لست مضطرا لأن تميت نفسك داخل الجيم.. حتى تحصل على جسم رياضي

لا يوجد شيء معين واجب فعله في التمرين، هذه هي الحقيقة حول اللياقة البدنية، على الرغم من أن الجميع لا يفهمون ذلك، فمثلا يمكنك الدخول إلى أي صالة ألعاب رياضية وستجد هناك رياضي واثنين من الذين يصرون على أنه إذا لم تتمكن من القيام بفترة مميتة من رفع الحديد، فلن تكون لياقتك البدنية على الطريق الصحيح.

اقرأ ايضا: خرافات عن اللياقة البدنية

 

ولكن كلما قضيت وقتاً أطول في التدريب، كلما أدركت أنه ليس على كل شخص القيام بكل حركة: ليست كل التمارين مخصصة لجميع الأشخاص.

التركيز على أنماط الحركة، وليس الحركات

يحتاج جسمك إلى العمل من خلال أنماط حركة معينة، فيجب أن تكون قادرًا على دفع الأشياء بعيدًا عنك، وتحتاج إلى سحب الأشياء نحوك، ويجب أن تكون قادراً على الانحناء عند الركبتين (كما تفعل عند القرفصاء)، أو تثبيت مفصل الورك كما تفعل عند التقاط مفاتيحك من الأرض.

على سبيل المثال  فإن تنشيط عضلة الـ Triceps لا يحتاج لتمارين معقدة، اذ ستجد أن هناك مجموعة من الحركات البسيطة التي تمكنك من عزل العضلات في ظهر ذراعك، لذا فبدلاً من اختيار التمارين الصعبة اختر المزيد من الحركات الملائمة للكتف، وستظل العضلة قادرة على النمو بشكل كبير أيضاً.

 

ماراثون التدريب

يمكنك بناء الكثير من القوة لجسدك من دون حركات كلاسيكية متعارف عليها في عالم اللياقة البدنية، فالفائدة الإضافية المتمثلة في تبديل بعض الحركات الكلاسيكية ببعض الحركات الأكثر ذكاء وأماناً هي أنك ستكون قادراً على التدرب من دون أي إصابة.

فالحركات الأساسية الكلاسيكية هي طرق مجربة وحقيقية، لكنها لا تساعدك دائماً.. لماذا؟ لأنهم لا يفكرون مثلاً في "هل هذا سهل على كتفيك؟".

 

إعادة النظر في تمرينات الـ triceps

 

تمرينات الـ dips تعتبر واحدة من أوائل تمارين العضلة التي ستتعلمها في الجيم، كما أنه تمرين مريح للغاية، وهي عبارة في الأساس عن حركة قرفصاء من خلال الجزء العلوي من الجسم.

المشكلة هي أن مفصل الكتف يختلف بطبيعته عن مفصل الورك، فهو أقل استقراراً بكثير من الورك، وعندما تضع ذراعك العليا خلف جذعك بزاوية 90 درجة، فإنك تضع الكثير من الضغط على مفصل الكتف بغض النظر عن قوتك، ما يؤدي إلى مشاكل مزمنة فيه.

 

رفع الحديد .. ليس أفضل شيء

التمرين المفضل لكثير من الرجال، يتيح لك تحميل الشريط بألواح ثقيلة لكنه يؤثر على مفصل الورك. فكي تتمم هذه الحركة عليك الوقوف في وضع القرفصاء، وإذا لم تكن حريصاً سيتضرر الجزء السفلي من ظهرك نتيجة الإنحناء للأمام حتى تستطيع تحمل الوزن!

 

 لكي لا تتأذى استبدل هذا التمرين باستخدام أوزان جانبية متماشية مع ساقيك، فبدلاً من الإنحناء للأمام فأنت ستكون مستقيماً وسيكون هناك عزم دوران بسيط على الوركين وأسفل الظهر.

 

رياضة لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية تمارين تمارين معدة
loaing icon