هل يمكنك القيادة في السعودية باستخدام رخصة قيادة إماراتية؟

إذا كنت تخطط لزيارة السعودية وترغب في القيادة على طرقاتها، عليك أن تعرف بأنه هناك بعض الأخبار السارة، لاسيما إذا كنت من الأشخاص المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

خطوة سيكون لها آثار إيجابية جداً

القيادة في السعودية

بإمكان كل الذين يمتلكون رخصة قيادة إماراتية، التجول في سياراتهم بشكل طبيعي على اراضي المملكة ومن دون أي مشكلة، وهنا ستساهم هذه الخطوة في زيادة نسبة السياح في المملكة الأمر الذي سينعكس بشكل إيجابي على الكثير من القطاعات الاقتصادية.

إضافة إلى ما ذكرنا، بالامكان أيضًا قيادة سيارة مستأجرة بسهولة في المملكة، بخاصة بعد أن قدمت الدولة "خدمة خاصة" العام الماضي، تقضي بالسماح للزوار الذين يحملون رخصة قيادة إماراتية باستئجار سيارة في السعودية.

في نوفمبر من العام 2022، أعلنت إدارة المرور السعودية عن خدمة جديدة على منصة أبشر، بوابة الخدمات الرسمية لوزارة الداخلية السعودية. ووفقًا للإعلان الصادر عن الوزارة، تم اعطاء الإذن لشركات تأجير السيارات بالسماح لزوار المملكة العربية السعودية والذين يتوافدون من دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المركبات المستأجرة "على أساس الرقم الحدودي".

ما هي المستندات التي تحتاجها لاستئجار سيارة في المملكة؟

القيادة في السعودية

تشير شركات تأجير السيارات في السعودية، إلى أنه بصفتك مقيمًا في الإمارات العربية المتحدة، سيُطلب منك إحضار المستندات التالية معك عند زيارة وكالة تأجير سيارات على أراضي المملكة وهي:

  • الهوية الإماراتية الأصلية
  • رخصة القيادة الصادرة في الدولة (ليس صورة عنها)
  • نسخة من التأشيرة الصادرة من المملكة العربية السعودية
  • بطاقة ائتمان للدفع

كم شهر يمكنني استخدام رخصة القيادة الإماراتية في السعودية؟

القيادة في السعودية

تشير المادة 42 من قانون المرور في المملكة العربية السعودية إلى أنه: "يجب أن تكون رخصة القيادة الدولية والأجنبية سارية لمدة عام واحد من تاريخ دخول صاحب الترخيص إلى المملكة، أو حتى انتهاء صلاحية الترخيص المذكور". هذه المادة واضحة جداً، لذلك على الشخص الذي يحمل رخصة قيادة إماراتية التأكد من سريان مفعولها قبل الدخول إلى اراضي المملكة.

إذاً وبعد أن قامت المملكة بمثل هذه هكذا خطوة، هل تحذو باقي الدول العربية حذوها، لاسيما وأن هذه القرارات من شأنها تنشيط السياحة بين البلدان العربية كافة؟

اقرأ أيضاً: قصة صورة سيارة ستيف جوبز: بلا لوحة وتركن في مكان مستفز

سياحة سياحة الخليج
loaing icon