كل ما يجب ان تعرفه عن محاكيات السباقات التي غزت العالم

مع ازدياد شعبية الرياضات الإلكترونية بات من الطبيعي أن نرى محاكيات السباق تغزو العالم، فقد باتت هذه الأجهزة شائعة بشكل لا يوصف، وبات يستخدمها حتى المتسابقون المحترفون. حتى في عالم فورمولا 1 باتت محاكيات السباق تستخدم من قبل المحترفين لممارسة القيادة وللمساعدة في تعلم المسارات. لا تستغرب فقد أصبح هناك حتى بطولات سباقات المحاكاة المحترفة مثل سلسلة F1 Esports Series  التي تضم متسابقين موهوبين، قد ترغب في شراء عجلة ودواسات لنفسك للمشاركة في هذه الهواية المثيرة والجديدة نسبيًا.

انواع محاكيات القيادة

كل ما يجب ان تعرفه عن محاكيات السباقات التي غزت العالم صورة 2

لقد تكلمنا سابقاً عن عجلات قيادة سباقات العاب الفيديو الأكثر شهرة في عام 2021، ولكن سندخل اليوم ببعض التفاصيل عن انواعها. عجلة السباق هي أساس أي إعداد محاكاة مناسب، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من العجلات في السوق بأسعار ومواصفات مختلفة، لذلك بغض النظر عن المبلغ النقدي الذي يتعين عليك إنفاقه، ستتمكن من العثور على شيء يناسب ميزانيتك.

تستخدم معظم عجلات السباق نظام الدفع بالحزام لإنتاج ما يسمى "رد فعل القوة"، وهو ما يمنح العجلة مقاومة لمدخلات التوجيه. ستتمتع العجلات ذات المستوى الأعلى بردود فعل أقوى للقوة، وبالتالي فهي توفر تجربة قيادة أكثر واقعية، في حين أن بعض العجلات ذات المستوى العادي سيكون لها عزم دوران أقل ولن تشعر بالتفاعل. يتراوح السعر على عجلات كهذه ما بين 150 إلى 600 دولار.

أما في حال كنت تنوي أن تخصص مبلغاً أكبر لشراء جهاز المحاكاة الخاص بك، فيمكنك شراء ما يسمى بعجلة القيادة المباشرة. تشمل هذه العجلات محركا مؤازرا إلكترونيا قويا وعجلة قيادة قابلة للفصل مع تحرير سريع متوافق مع سيارة سباق حقيقية، مما يسمح للمستخدم بالتبديل في مجموعة متنوعة من العجلات بأشكال وأحجام مختلفة. توفر هذه العجلات أقصى درجات الواقعية وقوة ردود الفعل رائعة، ولكنها عادة ما تكلف 1000 دولار وما فوق.

ماذا عن الدواسات ومبدل السرعة؟!

كل ما يجب ان تعرفه عن محاكيات السباقات التي غزت العالم صورة 3

ممكن ان تجد في الأسواق "حزمة" تتضمن العجلة ومجموعة الدواسة، وعادةً ما تحتوي العجلات ذات السعر الذي لا يتخطى الـ150 دولارًا أميركياً على دواسات بلاستيكية تضم دواسة البنزين والفرامل فقط.

إذا قررنا ان نرفع المبلغ قليلاً لنشتري جهازاً أكثر احترافاً، قد نجد الدواسات مصنوعة من مزيج من المعدن والبلاستيك لإحساس أعلى، أو قد تكون مصنوعة بالكامل من المعدن. تشتمل مجموعات الدواسات هذه أيضًا على دواسة القابض الثالثة، والتي يمكن إقرانها مع ناقل حركة يدوي لمزيد من الإثارة. لن تجد في جميع الحزمات خاصية ناقل الحركة اليدوي، لذا قد تضطر لشرائه بشكل منفصل إذا كنت تريد اذا كنت تريده فعلاً، أو تلجأ لشراء الجهاز المحترف من الأساس.

