ابشر المرور تعرف على أهم الخدمات

أطلقت وزارة الداخلية السعودية نظامًا إلكترونيًا يُدعى ابشر، حتى يستطيع جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاستعلام عن جميع المعاملات الحكومية، ومن ضمنها كل ما يخص المرور، لذلك سوف نتحدث في الأسطر القادمة عن خدمة ابشر المرور التي يمكنك من خلالها اختيار خدمة المرور التي تريدها، وسوف نتحدث عن كيفية التسجيل في ابشر المرور وطريقة استخدامه في الاستعلام المروري.

ما هو ابشر المرور

تعد أبشر منصة إلكترونية اطلقتها وزارة الداخلية السعودية، لكي تسهل على المواطنين والمقيمين جميع المعاملات الحكومية، ويتوفر عبر منصة ابشر خدمة ابشر المرور، التي توفر لك جميع الخدمات المتعلقة بالمرور، مثل إصدار رخصة القيادة وإصدار رخصة سير المركبات، وغيرها من خدمات المرور التي قد تحتاج إليها، ويتم كل ذلك من خلال منصة ابشر دون الحاجة للذهاب إلى إدارة المرور. 

كيف يتم حجز موعد من ابشر المرور

توفر وزارة الداخلية السعودية إمكانية حجز موعد في المرور من خلال ابشر المرور، حيث يمكنك الدخول إلى موقع أبشر، ثم تقوم بتسجيل الدخول برقم الهوية، ثم اختيار تسجيل الدخول، ومن الصفحة الرئيسية اختر المواعيد، ثم اضغط على حجز موعد، ثم اختر خدمة حجز موعد في إدارة المرور، وبعدها قم  بتحديد إدارة المرور الأقرب إليك، واضغط على التالي، ثم حدد الوقت والتاريخ المناسب لك، بعدها قم بمراجعة البيانات وتأكد من دقة البيانات والمعلومات التي قمت بإدخالها، وقم بحفظ رقم موعد المرور ثم طباعته.

ابشر المرور

حجز موعد في المرور دون اللجوء إلى ابشر المرور 

تقدم إدارة المرور في السعودية العديد من الخدمات الإلكترونية، ومن ضمنها حجز موعد في المرور، ويتم ذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني لإدارة المرور ثم اختيار الخدمة التي تريدها.

كيف يتم إصدار رخصة القيادة من خلال ابشر المرور

تقدم خدمة ابشر المرور كما ذكرنا مسبقًا خدمة إصدار رخصة القيادة، مما يسهل عليك إصدار الرخصة من المكان الذي توجد به دون الذهاب إلى إدارة المرور. يتم ذلك من خلال الذهاب إلى موقع أبشر، بعد ذلك يتم تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم القيام بالبحث عن خدمة المواعيد ثم يتم النقر على المزيد، وبعد ذلك يتم اختيار المرور، وبعدها اختر إصدار رخصة قيادة، ثم يتم التأكد من إضافة علامة الصح، ثم قم بالنزول إلى الأسفل واختر المنطقة، ثم انقر على التالي، وسوف يظهر لك الكثير من الأماكن التي تستطيع اختيار منها الأماكن المناسبة، بعد ذلك ستظهر المواعيد التي يمكنك اختيار الموعد المناسب منها.

 وفي النهاية اختر تأكيد على بيانات الموعد، وبهذا الشكل يكون قد تم حجز الموعد من أجل إصدار رخصة القيادة، مع الحرص على جمع الأوراق المطلوبة التي قد تم ذكرها سابقًا، ثم يتم التوجه إلى المكان المحدد.

شروط الحصول على رخصة قيادة جديدة من ابشر المرور

كما ذكرنا لك يمكنك إصدار رخصة قيادة عن طريق أبشر المرور، ولكن عليك أن تعلم بأن هناك عدة شروط يجب أن تتوفر بك حتى تستطيع إصدار رخصة قيادة جديدة، حيث يجب ألا يقل عمرك عن 18 عام، كما يجب أن تقوم بإحضار صورة من الهوية الوطنية أو صورة الإقامة مع تقديم الأصل، ويجب أن تقدم خمسة صور شخصية مقاس 4*6 سم مع خلفية بيضاء.

 يجب على المستخدم أن يقوم بالتسجيل في منصة أبشر وتفعيل الحساب، وأن يقوم بتقديم تقرير فحص طبي ساري المفعول، كما يجب أن تقوم بتقديم نسخة من بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بك، بالإضافة إلى دفع الرسوم المطلوبة.

كيفية تفعيل رقم الجوال في ابشرالمرور

حتى تستطيع التسجيل في موقع ابشر الإلكتروني يجب عليك أن توثق رقم الجوال الخاص بك، وتتوفر عدة طرق يمكنك من خلالها تفعيل رقم الجوال، وتعد الأولى من خلال استخدام أجهزة الخدمة الذاتية، يمكن أيضًا تفعيل رقم الجوال من خلال مكاتب موظفي التفعيل التابعة إلى الأحوال المدنية أو الجوازات السعودية.

ابشر المرور

استعلام مواقع مكاتب التسجيل والتفعيل

حتى تقوم بتفعيل رقم الجوال الخاص بك على ابشر المرور يجب أن تذهب إلى أحد مكاتب التسجيل والتفعيل، لذلك أتاح موقع وزارة الداخلية السعودية خدمة يمكنك من خلالها الاستعلام عن مواقع مكاتب التسجيل والتفعيل في مختلف مناطق المملكة، حتى تستطيع معرفة أقرب جهاز خدمة ذاتية له أو مكتب ومقر معني بذلك.

توجد بضع خطوات يجب القيام بها حتى تجد المواقع التي توجد بها مكاتب التسجيل والتفعيل، حيث تقوم أولًا بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية ثم تختار خدمة مواقع مكاتب التسجيل والتفعيل، وقم بتحديد نوع الخدمة التي تبحث عنها، وإن موقع جهاز خدمة ذاتية يتم كتابة اسم المنطقة، وسوف تظهر لك قائمة بالعناوين التي تتوفر بها الأجهزة.
اقرأ أيضًا: خدمة أبشر في السعودية معلومات يجب ان تعرفها

معلومات مقال
loaing icon