تقنية لاسلكية تسمح بسرقة السيارات الفاخرة في ثوانٍ فقط.. إنتبهوا منها

بينما كانا يسيران في مرآب سيارات خافت الإضاءة، نظر أحدهما إلى جهاز أسود بحجم الكمبيوتر المحمول داخل حقيبته. وباستخدام بعض الأزرار، تصفح خيارات مختلفة على شاشة LED الساطعة للجهاز قبل أن يستقر على خياره، ليسير الرجل الثاني نحو سيارة جيب بيضاء متوقفة في المرآب.

جهاز يسمح باقتحام وسرقة المركبات الفاخرة

سرقة سيارات

كان الرجل الثاني يحمل قطعة خاصة به وهي كناية عن صندوق صغير به هوائي يبرز من الأعلى. حاول الرجل فتح باب السيارة، لكنه كان مقفلاً. ضغط على زر في الجزء العلوي من جهازه المحمول، ومض ضوء، وفجأة انفتحت السيارة. صعد إلى مقعد السائق، وضغط على الزر لبدء تشغيل المحرك.

لإظهار قوة الجهاز، حمل الرجل الصندوق الذي يحتوي على الهوائي وضغط على زر تشغيل السيارة مرة أخرى. "لم يتم اكتشاف مفتاح التشغيل"، هكذا أشارت شاشة لوحة القيادة، مما يعني أن الرجل في مقعد السائق ليس لديه المفتاح اللاسلكي اللازم لبدء تشغيل السيارة. متجاهلاً الرسالة، قام الرجل بتشغيل الجهاز في يده، وحاول تشغيل السيارة مرة أخرى، وهنا بدأ المحرك بالعمل.

"EvanConnect"، أحد الرجال في الفيديو الذي يستخدم اسمًا مستعارًا عبر الإنترنت، يشير إلى أن هذه الأجهزة التي يبيعها بآلاف الدولارات لأشخاص آخرين تسمح باقتحام وسرقة المركبات الفاخرة، كما يدعي أنه لديه عملاء في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وعدد من دول أمريكا الجنوبية وأوروبا.

هذا وقال إيفان لمجلة Motherboard: "بصراحة، يمكنني أن أخبرك أنني لم أسرق سيارة باستخدام التكنولوجيا"، مضيفاً "من السهل جدًا القيام بذلك ولكن لماذا ألوث يدي عندما يمكنني كسب المال فقط من خلال بيع الأدوات لأشخاص آخرين".

زيادة في عدد سرقات المركبات

سرقة سيارات

أبلغت أقسام الشرطة في كافة أنحاء العالم على مدار السنوات القليلة الماضية عن زيادة في عدد سرقات المركبات التي يشتبه في أنها تمت باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات الإلكترونية. وفي بيان صحفي صدر عام 2015، حذرت شرطة تورنتو السكان من ارتفاع في سرقة سيارات تويوتا ولكزس الأس يو في التي يبدو أنها تمت باستخدام أجهزة إلكترونية.

لا تستخدم كل سرقات السيارات نفس التكنولوجيا بالضرورة. تعتمد بعض التقنيات على تشويش الإشارة من مفتاح المالك إلى السيارة، لذلك يعتقد المالك أنه قام بقفل سيارته بينما في الواقع تكون جاهزة للمجرم لفتحها.

يتحدى كل شركات السيارات

سرقة سيارات

بالعودة إلى جهاز "EvanConnect"، فهو يعمل من خلال إنشاء جسرٍ يمتد من السيارة إلى المفتاح في جيب الضحية أو منزله أو مكتبه، فيُصار إلى خداع كل منهما ليعتقد أنه بجوار الآخر، مما يسمح للمجرمين بفتح السيارة وتشغيلها.

إضافة إلى ما ذكرنا، يشير "EvanConnect" إلى أن جهازه يعمل على كل سيارات الدخول من دون مفتاح باستثناء تلك التي تستخدم ترددات 22-40 كيلو هرتز، والتي تشمل سيارات مرسيدس وأودي وبورشه وبنتلي ورولز رويس المصنعة بعد عام 2014، حيث قام هؤلاء المصنعون بتبديل أنظمة المفاتيح إلى تقنية أكثر تحديثًا تسمى FBS4. لكن إيفان أضاف أنه يبيع نموذجًا آخر يتحول من 125-134 كيلو هرتز إلى 20-40 كيلو هرتز تسمح للمهاجمين بفتح وتشغيل كل سيارة من دون مفتاح.

اقرأ أيضاً: لسرقة المزيد من السيارات ... اللصوص يستخدمون طريقة "Game Boy"

اكسسوارات سيارات تكنولوجيا السيارات
loaing icon