ساعات العمل الإضافية تسبب حياة تعيسة وصحة متدهورة

كل منا يريد كسب المال والعيش بشكل أفضل، إلا أننا نعلم أنه كلما زاد عدد ساعات عملنا، يزداد معه الضغط النفسي والتوتر الأمر الذي قد يؤدي الى الإصابة بالإكتئاب  نتيجة ساعات العمل الاضافية خلال النهار ذاته، فما بالك إذا كنت تعمل في يوم إجازتك!! هل تخيلت الأمر، إنه شى سىء بالتأكيد. والمشكلة أننا في بعض الأحيان نعمل خلال أيام عطلة الأسبوع من دون أي مردود!

اقرأ أيضاً: العمل في مكتب مفتوح ممكن أن يسبب لك المرض لهذه الأسباب
 

تخيّل معي أسبوعا من العمل من دون يوم راحة!! ما هذه الحياة البائسة؟! ربما يكون هذا الأمر مفيد لصاحبي العمل من حيث إنتاجية العمل وغيره إلا أنه إذا ترك نفسه وفكر للحظة سيجد أن هذه أبشع الأمور التي يمكن أن يفعلها بموظف لديه، فيوم الراحة أو الإجازة بشكل عام تجعلك قادر على استعادة نشاطك مرة أخرى، واستكمال باقي الأسبوع.

فوفقاً لدراسة جديدة أجريت على عدد من العاملين بالمملكة المتحدة، نستنتج أن ساعات العمل تؤثر على الجنسين، وبشكل خاص النساء ما يعرضهن أكثر للإكتئاب. على الأغلب أن مديرك لن يهتم بهذه الدراسة أو أنه سيكون شخص ذكي وسيعرف أنك ستكون أكثر انتاجية بحال حصلت على أيام عطلة من دون عمل!

ربما يميل الرجال إلى العمل لساعات أطول من النساء، وقد عمل نصفهم تقريباً خلال اجراء الدراسة لفترة أطول من 35-40 ساعة، فالبنسبة للرجال لا يرتبط العمل لساعات طويلة بزيادة نسبة أعراض الاكتئاب، إلا إذا كانوا يعانون من ظروف عمل نفسية واجتماعية رديئة.

وبينما وجدت هذه الدراسة ودراسات أخرى أنه في الواقع الحقيقي النساء يعملن لفترة أطول من الرجال وهذا مرتبط بصحة جسدية سيئة، فمن المحتمل أن تعمل بعض النساء لساعات طويلة في العمل العادي، ومن ثم تعود إلى المنزل لرعاية الأطفال والقيام بالأعمال المنزلية وغيرها من الواجبات الأخرى من دون أن تهتم بصحتها وراحتها البدنية!

فماذا لو فكر رؤساء العمل ولو للحظة واحدة قبل تحميل الموظفين أعباءاً فوق أعبائهم؟!.. بالتأكيد الوضع سيتحن كثيراً.

 

نصائح لياقة لايف ستايل دراسة
loaing icon