيد من التعاون الوثيق للتأكد من قدرة الساعتين على تلبية الدور المنشود عند تركيبهما على واجهة السيارة. ففي عالم صناعة الساعات، نادراً ما يكون الوزن إشكالية بالنسبة لساعة معقدة، ولكن في هذه الحالة، لم يكن من الممكن تخطي عتبة وزن محدّد للساعتين وحاملهما. ف

استطاعت بوفيه 1822 مواجهة هذا التحدي عبر ابتكار علبة جديدة بالكامل من الذهب الأبيض قياسها 44 ملم. علاوة على ذلك، لزم اختبار الساعتين وحاملهما وفقاً للمعايير المتبعة في عالم السيارات للتحقق من السلامة أثناء الاهتزازات والحوادث، الأمر الذي لم يُطبَّق من قبل على آليات من هذا النوع.

تشير التقديرات إلى أنّ تصميم الساعتين وهندستهما وتطبيق أعمال النحت والرسم المصغّر والتطعيم والحركات المصمّمة على الطلب والعلب استغرق ما مجموعه 3000 ساعة من العمل.

آلية التوربيون الثورية

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 6

عندما تُترَك ساعة الجيب ثابتة في مكان واحد لفترة زمنية محددة، قد يؤدي تأثير الجاذبية على قطعها المتحرّكة إلى إضعاف دقّتها. في أواخر القرن الثامن عشر، وجد صانعو الساعات حلاً لهذه المشكلة عبر تطوير التوربيون، حيث يتم تركيب ميزان الساعة وعجلة التوازن في قفص يدور ببطء، ما يُلغي تأثير الجاذبية.

صحيح أنّ حركة الجسم الطبيعية لدى مرتدي ساعة اليد تُلغي الحاجة إلى التوربيون، ولكن عندما يتم تثبيت هذه الساعة بشكل عمودي على اللوحة الأمامية في السيارة لعدّة ساعات متتالية، تصبح الحاجة ماسة إلى التوربيون.

براءات اختراع

الساعتان المميزتان في رولز رويس بوت تيل ثمرة تعاون فني مع بوفيه 1822 صورة 7

تُعتبر علامة بوفيه 1822 متخصّصة بساعات التوربيون، حيث حازت على عدة براءات اختراع في هذا المجال ونالت عدة جوائز تشمل جائزة "إيغوي دور" الأرقى بين جوائز صناعة الساعات.

 كما أنّها من بين شركات قليلة تصنع اللوالب والقطع المنظِّمة الخاصة بها في صناعة الساعات. ولتخفيض الأثر المحتمل لاهتزازات السيارة، تمّ تزويد التوربيون بمحاور بدلاً من الحوامل الكروية التقليدية، فضلاً عن تصميم عجلة توازن أثقل وزناً ومعدّل اهتزاز متزايد توخياً للدقة. وفي الختام، تم تزويد جسر التوربيون بمجسّم مصغّر عن روح السعادة تمّ تصنيعه يدوياً من الذهب.

تتمتّع الساعتان باحتياطي طاقة مذهل يمتد لخمسة أيام بدلاً من 42- 48 ساعة كما هو معهود في الساعات العادية، وقد أتى هذا التعديل ليتماشى مع الدور المنشود للساعتين عند وضعهما على واجهة السيارة.

إقرأ أيضاً: ساعة توربيون بالجسور الطافية الثلاثة إصدار أستون مارتن

رولز رويس موضة ساعات Rolls Royce بيان صحفي لايف ستايل بوفيه
loaing icon