ميزة فريدة من آبل: تفتح وتشغّل السيارة من خلال الهاتف او الساعة

لقد تعودنا خلال التطور التكنولوجي على ظهور اشياء غريبة ومنها ما يسهل حياتنا اليومية، ولكن الشركة العملاقة ابل ذهبت الى مواضيع لم يفكر بها احد من قبل، وعلى سبيل المثال، قامت الشركة بدعم اجهزتها، الهواتف والساعات، بميزة فتح واقفال وتشغيل السيارة من خلال هذه الاجهزة.

مفاتيح السيارة Car Keys

لدى شركة ابل خدمة اسمها Car Keys، والتي هي عبارة عن بروتوكول رقمي يتيح لهواتف ايفون والساعات المزودة بإمكانيات NFC فتح وإغلاق وبدء والتحكم بطريقة أخرى في مركبة تدعم تقنية NFC. لكن هذه الميزة تعمل فقط على السيارات التي تحتوي على تقنية NFC. لذلك يجب على شركات السيارات مواكبة تطور شركة ابل.

كما انه قد يختلف ما يمكن فعله باستخدام مفاتيح السيارة باختلاف الشركة المصنعة، ولكن على الأقل، يمكن استخدام مفاتيح السيارة لفتح وغلق قفل سيارتك، وبدء تشغيل السيارة، وهي الميزات المتوفرة مع اي مفتاح مادي.

طريقة عمل مفاتيح السيارة

تحتوي العديد من السيارات الجديدة على مفاتيح تشغيل تفتح السيارة وتبدأها عن طريق الاقتراب منها، وهذه المفاتيح من ابل تشبه ذلك كثيرًا، فهي نسخة رقمية من مفتاح السيارة يتم تخزينها داخل تطبيق Wallet.

سيتضمن فتح او اغلاق قفل السيارة باستخدام مفاتيح السيارة Apple Watch أو iPhone‌ وذلك بالقرب من قارئ NFC الموجود داخل السيارة. عندما يكتشف قارئ NFC المفتاح الرقمي المخزن في ‌iPhone‌ أو Apple Watch، سيتم تنشيط آلية القفل في السيارة.

كما تقول ابل أنه يمكنك فتح قفل السيارة ببساطة عن طريق النقر على مقبض الباب باستخدام ‌iPhone‌ أو Apple Watch.

تعريف الهاتف او الساعة على السيارة

يستلزم إعداد مفاتيح السيارة وضع iPhone‌ فوق قارئ NFC الموجود داخل السيارة، وقد تستغرق عملية الاقتران الأولية عدة دقائق حتى تكتمل.

من ثم يجب إدخال رمز الاقتران الذي توفره الشركة المصنعة للسيارة، على الرغم من أن بعض عمليات الإعداد قد تتضمن تنزيل تطبيق من الشركة المصنعة للسيارة.

مشاركة مفاتيح السيارة مع الآخرين

هناك خيار لإرسال مفتاح سيارة رقمي لفتح سيارتك للآخرين باستخدام تطبيق الرسائل. هذا مفيد لخدمة ركن السيارات، ومشاركة الوصول إلى السيارة مع الزوج أو الأصدقاء، والحصول على إصلاح، وغيرها من المواقف المماثلة. كما يمكن توفير مستويات مختلفة من الوصول، لذا يمكنك القيام بأشياء مثل توفير وصول كامل لفتح وقيادة السيارة أو وصول أكثر تقييدًا، مثل السماح لشخص ما بفتح قفل السيارة دون بدء تشغيلها. يمكن أن يكون الوصول دائمًا أو مؤقتًا. كما يمكن التحكم بالسرعة القصوى.

السيارات التي تدعم تقنية مفاتيح السيارة

تم الإعلان عن شريك Apple الأول في WWDC وهي شركة  BMW. حيث تدعم BMW  قفل وفتح السيارة وبدء تشغيل المحرك باستخدام مفتاح BMW الرقمي في تطبيق BMW Connected. تضيف BMW دعمًا لمفاتيح السيارة إلى الموديلات المصنعة بعد 1 يوليو 2020.

لكن سيارات بي ام دبليو لن تكون الوحيدة في القريب العاجل بل ستشمل هذه الخدمة بعض سيارات جينيسيس وهيونداي قريبا وغيرها من الانواع. وما عليك الا استشارة وكيل السيارة كي تعرف ما إذا كانت تعمل بهذه الميزة. 

اقرأ ايضا: حادث سير غريب جدا على طريق أمريكي: 40 سيارة ولم يصب أحد بأذى

بي ام دبليو ابل تكنولوجيا BMW لايف ستايل
loaing icon