جديد اكسسوارات السيارات بينها تنقية الهواء: الصحة أولا وأخيرا

نظرًا لأن الصحة الشخصية تحظى بأولوية متزايدة في جميع أنحاء العالم، فإن صناعة السيارات تبحث عن أدوات وإكسسوارات جديدة لجعل قمرة القيادة في السيارة أكثر أمانًا للسائق والركاب على حد سواء.

معرض CES

شملت العناصر المعروضة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، الكثير من التكنولوجيا الحديثة المطروحة او التي ستطرح بالاسواق، ومن الأجهزة المطروحة، سنلقي نظرة عن الاجهزة التي تتعلق بصحة الانسان، ومنها اجهزة تنقية الهواء وأجهزة إنذار لمقاعد السيارة وأقنعة ذكية من الشمس. والهدف من هذه الاجهزة هو تحويل السيارة الى سيارة صحية بامتياز.

تنقية هواء السيارة

نظام شركة فاليو الذي يدعم فكرة تنقية فلترة السيارات والحافلات التابعة للشركة والتي بامكانها ان تزيل اكثر من 95% من الفيروسات، ومن بينها فيروس كورونا Covid-19. كما وعرضت CabinAir و Marelli أيضًا أنظمة تنقية هواء السيارة التي يمكن تثبيتها داخل قمرة القيادة أو حتى في حامل الأكواب. اما بالنسبة لشركة Gentex، فقد عرضت الشركة جهاز استشعار يتكون من ألياف نانوية قادرة على مسح الهواء وتحديد الملوثات.

مقاعد مريحة

طور مركز أبحاث السيارات، مقاعد مريحة وذلك من اجل راحة السائق طوال رحلته. لذلك إن أحدث جيل من التقنيات يأتي بعد جهود سابقة ركزت في البداية على صناعة النقل بالشاحنات، وذلك لتقليص المشاكل الصحية خاصة لسائقي الشاحنات. وبعد تطوير المزيد من المقاعد المريحة، بدأ موردو السيارات في التركيز على الأدوات لمساعدة السائقين على تجاوز المشاكل الصحية الأخرى مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، والحفاظ على وعي السائق.

تنبيه الوالدين

طورت شركة فيلو Filo الإيطالية الناشئة نظام إنذار لمقاعد سيارات الأطفال وفقًا للقانون في وطنها يهدف إلى منع ترك الأطفال في السيارة، خاصة في الأيام الحارة. كانت الشركة في لاس فيجاس تنوي إطلاق التكنولوجيا للولايات المتحدة، حيث يسقط العشرات من الضحايا كل عام بسبب ارتفاع الحرارة  والمشكلة الاكبر هي بان الآباء يتركون أطفالهم في السيارة عندما يذهبون للتسوق.

لذلك اخترعت شركة Filo نظاما لتنبيه الاهل في حال بقاء الطفل في المقعد عندما يتحرك السائق بعيدا عن مقعده، وذلك من خلال ارتباط هذا النظام بتقنية البلوتوث.

كما قال بعض المتخصصون في مجال تكنولوجيا السيارات في شركة جارتنر الاستشارية، إن أجهزة حماية الأطفال الأخرى تستخدم الكاميرات والرادارات وكشف الاهتزاز وأجهزة استشعار الوزن. العديد من هذه المنتجات ليست جديدة تمامًا، لكنها أصبحت عملية أكثر من حيث التكاليف والقدرات، وذلك بفضل التقدم في التكنولوجيا.

تعتيم الزجاج الامامي

اوضحت شركة فاليو Valeo، إن هذه الأجهزة الجديدة تم تعزيزها أيضًا من خلال ظهور أنظمة القيادة المستقلة، التي تستخدم الكاميرات والرادارات. بحيث كانت الشركة تركز أكثر من قبل على راحة المقاعد والتدفئة. اما الآن يطلب العملاء المزيد من تطبيقات الراحة والأمان المرئية، بناءً على هذه الكاميرات والرادارات.

ففي معرض CES، عرضت شركة بوش "Virtual Visor" ، وهي شاشة شفافة تكشف موضع عيني السائق بفضل الكاميرا الداخلية ويمكنها فقط تعتيم جزء من الزجاج الأمامي الذي من خلاله تزعج الشمس السائق، وتترك الباقي دون عائق. النقطة الأساسية من هذه التكنولوجيا هي استخدامها لتحسين تجربة العملاء.

اقرأ ايضا: بالفيديو: أغلى سيارة في العالم يملكها عملاق الموضة رالف لورين

تكنولوجيا لايف ستايل
loaing icon