طرق مثالية لتقليل الكربوهيدرات في طعامك

لقد سمعت كثيراً أن عليك تخفيف النشويات أو مصادر الكربوهيدرات التي تتألف من الخبز والمعجنات والمعكرونا وغيرها من المأكولات النشوية، ان كنت تسعى لخسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: هل ستبدأ في برنامج رياضي من المنزل؟ إليك أهم الأدوات التي ستحتاجها

 ذلك شبه صحيح فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الوجبات منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن والحماية من الإصابة بالكثير من الأمراض، فإذا كنت تريد المحافظة على صحتك ولياقتك لابد من اتباع الطرق التالية لتقليل تناول الكربوهيدرات.

  •  
  •  
  • القضاء على المشروبات المحلاة بالسكر

هذه المشروبات مرتبطة بزيادة خطر مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 والسمنة عند تناولها بكميات كبيرة، فإذا كنت تريد شرب شيئاً منعشاً وغير ضار، فحاول إضافة بعض الليمون إلى مشروب الصودا أوتناول الشاي المثلج.

  • تقليل تناول الخبز

الخبز هو الغذاء الرئيسي في العديد من الوجبات الغذائية، لسوء الحظ إنه عالي بالكربوهيدرات ومنخفض بالألياف عموماً. قد يكون من الصعب التخلي عن الخبز بالكامل فإذا كنت تجد صعوبة في ذلك، جرب إحدى وصفات الخبز منخفضة الكربوهيدرات اللذيذة التي يسهل إعدادها.

  • التوقف عن شرب عصير الفاكهة

يحتوي عصير الفواكه على القليل من الألياف، فعلى الرغم من أنه يوفر بعض الفيتامينات والمعادن إلا أنه ليس أفضل من المشروبات المحلاة بالسكر من حيث السكر والكربوهيدرات.. جرِّب نكهة الماء بإضافة شريحة من البرتقال أو الليمون.

  • البيض من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات

يعتبر البيض وجبة إفطار مثالية عندما تحاول تقليص الكربوهيدرات كما أنه مصدر كبير للبروتين عالي الجودة، والذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لساعات ما سيجعلك تتناول سعرات حرارية أقل خلال بقية اليوم.

  • تعود على الطعم الطبيعي للأطعمة والمشروبات

إن استخدام السكر لتحلية الأطعمة والمشروبات ليس ممارسة صحية، فحاول أن تتعلم الاستمتاع بالنكهة الطبيعية للأطعمة من دون إضافة أي مواد تحلية .

  • اطلب عن الخضار بدلاً من البطاطس أو الخبز في المطاعم​​​​​​​​​​​​​​

استبدل البطاطس والخبز بالخضروات منخفضة الكربوهيدرات بدلاً من الأطعمة عالية الكربوهيدرات، وإذا كانت وجبتك تحتوي بالفعل على جانب من الخضراوات يمكنك الحصول على حصة أخرى طالما أن الخضروات من النوع غير النشوي.

  • استبدل اللبن بحليب اللوز أو جوز الهند

الحليب مغذي لكنه غني بالكربوهيدرات لأنه يحتوي على سكر اللاكتوز، فهناك العديد من بدائل الحليب المتاحة والأكثر شعبية هي حليب جوز الهند واللوز، فهذه المشروبات هي في الأساس ماء ومحتوى الكربوهيدرات بها منخفض عادة.

 

نصائح لياقة اللياقة البدنية
loaing icon