قير cvt اهم المعلومات وتفاصيل التوضيب

إن قير cvt هو ناقل حركة متغير باستمرار وهو نوع من نواقل الحركة الأوتوماتيكية ويحتوي على عدد غير محدد من التبديلات، هو ناقل حركة يتميز باعتمادية أكثر واقتصادية اكثر وكلفة اقل من ناحية التصليح والصيانة وذلك لعدم وجود اي أقراص داخله مما يسهل عملية نقل القوة من المحرك الى الاطارات، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول توضيب قير cvt.

توضيب قير cvt

يتضمن القير الأوتوماتيكي أو اليدوي عدد معين من التروس في حين أن قير cvt لا يحتوي على أي ترس فيمكن أن يعطيك  سرعات كثيرة  ذلك أن الفراغ بين الترس الأول والثاني المتواجد في القير اليدوي أو الأوتوماتيكي لن يكون موجوداً وهنا ستحصل وبشكل غير مباشرة مثلاً على قير 1.5، أو أكثر أو أقل، ومن الأمور المميزة في قير cvt أن تكلفة إصلاحه ليست مرتفعة بسبب افتقاره للتروس وهذا أمر مهماً للسائق الذي يهمل السيارة عن غير قصد.

كأي جزء من السيارة فإن القير يمتكل عمر افتراضي مع استهلاكه يصبح أكثر عرضة للتلف والأعراض، والتي بطبيعة الحال تؤثر على أداء المحرك وهنا يظهر مصطلح توضيب قير cvt.

قير cvt

صيانة قير cvt

يوجد في قير cvt نظام بكرتين متصلتين بواسطة حزام سلسلة، يتحركان معًا أو بعيدًا لزيادة أو تقليل القطر الذي يعمل عليه الحزام، هذه هي الطريقة التي تغير بها الوحدة نسب التروس بحيث تتيح التحول إلى نسبة التروس اللازمة للسماح بزيادة الطاقة أو زيادة إستهلاك الوقود عند الحاجة، الفائدة الرئيسية من قير cvt هي الكفاءة التي يمكن أن يقدمها، ويتم تصنيف المركبات التي تتضمن CVT من بين أكثر السيارات كفاءة، حيث يمكنها أن توفر كميات من الوقود تصل إلى 6 لتر لكل 100 كم في سيارة سيدان متوسطة الحجم.

وعلى الرغم من أن التصميم العام للقير لا تبدو معقدة بسبب خلوه من التروس كما ذكرنا سابقاً، إلا أنه يحتاج إلى صيانة دورية، حيث يتم تشخيص وفحص كافة أجزاء القير، ويجدر الإشارة إلى أن أغلب الأعطال الخاصة بقير cvt تكون كهربائية في المقام، حيث أن أعطاله الميكانيكية محدودة بشكل كبير، وتتضمن في أغلبها تغيير زيت القير cvt.

تغيير زيت القير cvt

كأي قير تقليدي، فإن القير cvt يعمل من خلال بعض الزيوت التي تساعد في تسهيل الحركة ونقلها، ويختلف موعد تغيير الزيت بناء على نوع السيارة، ويمكنك التواصل مع الوكيل المحلي لمعرف الموعد المناسب.

قير cvt

سعر قير cvt

أما فيما يتعلق بالأسعار، فهي تختلف بناء على نوع السيارة ومحركها مما يؤثر بالطبع على نوع القير المطلوب.

اقرأ أيضاً: متعة القيادة بقير عادي مع راحة الاوتوماتيكي ... تعرف على الـ DCT

معلومات مقال
loaing icon