كذلك، يمكن إقران بعض مجموعات عجلة القيادة، الدواسة وناقل الحركة مع فرملة اليد الإلكترونية. لن تكون فرملة اليد موضع اهتمام من يتطلع إلى المشاركة في سباقات المضمار على سبيل المثال، ولكنها ضرورية إذا كنت تريد استخدام جهاز المحاكاة الخاص بك في مسابقات التفحيط او ما يعرف بالدريفت. أولئك الذين يتطلعون إلى استخدام جهاز المحاكاة الخاص بهم لسباقات الرالي يجب أن يحصلوا أيضًا على فرملة يد.

جهاز كمبيوتر أو وحدة تحكم؟

كل ما يجب ان تعرفه عن محاكيات السباقات التي غزت العالم صورة 5

بإمكانك استخدام هذا الجهاز، سواء من خلال كومبيوتر ووحدة تحكم، هنا يختلف الأمر بحسب مدى الإحترافية والجدية التي تنوي ان تصل إليها ولكن، وبإختصار، إذا كنت تنوي ان تحترف في عالم القيادة باستخدام المحاكيات إتجه إلى الكومبيوتر، لعدة أسباب أبرزها وجود عدد أكبر من ألعاب سباقات السيارات المخصصة للكومبيوتر.

تتوفر العديد من ألعاب السباقات الشهيرة لكل من أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم مثل PS4 و Xbox One، ونأتي على ذكر Assetto Corsa و Project Cars 2.  بينما بعض الألعاب التي تصنّف أكثر احترافية مخصصة للكمبيوتر فقط، مثل iRacing و rFactor.

قمرة القيادة وقواعد العجلات

كل ما يجب ان تعرفه عن محاكيات السباقات التي غزت العالم صورة 4

ربما تتساءل عن المكان الذي ستركب فيه العجلة والدواسات، حسناً، هناك بعض الحلول التي يمكن ان تعجبك، سنبدأ بخيارات ذات الميزانية المنخفضة مثل حامل العجلات.

حامل العجلة هو في الأساس مجرد حامل ثابت ومحمول لتثبيته على عجلتك ودواساتك، والتي يمكن بعد ذلك ان تسحب الحامل إلى كرسي أمام التلفزيون. عادة ما يكون حامل العجلات رخيصاً مقارنة بالمقاعد وقمرة القيادة المصممة لهذا الغرض ويبلغ سعره حوالي 150 دولارًا أميركيا ولكنه قد لا يكون رائعاً مثل بعض الحلول الأكثر تكلفة. وقد القينا نظرة في السابق على افضل مقاعد الالعاب الاكترونية لتجربة مريحة ولكنها تختلف عن تلك التي نتكلم عنها بالنسبة للسباق بانتبه لهذا الأمر!

هناك قمرة قيادة أغلى ثمناً مثل التي تصنعها شركات مثل Playseat و Rseat. ستجمع هذه عادةً بين حامل العجلة والمقعد في وحدة واحدة بوضع يشبه سيارة السباق تماماً. تتراوح أسعار قمرة القيادة هذه من حوالي 300 دولار إلى 1000 دولار، والفرق الرئيسي هو المتانة والجودة. سيشمل بعضها أيضًا نقاط تثبيت للتلفزيون أو الشاشة، مما يضمن دقة في مجال الرؤية.

أخيرًا، هناك أجهزة محاكاة الحركة. هذه محاولة لتقليد قوى التسارع باستخدام المكونات الهيدروليكية للإمالة والانعطاف أو التسارع أو الكبح. معظم هذه الأجهزة متوافق فقط مع أجهزة الكمبيوتر ويمكن أن تصل تكلفتها إلى أكثر من 100 ألف دولار أميركي. عليك حقًا أن تحب السباق فعليًا لشراء واحدة من هذه.

إقرأ أيضاً: بلايستيشن 5 تحصل على اجهزة تحكم من الواقع الافتراضي والتجربة ممتعة

العاب الفيديو تكنولوجيا أخبار التكنولوجيا العاب سيارات سباقات
loaing icon